طائرات اميركية لتركيا لمحاربة الانفصاليين الاكراد



قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ان الولايات المتحدة وافقت من حيث المبدأ على نشر طائرات أمريكية بدون طيار على الاراضي التركية للمساعدة في القتال ضد المتمردين الانفصاليين الاكراد. ويستخدم الجيش الامريكي طائرات استطلاع بدون طيار غير مسلحة تم نشرها في العراق وتتبادل الصور مع تركيا لمساعدة أنقرة في معركتها ضد متمردي حزب العمال الكردستاني الذي لديه معسكرات في شمال العراق.

وقال أردوغان الذي تحدث الى الصحفيين في نيويورك الجمعة حيث حضر اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة ان تركيا عرضت شراء أو تأجير طائرات بدون طيار ويجري اعداد التفاصيل. ومن المقرر ان تغادر القوات الامريكية العراق في نهاية 2011. وعبر مسؤولون اتراك عن قلقهم من ان حزب العمال الكردستاني الذي له قواعد في شمال العراق قد يستغل أي فراغ أمني يخلفه رحيل الجيش الامريكي من العراق.

ويقول خبراء امن ان تركيا تعتمد على الطائرات بدون طيار وطائرات تجسس اخرى في القتال ضد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وتركيا منظمة ارهابية. ووافقت تركيا -عضو حلف شمال الاطلسي وحليف الولايات المتحدة- في وقت سابق من الشهر الحالي على استضافة نظام رادار للانذار المبكر في اطار دفاعات الحلف العسكري الغربي.

في سياق آخر، ذكرت وكالة انباء الاناضول ان القضاء التركي امر بوضع جنرال واميرال وعقيدين في الحبس على ذمة التحقيق بتهمة التآمر على الحكومة. واضافت الوكالة ان الضباط الاربعة الذين ما زالوا في الخدمة مشبوهون بالتورط في "عملية المطرقة". وهذه المؤامرة المفترضة التي تعود الى 2003، كانت تتضمن، كما ذكر قرار الاتهام، تنفيذ اعتداءات لبث الفوضى وتبرير القيام بانقلاب ضد حزب العدالة والتنمية المنبثق من التيار الاسلامي بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي يتولى الحكم منذ 2002.