منتخب السلة يدحر البطل ويبحر نحو اللقب الآسيوي

 


 


فرض المنتخب الوطني لكرة السلة نفسه بين الكبار في نهائيات الامم الاسيوية بعد ان اطاح بحامل اللقب المنتخب الايراني وتغلب عليه بنتيجة (88-84) في مباراة ربع النهائي التي اقيمت امس في مدينة ووهان الصينية التي تحتضن منافسات البطولة وتختتم غدا.

ويواجه المنتخب الوطني نظيره الفلبيني في نصف النهائي عند الساعة العاشرة والنصف صباح اليوم بالتوقيت المحلي، اذ يتطلع الى تسجيل انجاز تاريخي جديد بالوصول الى المباراة النهائية لأول مرة والمنافسة على بطاقة التأهل الى اولمبياد لندن (2012) التي ستكون من نصيب البطل، فيما سيخوض صاحبا المركزين الثاني والثالث التصفيات التكميلية عن القارات الخمس.

وقدم النشامى عرضا رائعا امام ايران التي تعتبر المرشح الابرز الى جانب الصين في نيل لقب النسخة السادسة والعشرين، وحفلت دقائق المباراة الاربعين بالاثارة والندية وبقيت النتيجة متقاربة حتى الثواني الاخيرة، اذ اعلن نجوم المنتخب الوطني احقيتهم بالفوز واقصوا حامل اللقب ليلعب على احد مراكز الترضية (5-8).

وانتهى الربع الاول بتقدم المنتخب الوطني بفارق نصف سلة (20-19)، وتمكن المنتخب الايراني من عكس الفارق لصالحه مع انتصاف اللقاء (36-35)، ووسع المنتخب الايراني الفارق مع انتهاء الربع الثالث الى خمسة نقاط (62-57)، قبل ان ينتفض النشامى امام المارد الايراني ويسجلوا فوزا مستحقا بفارق اربع نقاط مع نهاية المباراة.

وكان المنتخب الفلبيني قد فاز على نظيره الصين تايبيه في ذات الدور بنتيجة (95-78) ليتأهل لمواجهة المنتخب الوطني، فيما فازت كوريا الجنوبية على اليابان بنتيجة (86-67) لتواجه الفائز من مباراة الصين مع لبنان.

الاردن (88) – ايران (84)

بدأ المنتخب الوطني اللقاء بالخماسي اسامة دغلس في صناعة الالعاب وانفر شوابسوقة وراشيم رايت في الاطراف والاخوين زيد واسلام عباس في الارتكاز، وتأخر لاعبو المنتخب الوطني في الدخول في اجواء المباراة، مما منح نظيره فرصة التقدم سريعا (6-0)، ليجري مدرب المنتخب الوطني توماس بالدوين تغيرا سريعا باشراك علي جمال عوضا عن راشيم، الامر الذي منح زيد عباس حرية الحركة باسناد شوابسوقة ودغلس حول المنطقة وتقديم جهوده في العمق الى جمال واسلام.

وامام هذا التعديل السريع على تشكيلة ومهام اللاعبين داخل الملعب، تمكن دغلس واسلام من تذليل الفارق الذي صنعه حامد حدادي الى نصف سلة وسرعان ما رد عليه الاخير بثلاثية، قبل ان يرضخ للرقابة اللصيقة بالتناوب بين علي جمال واسلام وزيد عباس، مما حد من خطورته بصورة كبيرة تحت السلة.

وفي ظل انفتاح الاداء اعاد بالدوين ورقة راشيم بدلا من انفر بهدف الاستفاد من قدراته الفردية التي ساهمت وباسناد من دغلس في ابقاء النتيجة متقاربة من خلال الرد على الكرات المسجلة من قبل اصغر كردوست ومهدي كمراني.

وضغط لاعبو المنتخب الوطني بقوة على ابرز مفاتيح اللعب في صفوف ايران، واثمر ذلك عن قطع العديد من الكرات التي تحولت الى هجمات ناجحة ترجمها علي جمال ودغلس ليأتي دور زيد عباس الذي ادرك التعادل بالتسجيل بطريقة الدنك وحقق دغلس التقدم للمنتخب لأول مرة بفارق سلة قبل ان يسجل حدادي من خطأ شخصي لينتهي الربع الاول بتفوق المنتخب الوطني (20-19).

