جولة كروية في الملاعب الأوروبية.. يوفنتوس يعتلى الصدارة .. وليفانتي يتخلص من اسبانيول

 اعتلى يوفنتوس الصدارة رغم تعادله مع مضيفه كاتانيا 1-1 أمس في المرحلة الخامسة من الدوري الايطالي لكرة القدم  .
 وقد يعتبر فريق «السيدة العحوز» انه لم يكن في الامكان افضل مما كان خصوصا انه تفادى الخسارة الاولى في البطولة بعد ان تقدم صاحب الارض بهدف ميكر نسبيا عن طريق الارجنتيني جونزالو برجيسيو (21).
وفي الشوط الثاني، مالت الكفة لصالح الضيوف فسجل لهم الصربي ميلوش كراسيتش هدف التعادل (49) وانتزع نقطة رفعت رصيدهم الى 8 نقاط وضعتهم في المركز الاول بفارق الاهداف امام اودينيزي الذي تعادل بدوره مع مضيفه كالياري 0-0.
وتراجع جنوى المتصدر السابق الى المنركز السابع بعد خسارته على ارض كييفو بهدف للارجنتيني رودريجو بالاسيو (48) مقابل هدفين لسيرجيو بيليسييه (74) الذي عوض اخفاقه في تنفيذ ركلة جزاء (60)، ودافيدي موسكارديللي (90).
وحقق سيينا افضل نتيجة بفوزه على ضيفه ليتشي بثلاثية نظيفة سجلها ماتيا ديسترو (6 من ضربة رأس) وايمانويلي كالايو (53 و70)، فيما تغلب اتالانتا على ضيفه نوفارا الوافد الجديد الذي كان وراء سقوط رأس جان بييرو جاسبيريني مدرب انتر ميلان بفوزه عليه 3-1 الاسبوع الماضي، بهدفين لماتيا سكيلوتو (34) ولوكا تشيجاريني (59) مقابل هدف لفيليبو بوركاري (89).  وتعادل لاتسيو مع ضيفه باليرمو 0-0.
     
 ترتيب فرق الصدارة

1- يوفنتوس              8من 4
  2- اودينيزي           8 من 4
 3- جنوى               7 من 4
4- نابولي             7 من 4
 5- فيورنتيا           7 من 4
 باليرمو               7 من 4
 كالياري               7 من 4
   
إسبانيا
حقق برشلونة حامل اللقب  فوزا كبيرا على ضيفه اتلتيكو مدريد بخماسية نظيفة منها ثلاثية للارجنتيني ليونيل ميسي في  المرحلة السادسة من الدوري الاسباني لكرة القدم.
على ملعب «نوكامب»، دك برشلونة شباك اتلتيكو مدريد بخمسة اهداف تناوب على تسجيلها دافيد فيا (9) وميرندا (15 خطأ في مرمى فريقه) وميسي (26 و78 و90).
 واحتفظ ميسي بصدارة ترتيب الهدافين برصيد ثمانية اهداف، بفارق هدف عن رونالدو الفائز بلقب الهداف في دوري الموسم الماضي.
 ورفع برشلونة رصيده الى 11 نقطة في المركز الثاني بفارق هدف خلف ريال بيتيس الذي يحل ضيفا على خيتافي اليوم في ختام المرحلة.
وحفر ليفانتي في بداية الموسم الحالي اسمه بين الكبار بعد ان حقق فوزه الثالث على حساب ضيفه اسبانيول 3-1 أمس.
وسجل روبن سواريز استرادا (14 و58 من ركلتي جزاء) وخوسيه باركيرو (76) اهداف ليفانتي الذي رفع رصيده الى 11 نقطة بفارق نقطة امام ريال مدريد وفالنسيا العريقين، فيما سجل المكسيكي هكتور مورينو (73) هدف اسبانيول.
ولا تعتبر نتائج ليفانتي مجرد صدفة اذ سبق ان تغلب على ريال مدريد يالذات 1-0 في المرحلة الرابعة، وعلى رايو فاليكانو 2-1 في الثالثة، وتعادل مع خيتافي 0-0 في الثانية بعد تأجيل الاولى، ومع راسينج سانتاندر بالنتيجة ذاتها في المرحلة السادسة.
وفاز ايضا مايوركا على ريال سوسييداد بهدفين لفيكتور كاساديسيوس (20) والاوروجوياني جونزالو كاسترو (50) مقابل هدف لايمانول اخيريتشي (15).
وتعادل غرناطة مع اوساسونا بهدف لفران ريكو (64) مقابل هدف لراوول جارسيا (29).
          
