شرف تقدم استقالتها رسميا من مجلس الأعيان

اخبار البلد - عزت العين ليلى شرف استقالتها من مجلس الأعيان إلى "انتهاك أهم مؤسساتنا الوطنية وانتهاك قوانينها وتهديد كرامة موظفيها والاعتداء على مبانيها".
وقالت شرف، في نص استقالتها التي سلمتها لرئاسة مجلس الاعيان أول من أمس، والتي ربطها ساسة وإعلاميون باستقالة نجلها محافظ البنك المركزي السابق فارس شرف، إنها "اليوم غير قادرة على الاستمرار في عضوية مجلس الأعيان، المجلس الموقر المسؤول عن سن التشريعات وحماية الدستور، في وقت شاهدنا فيه أن أهم مؤسساتنا الوطنية تنتهك قوانينها وتهدد كرامة موظفيها ويعتدى على مبانيها بهجوم رجال الأمن، وهي المسؤول الأول عن اختزان ثروة الوطن المالية وحمايتها من العبث فإذا بها تقع هي نفسها ضحية لهذا العبث".
وأضافت شرف أن مظاهر العبث الإداري وتجاوز أحكام القوانين، تنعكس على هيبة هذه القوانين وعلى مؤسسات الوطن، الأمر الذي يهدد بنيته المؤسسية ومبادئه الدستورية والقانونية.
وبينت أن ذلك كله "يؤثر على الدور الرئيسي لمؤسسات التشريع ويهتز دور مجلس الأمة وتضارب المبادئ الأساسية التي قام عليها دستورنا" من الفصل بين السلطات واختصاصات صنع القرار ومبادئ الديمقراطية التي انطلقت منها الفلسفة التشريعية وأولها التواصل والشفافية ومعرفة أسباب القرارات.
وهو ما اعتبرته شرف أنه قد "غاب كليا فيما انتاب حياتنا السياسية مؤخرا"، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن "هذا الترهل والاضطراب الإداري والقانوني كان أحد أهم الأسباب لتفاقم ظاهرة الفساد التي أصبحت الشغل الشاغل للمجتمع".