دشن زيد عباس الربع الثاني بثلاثية وعمق علي جمال الفارق الى خمس نقاط، مما دفع المدرب الايراني بالزج بالاوراق البديلة مشركا ارسلان كاظمي وحامد افاق وارين الى جانب اصغر كردوست وحدادي.

وقابل ذلك تعديلا في صفوف المنتخب الوطني تمثل باشراك وسام الصوص وزيد الخص ومحمد شاهر عوضا عن زيد وعلي واسلام، وبرز نجم البديل حامد افاق بالوصول الى سلة المنتخب الوطني مرارا وتذليل الفارق، قبل ان يرد الخص والصوص بالثلاثيات واخترق دغلس معززا التقدم، كما انضم محمد شاهر الى قائمة المسجلين ليتقدم المنتخب (35-30)، الا ان الدقيقة الاخيرة شهدت افضلية ايرانية عبر حامد افاق وحدادي ليقودان ايران الى المقدمة مع انتصاف المباراة (36-35).

تناوب اسامة دغلس وزيد عباس على زيارة السلة الايرانية بداية الربع الثالث واستعرض الاخير بالتسجيل مجددا بطريقة الدنك واضعا المنتخب الوطني بالمقدمة (42-36)، الا ان اللاعب الايراني اوشين ساحقيان تكفل بمعادلة الكفة بالثلاثيات وانضم كمراني له بالتصويب البعيد، ليكون الرد الاردني حاضرا عبر كابتن المنتخب الوطني زيد الخص الذي صطاد السلة الايرانية عن بعد مرتين متتاليتين.

ومع انتصاف الربع ارتكب زيد عباس الخطأ الرابع ليفضل مدرب المنتخب الوطني الاحتفاظ به كورقة رابحة في الربع الاخير، واشرك علي جمال، الذي تكفل الى جانب الخص بالمتابعات الدفاعية والهجومية وفرض الرقابة على حدادي بشكل جيد.

وبقي التأرجح في النتيجة حاضرا على اجواء المباراة ورغم قدرة راشيم والبديل خلدون ابورقية في مبادلة ساحقيان وصمد نيكخا التجسيل، الا ان تظافر جهود الايرانيين عبر حدادي وصمد وافاق انهى الربع الثالث لمصلحتهم بنتيجة (62-57).

تدارك المنتخب الوطني النتيجة مبكرا في الربع الحاسم عبر اختراقات انفر شوبسوقة واسامة دغلس ووسام الصوص الذي حقق التعادل بثلاثية (64-64)، الا ان حدادي استطاع الهروب مرارا من الرقابة المفروضة ليتسبب ذلك بتقدم ايران (71-64)، وليتم ايكال مهمة رقابته لزيد عباس الذي خرج بوقت قصير من مشاركته بالخطأ الخامس.

ورغم ذلك تمكن نجوم المنتخب الوطني من ايقاف خطورة حدادي من جديد، ليبرز نجم وسام الصوص في تذليل الفارق الى نقطة واحدة عندما اشهر سلاح الثلاثيات، وكرر راشيم ذات المشهد قبل ان يسجل البديل انفر نقطة التقدم (77-76)، وعاد الخص ليؤكد تقدم منتخبنا من جديد بتصويبة بعيدة مع الدقيقة الاخيرة افقدت المنتخب الايراني تركيزه مع الدقيقة الاخيرة.

وفي ظل محافظة المنتخب الوطني على تفوقه مع الثواني الاخيرة، ارتكب لاعبو المنتخب الايراني العديد من الاخطاء الشخصية التكتيكية ترجمها اسامة دغلس بتميز لينتهي اللقاء بفوز مستحق للمنتخب الوطني (88-84).

... قالو عن الفوز

عبر مدرب المنتخب الوطني توماس بالدوين عن سعادته بنتيجة المباراة والوصول الى الدور نصف النهائي، وكذلك على الاداء المميز الذي قدمه جميع اللاعبين.

وتحدث بالدوين خلال المؤتمر الصحفي: قدمنا مباراة قوية وقدمنا خلالها المستوى الحقيقي للفريق، واستطعنا ان نحد من حيوية افضل اللاعبين في صفوف المنتخب الايراني، كما كان لجميع اللاعبين دور كبير في تسجيل الفوز مشيرا الى اللاعب زيد الخص الذي جاءت مشاركته محدودة في مباريات المنتخب خلال البطولة قائلا: كنا ندرك اهمية تواجد الخص في صفوف الفريق امام ايران وقد قدم المطلوب منه وساهم بتحقيق الفوز.

