جولة كروية في الملاعب الأوروبية.. ريال مدريد «يكشر »عن أنيابه .. وإنتر يستعيد نغمة الانتصارات

كشر الليلة الماضية ريال مدريد مجددا عن أنيابه بقيادة مهاجمه كريستيانو رونالدو واستعاد انتصاراته في الدوري الأسباني لكرة القدم بفوز ساحق 6/2 على ضيفه رايو فاليكانو في المرحلة السادسة من المسابقة.
وتغلب أشبيلية على النقص العددي في صفوفه وحقق فوزا ثمينا 1/0 على ضيفه فالنسيا في افتتاح مباريات المرحلة والتي شهدت أيضا تعادل أتلتيك بلباو مع فياريال 1/1.
وعلى ستاد «سانتياجو برنابيو» في العاصمة مدريد، كانت جماهير النادي الملكي على موعد مع مباراة مثيرة لم تكن بدايتها لصالح الفريق صاحب الأرض على الإطلاق ولكنها انتهت بفوز كبير للفريق.
وباغت رايو فاليكانو مضيفه بهدف مبكر سجله لاعب خط الوسط الأسباني ميجيل بيريز كويستا (ميتشو) بعد أقل من 20 ثانية على بداية المباراة.
ولكن نجوم النادي الملكي أنهوا الشوط الأول لصالحهم بعدما سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني جونزالو هيجوين هدفين متأخرين للفريق في الدقيقة 38 والدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لهذا الشوط.
وفي الشوط الثاني، أضاف رونالدو هدفين آخرين من ضربتي جزاء في الدقيقتين 51 و84 كما سجل زميلاه الفرنسيان رافاييل فاران وكريم بنزيمة هدفين آخرين في الدقيقتين 67 و73 بينما سجل ميتشو الهدف الثاني له ولفاليكانو في الدقيقة 55.
وحافظ أشبيلية على سجله خاليا من الهزائم في خمس مباريات خاضها بالمسابقة حتى الآن رغم طرد اثنين من لاعبيه في منتصف الشوط الثاني وألحق بضيفه الهزيمة الأولى هذا الموسم بعد ثلاثة انتصارات وتعادل واحد.
ورفع أشبيلية رصيده إلى 11 نقطة لينتزع المركز الثاني من فالنسيا الذي تراجع للمركز الرابع برصيد عشر نقاط.
وأنهى أشبيلية الشوط الأول لصالحه بهدف المباراة الوحيد الذي سجله المهاجم المالي المخضرم فريدريك كانوتيه في الدقيقة 18 اثر هجمة مرتدة سريعة وتمريرة طولية عالية وصلت إلى خيسوس نافاس في الناحية اليمنى ليمررها ببراعة إلى كانوتيه داخل منطقة الجزاء حيث تسلم المهاجم المالي الكرة بهدوء وسددها إلى داخل شباك فالنسيا.
وضاعف المدافع الفرنسي جوليان اسكودي من محنة أصحاب الأرض اثر تعرضه للطرد في الدقيقة 67 عندما أسقط أريتز أروديز زوبيلديا لاعب فالنسيا داخل منطقة جزاء أشبيلية ليتقلص عدد لاعبي الفريق صاحب الأرض إلى تسعة لاعبين فقط.
وتقدم لاعب خط الوسط الأرجنتيني إيفر بانيجا لتسديد ضربة الجزاء ولكنها ارتدت من القائم لتضيع فرصة تسجيل هدف التعادل.
وبينما استعد أوناي إيمري المدير الفني لفالنسي للدفع بمهاجمه روبرتو سولدادو لتعزيز القدرات الهجومية للفريق واستغلال التفوق العددي ، فوجئ الجميع بطرد أدوريز في الدقيقة 71 لإعتدائه بالضرب على البوسني أمير سباهيتش مدافع أشبيلية بدون كرة.
ورغم استمرار التفوق العددي لفالنسيا في آخر ثلث ساعة من المباراة ونزول سولدادو الذي سجل خمسة أهداف للفريق في مبارياته الأربع الماضية ، نجح أشبيلية في الحفاظ على الفوز الثمين ليصبح الثالث له في المسابقة هذا الموسم.
وأهدر أتلتيك بلباو فرصة تحقيق الفوز الأول له هذا الموسم وسقط في فخ التعادل 1/1 مع ضيفه فياريال ليرفع رصيده إلى نقطتين في المركز السابع عشر مقابل خمس نقاط لفياريال في المركز الثاني عشر.
