الإعلام الإسرائيلي.. الحرب في الشمال مرة أخرى

اخبار البلد-

 
التفكير الاسرائيلي ما يزال يراكم الحديث عن الحرب في الشمال .. وتنشيط الاستعدادات لكل الاحتمالات .. ثمة تقديرات للاستخبارات العسكرية الاسرائيلية، وثمة خطة لرئيس هيئة الاركان حول ذات الامر، فماذا تحمل الايام القادمة؟ واي شيء يتخفى وراء هذا التركيز الاعلامي على ما تسميه تل ابيب الحرب في الشمال؟ 
- يديعوت أحرنوت اكدت: نتنياهو يأذن لرئيس الأركان كوخافي في المضي قدماً في خطة الجيش الاسرائيلي المسماة «تنوفا» بدون إقرار الكابينت.
- رئيس قسم الابحاث في جهاز الاستخبارات الاسرائيلية العميد درور شالوم يعرض أمام ثلاثين ضابطا من كبار ضباط الجيش الاسرائيلي- مجلس إدارة الجيش- تقديراته الاستخباراتية للسنة القادمة. عرض تقديرات الاستخبارات يشير الى سباق تسلح قبيل مواجهة عسكرية قد تندلع في الجبهة الشمالية في كل لحظة. 
وحسب ذات التقديرات..
- محور ايران سوريا حزب الله يطور قدراته التكنولوجية ويقلص الفجوات مقابل الجيش الاسرائيلي.
- رغم كل جهود الجيش الاسرائيلي والدوائر الامنية المختلفة لكبح جماح ايران، إلا ان ايران سجلت قفزة نوعية للأمام.
- تقديرات قسم الابحاث في الاستخبارات: قد تنجح ايران في تقريب صواريخها الدقيقة باتجاه الحدود مع الجولان. 
- رئيس قسم الاستخبارات يستعرض التهديدات التكنولوجية التي احضرتها ايران للمنطقة، مثل: موانع GPS، وقدرات التشويش على الاتصالات، وحرب السايبر.
- عشرون طاقما يتعمل ضمن خطة تنوفا لمواجهة التهديدات التكنولوجية الايرانية، ولكن بدون ميزانيات يبقى التقدم محدوداً.
* وبحسب يديعوت، سلاح الجو الاسرائيلي اطلق هذه السنة ذخيرة بقيمة مليار شيكل، نصفها تم صرفها على صواريخ القبة الحديدية، والبقية على ألف صاروخ دمرت اهدافا في أنحاء الشرق الاوسط. 
* من المقرر ان ينتهي بناء الحاجز المتطور حول قطاع غزة في بداية 2021، بتكلفة 3.3 مليارات شيكل، ولكن رعايته الدورية ستكلف 20 مليون شيكل سنوياً. 
* اسرائيل احاطت نفسها بجدران وحواجز من الضفة الغربية حتى غزة ومصر، وهي بحاجة الى نصف مليار شيكل سنويا للحفاظ عليها وذلك ليس على رأس سلم اولويات الجيش ان لم تتوفر الميزانيات فستفشل هذه المشاريع.
- وذكرت يديعوت ان ضابطا كبيرا في الجيش الاسرائيلي استعرض تطور حزب الله في جلسة الاركان: قبل 30 عاما كان لحزب الله 2000 مقاتل، واليوم 30 ألف مسلح الى جانب 15 الف احتياط. وان قوة الرضوان وهي الوحدة الخاصة والمكلفة باختراق الحدود تتكون من 5000 عنصر. وبإضافة لكل الاعداد السابقة يوجد 35-40 الف من الميليشيات المؤيدة لإيران في سوريا، وستساعد حزب الله في اي حرب متوقعة. 
وهو ما اكدته صحيقة هآرتس، حيث ذكرت ان الاستخبارات الاسرائيلية تجمع دلائل واثباتات حول الاستعدادات الجديدة لحزب الله، ومنها عمل قوات الرضوان تحت غطاء منظمات حماية البيئة. وان قتال حزب الله الى جانب الحرس الثوري وضباط روس منحهم تجربة جوهرية ومعرفة مهنية في مجالات مختلفة لم تكن لديهم سابقا. وان الجيش الاسرائيلي يلاحظ إرادة لدى حزب الله وايران للمبادرة لحادث-عملية محدودة لا تنتهي بتصعيد واسع ويصف ذلك باللعب بالنار. 
* راديو اسرائيل نقل تصريح وزير الخارجية الإيراني ظريف بأن التجربة الصاروخية التي اجرتها إسرائيل قيل ايام كانت على صاروخ نووي موجه ضد بلاده. وان الدول الأوروبية الكبرى والولايات المتحدة لم تشتك على إسرائيل، واصفا اياها بالدولة الوحيدة في غرب آسيا التي تمتلك أسلحة نووية وصواريخ قادرة على حملها. وان هذه الدول تنتقد بشدة إيران بسبب مخزونها من الصواريخ التقليدية والدفاعية على حد وصفه.
تعليقا على اجراء وزارة الدفاع الاسرائيلية تجربة على اطلاق محرك صاروخي من قاعدة عسكرية في وسط فلسطين المحتلة، يبلغ مداه نحو ثلاثة آلاف كم، وقادر على حمل رأس نووي.