وبين المدير الفني للمنتخب الوطني مراد بركات ان الفترة الماضية كانت الروح لدى اللاعبين متذبذبة الاداء وعندما عادت الروح للفريق قدم اداء قوي عكس الواقع الفعلي عن حال كرة السلة الاردنية.

واشار بركات الى ان الجهاز الفني درس المنتخب الايراني بتمعن كبير واصدر تعليماته للاعبين الذين طبقوها وفق المطلوب خلال المباراة، مضيفا بأن الفوز على بطل اسيا له نكهة خاصة وسيشكل دافعا قويا للاعبين في مباراة اليوم والمنافسة على بطاقة التأهل الى اولمبياد لندن او المركزين الثاني والثالث على اقل تقدير للانتقال الى التصفيات التكميلية.

رئيس الوفد غيث النجار.. مبروك للاردن هذا الفوز وامامنا مواجهة قوية في الدور نصف ونحن على ثقة باللاعبين بالوصول للمباراة النهائية.

نائب رئيس الاتحاد كارم كرادشة.. الاداء كان رجوليا واكثر من رائع واثبت النشامى بأنهم على قدر المهمة بتمثيل مشرف ومنافس.

زيد الخص.. المباراة كانت بالنسبة لنا مصيرية وهناك ضغط على اللاعبين من اجل تقديم افضل مالديهم، والحمد لله الجميع قدم مستوى جيدا، واستطعت ان اساهم في تحقيق الفوز بعد ان جاءت مشاركتي محدودة مع المنتخب خلال البطولة.

واضاف الخص الذي شارك مباراة الامس متأثرا بالاصابة التي تعرض لها امام الامارات في الدور الثاني: الفرصة مواتية امام المنتخب الوطني لتحقيق انجاز تاريخي بالوصول الى المباراة النهائية والمنافسة على البطاقة المؤهلة للاولمبياد.

اسامة دغلس.. اثني على جهود زملائي في الفريق والجهاز الفني على ما قدموه خلال المباراة، وشكلت المباراة اهمية كبيرة لنا نظرا لعدم القدرة على التعويض في حال الخسارة، الى جانب الرغبة في تقديم اداء مقنع مخالف لما ظهر عليه الفريق في الادوار التمهيدية.

وتابع دغلس: نحن نعلم كيف يلعب المنتخب الايراني وهذا امر ساعدنا في تحقيق الفوز، اذ عمل الجميع ما هو مطلوب منه على ارض الملعب، وسنكون جاهزين لمهمة اليوم.

زيد عباس.. الحمد لله جميع اللاعبين قدموا اداء رائعا وكانوا على قدر المسؤولية، والفوز على ايران اليوم (امس) ليس مفاجأة كما يشير البعض، اذ ان مباريات الاردن وايران تحظى بالاثارة والندية وتحسم بالعادة مع الثواني الاخيرة وبفارق بسيط، وفي معظم المواجهات يكون المنتخب الوطني الاقرب الى الفوز وهو ما تحقق في ربع النهائي الاسيوي.

وسام الصوص.. خالفنا توقعات الجميع بهذا الفوز الذي جاء عن جدارة واستحقاق، وتوفقنا في انهاء الهجمات بشكل ممتاز، مما منحنا الافضلية على ايران، واتمنى الظهور بالمشهد الختامي.

خلدون ابورقية.. الفوز جاء بعد جهود كبيرة قدمها كافة عناصر الفريق وتكلل هذا الجهد بتحقيق انجاز كبير بالدخول في مربع الكبار، متمنيا ان يتواصل المشوار في مباراة اليوم بالدور نصف النهائي، سيما وان الفوز على ايران منحنا دافعا كبيرا.

اداري المنتخب الوطني يوسف كيال قال: فوز اليوم كان له قيمة كبيرة للمنتخب الوطني، اذ جاء على المننتخب الايراني حامل اللقب وبعد سنوات متعددة لم يحقق الفوز عليه الفوز على ايران وكنا نخسر بالثواني الاخيرة وبفارق بسيط، الامر الاهم من ذلك ان الفريق استعاد روحه التي فقدها بعد بطولة الملك عبدالله.

من جانبه بين معالج المنتخب الوطني لؤي المرايات ان جميع عناصر الفريق جاهزون من الناحية الصحية مشيرا الى وجود بعض الاصابات التي ظهرت على اللاعبين الا انها غير مؤثرة على مشاركتهم في مباراة اليوم، ووصف المرايات الفوز على ايران بالرائع.