وأنهى بلباو الشوط الأول لصالحه بهدف سجله لاعب خط الوسط إيجور جابيلوندو في الدقيقة 44 بتسديدة رائعة من يسراه ثم تعادل فياريال في الشوط الثاني بهدف سجله المهاجم البرازيلي نيلمار دا سيلفا في الدقيقة 53 اثر تمريرة من زميله المهاجم الإيطالي جوزيبي روسي.

إيطاليا
حقق امس انتر ميلان وصيف بطل الموسم الماضي وحامل اللقب في المواسم الخمسة السابقة، فوزا اول متأخرا على مضيفه بولونيا 3-1 في افتتاح المرحلة الخامسة من الدوري الايطالي لكرة القدم.
قاوم بولونيا حتى الدقيقة 39 حين نجح جانباولو باتزيني في فك الطوق الدفاعي المحكم الذي منعه وزملاءه من الدخول كثيرا الى المنطقة، بعد تلقيه كرة من الارجنتيني استيبان كامبياسو اطلقها قذيفة لا ترد من مسافة بعيدة في شباك الحارس البلجيكي جان فرانسوا جيليه.
وفي الشوط الثاني، وقف الحظ الى جانب اصحاب الارض فحصلوا على ركلة جزاء اثر تعرض دانييلي بورتانوفا للاعاقة من قبل حارس منتخب البرازيل الاول جوليو سيزار ترجمها اليساندرو ديامانتي الى هدف التعادل (66).
وفي الدقائق العشر الاخيرة، استطاع انتر ميلان الحصول على اول 3 نقاط كاملة بعد تعادل وهزيمتين اطاحت برأس مدربه جان بييرو جاسبيريني الاربعاء غداة الخسارة الثقيلة التي مني بها الفريق امام نوفارا الوافد الجديد (1-3) لتسند المهمة موقتا الى المدربين المساعدين جوزيبي باريزي ودانييلي برناتزاني.
وحصل الارجنتيني دييجو ميليتو على ركلة جزاء بعد عرقلته من قبل اركيميدي موريلو الذي عوقب بالطرد ايضا، نفذها بنجاح مهديا التقدم لفريقه (81).
وعزز قائد منتخب البرازيل المدافع الصلب لوسيو هذا التقدم بالهدف الثالث بعد حصول فريقه على ركلة حرة نفذها الغاني سولي علي مونتاري وتطاول لها البرازيلي برأسه ووضعها في الشباك (87).

إنجلترا
نجح امس ستوك سيتي في فرملة مانشستر يونايتد الذي كان حقق خمسة انتصارات متتالية منذ مطلع الموسم الحالي وانتزع منه التعادل 1-1 في افتتاح المرحلة السادسة من بطولة انجلترا لكرة القدم.
وحافظ مانشستر يونايتد حامل اللقب على المركز الاول لكن بفارق الاهداف عن جاره مانشستر سيتي الذي تغلب على ايفرتون بهدفين نظيفين اليوم ايضا.
ويملك الفريقان 16 نقطة مقابل 13 لتشيلسي في المركز الثالث و12 لنيوكاسل في المركز الرابع.
وخاض مانشستر يونايتد المباراة في غياب مهاجمه المتألق واين روني صاحب 9 اهداف في مباريات فريقه الخمس الاولى هذا الموسم لاصابته بتقلص عضلي بسيط، فحل مكانه البلغاري ديميتار برباتوف، ثم سرعان ما خسر الفريق جهود المهاجم الاخر المكسيكي خافيير هرنانديز لاصابته بعد مرور 12 دقيقة فخرج وحل مكانه مايكل اوين.
وتعرض مرمى الحارس الاسباني دافيد دي خيا الى ضغط مبكر عن طريق الكرات العالية التي يمتاز بها لاعبو ستوك سيتي خصوصا على ملعبه بريتانيا.
بيد ان مانشستر يونايتد نجح في افتتاح التسجيل بعد ان تبادل البرتغالي لويس ناني الكرة مع الاسكتلندي دارين فليتشر قبل ان يراوغ الاول مدافعين ويسدد كرة زاحفة في الزاوية البعيدة (27).
واستمر ستوك في ارسال الكرة العرضية العالية داخل المنطقة ومنها نجح العملاق بيتر كراوتش في الارتقاء فوق فيل جونز وريو فرديناند واودع الكرة داخل الشباك مدركا التعادل (52).
واستعاد مانشستر سيتي نغمة الانتصارات بفوزه على ضيفه ايفرتون 2-0.
وكان سيتي حقق انطلاقة رائعة في بداية الموسم الحالي بفوزه في مبارياته الاربع الاولى قبل ان يسقط في فخ التعادل مع فولهام 2-2 في الجولة الماضية بعد ان تقدم عليه بهدفين نظيفين.