  ترتيب فرق الصدارة :
 1- بيتيس                 12 نقطة من 4 مباريات
 2- برشلونة               11 من 5
 3- اشبيلية               11 من 5
4- ليفانتي                  11 من 5
 5- ريال مدريد            10 من 5
 6- فالنسيا               10 من 5
   
ألمانيا

فاز فيردر بريمن على ضيفه هرتا برلين 2-1، وكولن على ضيفه هوفنهايم 2-0 أمس في ختام المرحلة السابعة من الدوري الالماني لكرة القدم.
في المباراة الاولى، يدين فيردر بريمن بصعوده الى المركز الثاني برصيد 16 نقطة بفارق نقطتين خلف بايرن ميونيخ المتصدر، وبفارق الاهداف امام بوروسيا مونشنجلادباخ الى البيروفي كلاوديو بيتزارو صاحب الهدفين الذي رفعا رصيده الشخصي في البطولة الى 5 اهداف، وربما الى الحكم الذي طرد لاعبين في الشوط الثاني من هرتا برلين هما كريتسيان (57) والكولومبي جوستالفو راموس (63).
 ووضع راموس الضيوف في المقدمة منذ الدقيقة الثانية، لكن بيتزتارو ادرك التعادل في الدقيقة 23، ثم جلب الفوز والنقاط الثلاث لفريقه في الوقت بدل الضائع (90+3).
وفي المباراة الثانية، قاد لوكاس بودولسكي فريقه الى الفوز الثمين هو الثالث على التوالي بعد بداية متعثرة هذا الموسم فبقي في المركز الاخير بعد المراحل الثلاث الاولى، والاول على ارضه منذ 14 ايار الماضي حين تغلب على شالكه 2-1.
وافتتح الكرواتي ماتو يايالو التسجيل بعد تمريرة حاسمة من بودولسكي (20)، وعزز الاخير تقدم فريقه بالهدف الثاني (64).
وكان بودولسكي ابدع الاسبوع الماضي خلال فوز فريقه الكبير على باير ليفركوزن في عقر داره (4-1).
وارتفع رصيد كولن الى 10 نقاط، فيما توقف رصيد هوفنهايم عند 12 نقطة بعد ان مني بهزيمته الثالثة وبقي في المركز الرابع.
     
 ترتيب فرق الصدارة:

 1- بايرن ميونيخ       18  من 7
2- فيردر بريمن        16 من 7
 3- مونشنجلادباخ        16 من 7
 4- هوفنهايم           12 من 7
 5- شالكه              12 من 7
 هانوفر                12 من 7
 
إنجلترا

تعادل كوينز بارك رينجرز العائد الى مصاف الاندية الممتازة مع ضيفه استون فيلا 1-1 أمس في المرحلة السادسة من الدوري الانجليزي لكرة القدم.
وتعتبر النقطة مهمة بالنسبة الى الوافد الجديد، في حين سيندم استون فيلا على فوز تحقق وفرط به في الوقت بدل الضائع بالنيران الصديقة.
 وتقدم استون فيلا في الدقيقة 58 بعد حصوله على ركلة جزاء نفذها بنجاح باري بانان، لكن الايرلندي ريتشارد دان قدم هدية لاصحاب الارض بتسجيله هدفا في مرمى فريقه (90+3) ورفع كل من الفريقين رصيده الى 8 نقاط.
وتختتم المرحلة اليوم  بلقاء نوريتش وسندرلاند.

 ترتيب فرق الصدارة:
      1- مانشستر يونايتد    16 نقطة من 6 مباريات
      1- مانشستر سيتي       16 من 6
      3- تشلسي              13 من 6
      4- نيوكاسل            12 من 6
      5- ليفربول            10 من 6