ماذا يفعل وزير المالية في واشنطن ؟!

اخبار البلد-

بالأمس نقلت لنا الأخبار  أن وزير المالية  د. محمد العسعس قد أجرى في واشنطن  اجتماعات مع عدد من مسؤولي البنك الدولي ، وعلى رأسهم  رئيس البنك الدولي  ديفيد مالباس ، وأن د. العسعس  قد أطلعه على الوضع الاقتصادي  في الاردن ، اضافة  الى الاجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا  في مجال استقرار المالية العامة ، والاصلاحات الهيكلية الاقتصادية  التي تهدف الى تحفيز الصادرات .
وزير المالية والوفد المرافق  له المتواجدين في العاصمة الامريكية ، ستكون لهم لقاءات مهمة أيضا بمسؤولين في البنك الدولي ، وصندوق النقد الدولي ، وكذلك مسؤولين في الادارة الامريكية .
وأذكّر هنا الى أن بعثة صندوق النقد الدولي التي أصدرت تقريرها نهاية الشهر الماضي على خلفية زيارة بعثتها للمملكة خلال الفترة من 11-20 تشرين الثاني الماضي ، قد كشفت عن بدء المناقشات حول اعتماد برنامج اقتصادي جديد  مدته 3 سنوات ، يمكن للصندوق أن يدعمه ، مشيرا - التقرير - أن  هناك تقدما جيدا  خلال تلك البعثة نحو الاتفاق على الأهداف العامة للبرنامج .
اذا ..فوزير المالية المتواجد في واشنطن  في هذا التوقيت بالذات ، الذي تناقش فيه مالية  النواب ، والأعيان ، مشروع موازنة 2020 ، وتستعد فيه الحكومة  لاستكمال حوافزها الاقتصادية بالاعلان عن المحور الرابع  في خطتها ، والمتعلق بتحسين  جودة الخدمات ، بعد أن كانت قد أعلنت عن محاورها الثلاث الأولى المتعلقة بـ: ( تنشيط الاقتصاد وتحفيز الاقتصاد - والاصلاح الاداري والمالية العامة - وتحسين المستوى المعيشي للمواطن ).. انما هو موجود في هذا التوقيت في زيارة غير عادية  .
وأذكّر هنا بأمرين .. الأول : تأكيد وزير المالية  خلال مناقشة تفاصيل  الحوافز الاقتصادية  وامام النواب أيضا ، بأن الحكومة  ستقدم برنامجا وطنيا للاصلاح الاقتصادي ، وأن لا املاءات  لأحد على القرار الاقتصادي الأردني ، لا من البنك الدولي  ولا صندوق النقد الدولي  ولا أية جهة أخرى ، بل خطة وطنية تشاركية تبحثها الحكومة وتتوافق عليها من النواب  والأعيان  والقطاع الخاص ، وكافة قطاعات وفئات المجتمع ..وأنه لن تكون هناك أية ضرائب جديدة  في العام المقبل .
وأذكّر ثانيا: بأن بعثة صندوق النقد الدولي قد وضعت في تقريرها الأخير - المشار اليه - أولويات أربع  للاقتصاد الأردني  للمرحلة المقبلة وهي : الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي ،ودعم النمو ، وخلق الوظائف ، وتعزيز الحماية الاجتماعية .
اذا فزيارة وزير المالية  د. محمد العسعس ، والوفد المرافق مهمة جدا قبل عودة  بعثة صندوق النقد الدولي لزيارة المملكة نهاية كانون الثاني المقبل ، ولوضع الملامح الرئيسة  لاعتماد برنامج اقتصادي جديد بين الصندوق والاردن للسنوات الثلاث المقبلة .
نتطلع لنتائج مثمرة  وايجابية للمفاوض الاردني ممثلا بوزير المالية والوفد المرافق  مع مسؤولي البنك الدولي  وصندوق النقد والادارة الامريكية ، بما تمثله المساعدات الامريكية  من ركيزة أساسية للاقتصاد الأردني ، وبما تخففه من  أرقام ومعدلات في نسب عجز الموازنة «بعد المساعدات «  وحجم المديونية كذلك .. وبما يتوافق مع تطلعات الأردن لزيادة معدلات النمو  دون تحميل المواطن أية أعباء اضافية . فهل تلتقي تطلعات الحكومة ببرنامج اصلاح وطني ، مع رؤية البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ؟؟ .. نتمنى ذلك .