واستحوذ مانشستر سيتي على الكرة معظم فترات المباراة لكن اداءه تميز بالبطء ما جعل دفاع ايفرتون يقرأ تحركات لاعبيه بسهولة، فلم يشكل خطورة الا في ما ندر على مرمى الحارس الاميركي تيم هاورد الذي ابعد كرة خطرة للارجنتيني سيرخيو اجويرو في اواخر الشوط الاول.
وكان الاداء في الشوط الثاني اسرع من قبل الطرفين الى ان تمكن المهاجم الاحتياطي الايطالي ماريو بالوتيللي الذي حل مكان البوسني ادين دزيكو غير الموفق، من افتتاح التسجيل بتسديدة من خارج المنطقة اثر مجهود فردي لاجويرو وتمريرة بالكعب من الاخير (68).
ثم استغل مانشستر سيتي تمريرة خاطئة من الهولندي رويستون درنتي قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة فسيطر عليها سيلفا ومررها بينية رائعة باتجاه جيمس ميلنر الذي انفرد بالحارس واودعها داخل شباكه.
وحقق تشيلسي فوزا متوقعا على سوانسي سيتي باربعة اهداف مقابل هدف في مباراة شهدت تسجيل المهاجم الاسباني فرناندو توريس هدف السبق (29) قبل ان يطرد بعد 10 دقائق.
واضاف البرازيلي راميريس (36 و76) والعاجي ديدييه دروجبا (90) الاهداف الاخرى، فيما سجل اشلي وليامس (87) هدف سوانسي.
وتنفس ارسنال الصعداء بفوزه على بولتون بثلاثة اهداف نظيفة لمهاجمه الهولندي المتألق روبن فان بيرسي ولاعب وسطه الكاميروني اليكس سونج.
وكعادته سيطر الفريق اللندني على مجريات اللعب لكنه لم يتمكن من ترجمتها الى اهداف امام فريق خسر مبارياته الاربع الاخيرة.
وفي مطلع الشوط الثاني وبعد مرور 40 ثانية نجح فان بيرسي في تخطي المدافع فابريس موامبا وسدد داخل الشباك.
وزادت الامور صعوبة بطرد مدافع بولتون ديفيد ويتر الذي خاض المباراة بدلا من جاري كاهيل المصاب، اثر عرقلته ثيو والكوت المنفرد بالمرمى (55).
واضاف فان بيرسي الهدف الثاني اثر تمريرة عرضية من والكوت مسجلا هدفه الرقم 100 في الدوري الانجليزي الممتاز، قبل ان يختتم سونج التسجيل في الدقيقة الاخيرة.
وتابع توتنهام عروضه الجيدة في الاونة الاخيرة وتغلب على ويجان في عقر دار الاخير 2-1.
ولم تمض ثلاث دقائق حتى تقدم الفريق اللندني بواسطة الهولندي رافايل فان در فارت (3)، قبل ان يضيف جاريث بايل الثاني (23)، ورد ويجان بهدف للفرنسي محمد دياميه (50).
ثم تعقدت امور ويجان بطرد لاعبه ستيف جوهوري في الدقيقة 55 ليكمل المباراة بعشرة لاعبين.
وقاد المهاجم السنغالي الدولي ديمبا با فريقه نيوكاسل الى الفوز على بلاكبيرن روفرز 3-1 بتسجيله الاهداف الثلاثة في الدقائق 27 و30 و54، فيما سجل ديفيد هويلت (37) الهدف الوحيد للضيوف.
وتعادل وست بروميتش البيون مع فولهام سلبا.
ويلتقي اليوم كوينز بارك رينجرز مع استون فيلا، في حين تختتم المرحلة غد بلقاء نوريتش وسندرلاند.

ألمانيا
حسم أمس بايرن ميونيخ القمة مع ضيفه باير ليفركوزن وصيف بطل الموسم الماضي بثلاثية نظيفة، وحقق بوروسيا دورتموند حامل اللقب فوزا صعبا على مضيفه ماينتس 2-1، واكتسح شالكه غداة استقالة مدربه رالف رانجينك ضيفه فرايبورج 4-2، في المرحلة السابعة من الدوري الالماني لكرة القدم.
في المباراة الاولى على ملعب اليانز ارينا، دك بايرن ميونيخ ثالث ترتيب الموسم الماضي شباك ضيفه بايرن ليفركوزن بهدفين خاطفين في الدقائق العشرين الاولى من زمن الشوط الاول افتتحهما توماس مولر بعد تمريرة عرضية ممتازة من الفرنسي فرانك ريبيري انهاها في سقف الزاوية اليمنى (5).
وصنع ريبيري الهدف الثاني عندما نفذ ركلة حرة اوصل منها الكرة الى المدافع الدولي البلجيكي دانيال فان بويتن فلم يتوان الاخير في ايداعها الشباك (19).
