وزير الصحة: الحكومة تتعهد بشمول جميع المواطنين بالتأمين الصحي العام المقبل

اخبار البلد - قال وزير الصحة الدكتور عبد اللطيف وريكات إن الحكومة تتعهد بشمول جميع المواطنين في التأمين الصحي خلال العام المقبل، مشيراً إلى أن دراسة للمجلس الصحي العالي أكدت حاجة 139 ألف مواطن في جيوب الفقر للرعاية الصحية حيث ستشملهم الحكومة جميعا بالتأمين الصحي.

وكشف وريكات خلال لقاء جمعه بالصحفيين وأعضاء لجنتي الصحة والبيئة النيابيتين ونقباء الأطباء وأطباء الاسنان والصيادلة أمس، عن ارتفاع في معدلات الإدمان والمرضى النفسيين منذ العام 1990، لافتاً إلى أن الوزارة تولي الرعاية النفسية اهتماما كبيرا كجزء مهم من الرعاية الأولية في الوزارة.
واستعرض وريكات واقع الخدمات الصحية منذ بداية تأسيس المملكة والانجازات العظيمة التي تحققت في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني، حيث شهدت المملكة نموا مضطردا في عدد المستشفيات والمراكز الصحية والكوادر الطبية.
وعن أبرز التحديات التي تواجه القطاع الصحي، فقد أجملها وريكات في النمو المضطرد للسكان والارتفاع المتزايد في الإنفاق الصحي وتسرب الكفاءات الفنية المدربة من القطاع العام إلى القطاع الخاص وإلى دول الخليج العربي.
وأكد الوريكات أن شمول المواطنين كافة بأي نوع من أنواع التأمين الصحي وتحسين نوعية الرعاية الصحية هما أبرز ملامح التطلعات المستقبلية لوزارة الصحة التي تشكل موازنتها السنوية نحو 5ر9 بالمائة من الموازنة العامة للدولة.