المعلم يتهم الغرب بمحاولة تفكيك سوريا.. وكليتنون تخطب ود الصين لمعاقبة نظام الأسد

دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الصين الى التحرك في مجلس الأمن بشأن قرار ضد النظام السوري، وقال مسؤول أمريكي رفض الكشف عن اسمه أن كلينتون أبلغت نظيرها الصيني يانغ جيشي بضرورة صدور قرار حازم يدعو الى وقف العنف في سوريا.

كما اشادت الولايات المتحدة بـ"ضبط النفس" لدى المعارضة السورية في مواجهة القمع الدامي للتظاهرات، معتبرة ان ظهور اعمال مسلحة ضد النظام هو امر طبيعي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر "ليس مفاجئا، بالنظر الى درجة العنف في الاشهر الاخيرة، ان نبدأ برؤية عسكريين وافراد في المعارضة (...) يلجأون الى العنف ضد الجيش لحماية انفسهم".
a
واضاف ان "المعارضة اظهرت (حتى الان) ضبطا استثنائيا للنفس في مواجهة وحشية النظام"، متابعا "من الطبيعي ان تصبح هذه الحركة السلمية عنفية على الارجح كلما زاد النظام من اعمال القمع والقتل والاعتقال".

من جانبه، اتهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين امام الامم المتحدة الدول الغربية بمحاولة زرع "الفوضى الكاملة" في سوريا بهدف "تفكيك" هذا البلد.

واتهم المعلم حكومات اجنبية بالسعي الى تخريب التعايش بين مختلف المجموعات الدينية في سوريا، وقال "كيف يمكننا ان نفسر التحريض الاعلامي والتمويل وتسليح التطرف الديني؟ اي هدف اخر لهذا الامر سوى زرع الفوضى الكاملة التي تؤدي الى تفكيك سوريا؟".

واكد المعلم ان الشعب السوري "مصمم على رفض اي شكل من اشكال التدخل الاجنبي".