وعاد ماريو جوميز الى تشكيلة بايرن ميونيخ الاساسية وبقي الهولندي اريين روبن احتياطيا، في حين غاب لاعب وسط باير ليفركوزن ميكايل بالاك عن الموقعة ضد فريقه السابق بداعي المرض.
ونزل روبن في الشوط الثاني (78) بدلا من طوني كروس، ووقع على الهدف الثالث في الدقيقة الاخيرة من عمر اللقاء بعد تمريرة بينية في العمق من باستيان شفاينشتايجر اكملها الهولندي في الشباك (90).
ورفع بايرن ميونيخ رصيده الى 18 نقطة وابقى على فارق النقطتين بينه وبين بوروسيا مونشنجلادباخ الذي طال انتظاره حتى الدقيقة 75 لتحقيق الفوز على ضيفه نورمبرغ بفضل ركلة جزاء حصل عليها ماركو ريوس اثر عرقلته من المدافع الارجنتيني خافيير هوراسيو بينولا وترجمها بنجاح فيليب دايمس .
في المباراة الثانية، فاجأ ماينتس ضيفه البطل القابع حاليا في وسط اللائحة (3 انتصارات وتعادل و3 هزائم) بهدف السبق بعدما سدد نيكولاي مولر كرة بيمناه من الجهة اليسرى فارتدت اليه ليتابعها من نفس المكان وبنفس القدم في شباك الحارس رومان فايدنفيلر (33).
وفي الشوط الثاني، استلم الفريق الزائر زمام المبادرة وضغط بقوة البطل الحقيقي فجاء التعادل من قدم الدولي الكرواتي ايفان بيريسيتش اليمنى مستثمرا تمريرة البولندي روبرت ليفاندوفسكي (64).
وانتظر دورتموند حتى الدقيقة الاخيرة لتسجيل الهدف الثاني وتحقيق الفوز وبالتالي النقاط الثلاث بقذيفة بعيدة المدى من قدم البولندي لوكاس بيشتشيك (90).
وفي اللقاء الثالث، بكر السنغالي بابيس ديمبا سيسيه في افتتاح التسجيل للضيوف بعد تمريرة رأسية من يوهانس فلوم تابعها بيسراه في شباك الحارس رالف فاهرمان (3) رافعا رصيده الى 6 اهداف في المركز الثاني على لائحة ترتيب الهدافين، علما بانه احتل المركز الثاني ايضا في نهاية الموسم الماضي.
وادرك شالكه التعادل عبر راوول جونزاليز الذي ارسل، بعد ان كاد يسجل بنفسه قبل ثوان لولا تدخل كريستيان فوكوس، كرة بالمقاس على رأس الاوروجوياني جيفرسون فارفان انهاها الاخير في شباك اوليفر باومان (33).
وفي الشوط الثاني، انفتحت شهية لاعبي شالكه على التهديف فوضعه الهولندي كلاس يان هونتيلار في المقدمة بتسجيله الهدف الثاني من ضربة رأس بعد تمريرة عرضية متقنة من الياباني اتسوتو اوتشيدا (62) مسجلا هدفه الخامس في البطولة.
ولم يطل الامر كثيرا حتى عزز لويس هولتبي هذا التقدم بالهدف الثالث بعد ان وصلته كرة في الجهة اليمنى داخل المنطقة وتابعها في قلب المرمى من مسافة قريبة (67).
وابى راوول الا ان يوقع على الهدف الرابع اثر تمريرة من مواطنه خوسيه خورادو ليكون الهدف الرابع له هذا الموسم (75).
وقلص السلوفاكي اريك يندريسيك الفارق قبل نهاية المباراة مستفيدا من مؤزارة بابيس سيسيه له (83).
وفاز فولفسبورج الذي غاب عنه لاعب وسطه المهاجم الدولي الياباني ماكوتو هاسيبي، احد العناصر الاساسية في التشكيلة فضلا عن كونه احد هدافي الفريق، بسبب اصابة في الفخذ تعرض لها اثناء التدريب، على ضيفه كايزرسلاوترن بهدف وحيد سجله الايراني الاصل اشكان ديجاجاه بمتابعة رأسية لتمريرة عرضية ارسلها باحكام مارسيل شايفر (63).
في المقابل، صمد اوجسبورج الوافد الجديد الى الاضواء في وجه هانوفر رابع ترتيب الموسم الماضي، حتى الصافرة النهائية وخرج بنقطة من تعادله معه سلبا.
وتختتم المرحلة اليوم فيلتقي كولن مع هوفنهايم، وفيردر بريمن مع هرتا برلين.