قبول الطلبة العائدين من الجامعات اليمنية والليبية في البرنامج العادي

قرر مجلس التعليم العالي قبول جميع الطلبة العائدين من الجامعات اليمنية والليبية، والبالغ عددهم نحو 1100 طالب وطالبة، في الجامعات الأردنية بالبرنامج العادي.
واشترط أن يخضع طلبة السنوات الدراسية الأولى والثانية والثالثة لامتحان قبول يعقد في الجامعة الاردنية الثلاثاء المقبل، وفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس.
وقال عويس، بمؤتمر صحفي عقده أمس، إن "القرار جاء بغض النظر عن معدلات الطلبة في الثانوية العامة بناء على تكليف من مجلس الوزراء ووفقا لأسس محددة".
وأضاف أن "من يخفق في الحصول على علامة 60 % فما فوق في امتحان القبول في كليات الطب البشري فيمكن أن يلتحق بالكلية او التخصص الذي ينطبق عليه الحد الادنى من معدل القبول سنة حصوله على شهادة الدراسة الثانوية العامة".
وبين عويس أن الأسس تتضمن أن يكون الطالب مسجلا في الدراسة المنتظمة وأن لا يكون مفصولاً فصلا أكاديميا من أي من الجامعات الرسمية الأردنية وان يجتاز الطالب بعد قبوله امتحان الكفاءة اللغوية في اللغة الإنجليزية والحاسوب وفي حال اخفاق الطالب في المادتين فيمكنه دراسة مساقات فيهما في نفس الجامعة.
وأشار إلى أن طلبة الطب البشري تم توزيعهم على جامعات: الأردنية والعلوم والتكنولوجيا والهاشمية ومؤتة، وفقا لمعدلاتهم في الثانوية العامة بحيث تم توزيع أعلى المعدلات في الأردنية ومن ثم التكنولوجيا فالهاشمية فمؤتة.
وقال إن طلبة الطب البشري سيتم تطبيق أسس وشروط عليهم على النحو التالي:
الطلبة الذين انهوا الفصل الأول من السنة الأولى سيتم إجراء امتحان مستوى لهم في العلوم الأساسية تساوي لما يدرسه الطلبة في كليات الطب في الجامعات الأردنية من علوم أساسية في الأحياء والفيزياء والكيمياء وغيرها.
ويجب أن ينجح فيها الطالب ليتم بعدها تسجيله في مستوى السنة الأولى، وفي حالة عدم النجاح لا يتم قبولهم في تخصص الطب ويتم قبولهم في تخصصات تتناسب ومعدلاتهم في الثانوية العامة وضمن الحدود الدنيا للقبول الموحد لهذا العام.
أما الطلبة الذين أنهوا الفصل الدراسي من السنتين الثانية والثالثة، فسيتم إجراء امتحان لهم لما هو مكافئ لمستوى المواد في كليات الطب في الجامعات الأردنية على أن يجتاز الطلبة هذا الامتحان بعلامة أكثر من 60 %.
كما بين عويس أن الطلبة الذين سيخضعون لامتحان الطب البشري في مستوى السنتين الأول والثانية والثالثة 474 طالبا.
كما أن جميع الطلبة في المراحل السريرية في السنوات 4 و5 و6 يقبلون في مستوى السنة الرابعة على أن يدرسوا ما لا يقل عن 50 % من الساعات المعتمدة في الجامعات الأردنية ومعادلة مساقاتهم وفقا للأسس المعتمدة في حالة الانتقال بين الجامعات الأردنية، والتي تقضي بعدم معادلة المساقات التي يقل تقدير الطالب فيها عن جيد أو "ج".
وأشار إلى أن عدد هؤلاء في هذه السنوات 242 وبالتالي لا بد أن يعود طلبة السنة السادسة إلى مستوى السنة الرابعة حتى يتم تحقيق شرط المدة الزمنية الواجب أن يقضيها الطالب في الجامعة حتى يتسنى منحه الشهادة.
وفي حال قرر الطالب الذهاب إلى جامعة خارج الأردن، فإنه لن يتم معادلة شهادته ما لم يحقق شرط الـ50 % من عدد الساعات المعتمدة.
وأكد عويس أن بقية التخصصات الأخرى تم توزيعهم بنفس الطريقة، وان تخصص الهندسة سيتم إجراء امتحان مستوى للطلبة في السنوات الأولى والثانية والفصل الأول من الثالثة، في حين أن الطلبة في السنتين الرابعة والخامسة سيتم قبولهم في السنة الثالثة بدون امتحان.
وبين أن عدد الطلبة الذين سيخضعون لامتحان في الهندسة ما يقارب 200 طالب.
وفيما يتعلق بوثائق الطلبة، قال عويس إن الوزارة ستساعد الطلبة في تحصيله من خلال الملحقين الثقافيين والسفارات الأردنية لمن لا يحملون هذه الوثائق.
اما بشأن طلبة طب الاسنان والبالغ عددهم 41 طالبا فسيتم الاعلان عن موعد امتحان قبولهم وتفاصيله بعد التنسيق بين كليتي طب الاسنان في جامعتي العلوم والتكنولوجيا والاردنية.
ويبلغ عدد الطلبة العائدين من اليمن من تخصص الطب البشري 700 طالب ومن تخصص الهندسة 200 طالب و41 طب اسنان، فيما بلغ عدد العائدين من ليبيا نحو 166 من بينهم 110 تخصص الطب.
وبخصوص طلبة هندسة العمارة فسيخضعون الى امتحان عملي اضافة الى الامتحان النظري.
وبموجب هذه الشروط سيخضع 474 لامتحانات قياس القبول من طلبة الطب العام فيما سيقبل بدون امتحان 240 طالبا