مؤسسة الغذاء والدواء تمنع تداول منتج "الخثرة الرائعة" في الأسواق


اخبار البلد - أوقفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، تداول نوع من اللبنة "الخثرة الرائعة"، يروج لها تحت اسم اللبنة الطرية، في الأسواق التجارية والمولات، حسبما أكد مدير الغذاء في المؤسسة محمد الخريشا.
وقال الخريشا، إلى "الغد" أمس، إن "اللبنة الطرية ليست لبنة وهي خثرة ولا تخضع للمواصفة، حيث تتكون من حليب وجلاتين ونشا وزيوت نباتية وغيرها".
وأشار إلى أن المؤسسة تقف بحزم لمنع ترويج مثل هذه الأصناف التي تنتج في مناطق بأطراف المدن والتي لا يمكن الوصول اليها، لافتا إلى أن المؤسسة تلتزم بالمواصفة التي تلتزم بها مصانع الألبان.
وكانت جمعية حماية المستهلك أكدت، في بيان لها، أن منتج "الخثرة الرائعة"، الذي يباع في المجمعات التجارية الكبرى، على أنه احد منتجات الألبان يحتوي مواد "مخالفة" للمواصفات القياسية الأردنية ولا علاقة له بمنتجات الألبان.
وأوضحت أن منتج "الخثرة الرائعة" أو "داماس" أو"أيلا" مكون من مضاد حيوي (الميثامايسين) ونشا بطاطا ومادة متخنة وجلاتين بقري وزيت نباتي مهدرج، مشيرة الى أن استخدام هذه المواد المالئة كالنشا والجلاتين وكل هذه المحتويات، مخالف للمواصفات القياسية الأردنية لمنتجات الألبان.
وأضاف بيان الجمعية، أن عبوة المنتج تحمل صورة بقرة وحليب طازج، وكتب عليها انه مكون من حليب بقري طازج 100 %، ما يعتبر غشا صريحا، إذ لا يمكن أن يكون المنتج من الحليب الطازج.  وتابعت أن "الخثرة الرائعة" منتج أردني حاصل على ترخيص من المؤسسة العامة للغذاء والدواء، وأن حليب البودرة المستخدم من الأنواع المتأكسدة، بالإضافة الى الزيوت المهدرجة التي تلحق الضرر بالصحة.
ولفتت إلى أن وجود المضادات الحيوية يشكل خطورة على الصحة كون الجسم يصبح لديه مناعة مقاومة للمضادات الحيوية عند الحاجة إليها في حالة المرض.   وتدعو "حماية المستهلك"، المواطن الأردني إلى أن لا يخدع بمثل هذه المنتجات الضارة بصحته، كما تذكره بعدم شراء بما يسمى باللبنة التركية أو صلصة تركية تباع في عبوات كبيرة سعة 25 كيلوغراما ولا تحمل بطاقة بيان تبين ماهيتها. وأشارت الجمعية إلى أنها ملساء ناصعة البياض مكونة من حليب بودرة متأكسد وزيوت مهدرجة، وكذلك "عدم شراء ما يسمى بجبنة الفيتا التي تتكون من نفس المكونات والحليب المعقم طويل الأمد الذي يحمل مدة صلاحية أربعة أشهر".