بعثة للأردن من البنك الدولي خلال أسابيع لبحث طلب قرض لدعم الموازنة

توقع وزير التخطيط والتعاون الدولي د. جعفر عبد حسان إطلاق برنامج ضمانات القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة على هامش منتدى دافوس القادم، والذي سيقام بالأردن أواخر الشهر الحالي، حيث تناقش في هذا الموضوع مع الجانب الأوروبي ، ضمن الزيارة الرسمية للوزير لواشنطن للمشاركة بصفته محافظ الأردن لدى البنك الدولي، في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي لعام 2011 في واشنطن، بالإضافة  الى تمثيله مجموعته في اجتماع لجنة التنمية وهي لجنة مشتركة بين مجلسي محافظي البنك وصندوق النقد الدولي مع رئيس البنك الدولي ومدير صندوق النقد الدولي.
وعلى هامش الاجتماعات السنوية، اجتمع وزير التخطيط والتعاون الدولي مع عدد من المسؤولين في البنك الدولي إضافة لفريق الأردن لدى البنك ، حيث تم مراجعة محفظة الأردن مع البنك وخطة الشراكة الاستراتيجية للسنوات 2012-2015، كما وتم مناقشة طلب الاردن الخاص بقرض دعم الموازنة، حيث سيرسل البنك بعثة أخيرة خلال الأسابيع القادمة تقدم تقريرها النهائي لمجلس إدارة البنك لإقرار قرض دعم الموازنة بقيمة 250 مليون دولار خلال الربع الأخير من العام.
كما استعرض الوزير خلال لقاءاته مع مسؤولي البنك الدولي  الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي شهدتها المملكة في الآونة الأخيرة والتحديات الاقتصادية الرئيسية وأولويات التنمية والسياسة المالية للفترة المقبلة، كذلك تم التأكيد  على التزامات الحكومة الأردنية نحو تعزيز الوضع المالي.
واجتمع حسان مع نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية (IFC) للبحث في مجالات توسيع عمل المؤسسة في الاردن. كما وتم بحث دعم مؤسسة التمويل الدولية لبرامج المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكذلك دعمها للحكومة الأردنية في هيكلة المشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص حيث اشاد نائب الرئيس بما قام به الاردن من جهد لتحسين مؤشراته في بيئة الاعمال والاستثمار.
كما التقى وزير التخطيط مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، وتم خلال الإجتماع مناقشة دعم البنك للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث قدم وزير التخطيط شرحا حول تطورات برنامج ضمانات القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة .
 وبالإضافة إلى ذلك، تم مناقشة التطورات الخاصة بإطلاق صندوق رأس المال المغامر في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث كان البنك الأوروبي قد بادر لدعم إنشاء صندوق لرأس المال المغامر بقيمة 6.5 مليون يورو.
كما بحث الجانبان دعم بنك الاستثمار الأوروبي لمشروع سكة الحديد الوطنية، وفي ذات السياق يخطط بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية لإرسال بعثة مشتركة لتقييم المرحلة الأولى من المشروع  ومن المتوقع أن تصل هذه البعثة في تشرين الثاني المقبل.
كما اجتمع حسان مع رئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لبحث طلب عضوية الأردن في البنك، حيث من المقرر أن ينظر مجلس محافظي البنك في عضوية المملكة في شهر تشرين الثاني المقبل، وتمت مناقشة مجالات الدعم التي يمكن أن يستفيد منها الأردن بما في ذلك توفير التمويل للقطاع الخاص الأردني وكذلك تقديم المساعدات الفنية.
 وعقد الوزير اجتماعا مع  رئيسة مؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار، بحث خلالها آليات إطلاق برنامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير ضمانات القروض لهذه المشاريع حيث سيجري العمل المكثف على مدى الأسابيع القليلة المقبلة من أجل إطلاق برنامج المشاريع الصغيرة والمتوسطة في نهاية الشهر المقبل.
وكان  حسان قد عقد سلسلة من الاجتماعات مع كبار مسؤولي وزارة الخارجية الاميركية الأميركية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومع أعضاء لجان المخصصات في الكونغرس، حيث ثمن وزير التخطيط  المساعدات الأميركية المقدمة للمملكة، كما أطلع الدكتور حسان المسؤولين الأميركيين على كافة التطورات الأخيرة في الأردن المتعلقة بالإصلاحات الاقتصادية والسياسية التي نفذت بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله.
واستعرض الوزير خلال لقائه بالمسؤولين الأميركيين التحديات المالية والتوقعات لعام 2011 و 2012.
وتم التأكيد من قبل أعضاء مجلس الشيوخ على دعمهم للأردن والرغبة بالمحافظة على مستوى المساعدات الاقتصادية الأميركية السنوية المقدمة للمملكة للعام 2012 وذلك رغم الصعوبات التي تواجهها الميزانية الأميركية والتخفيضات المتوقعة.
كما ناقش الجانبان جدول الأعمال للحوار الاقتصادي بين الولايات المتحدة والأردن وإمكانية عقد الحوار خلال الشهر المقبل.