برنامج لكشف أسماء الناخبين المكررة للانتخابات البلدية

دينا سليمان-قال وزير الشؤون البلدية الدكتور حازم قشوع إن الوزارة شرعت بإعداد برنامج خاص يضمن الكشف عن أسماء الناخبين المكررة عند التسجيل للانتخابات البلدية المقبلة، يسمى «برنامج إدارة الانتخابات».

ووفق تصريحات الوزير لـ»الدستور»، فإن الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الاتصالات ستفرغ في غضون أيام من إعداد هذا النظام الذي يكفل شطب أسماء الناخبين المكررة على الفور، في حال محاولة تكرار تسجيل أسماء للناخبين عبر أجهزة الحاسوب وعلى مستوى المملكة.

ولفت قشوع إلى أن هذا البرنامج يأتي كإجراء احترازي ضمن جملة من الإجراءات التي قررت الحكومة اعتمادها في عملية الانتخابات البلدية، بغية ضمان نزاهة وحيادية الانتخابات، لاسيما أنها تعد أول المفاصل الديمقراطية التي ستضع الحكومة أمام اختبار ترجمة الإصلاح المنشود من قبل أطياف المجتمع كافة، عبر إجراء الانتخابات البلدية التي أساسها صندوق الاقتراع بكل شفافية.

وأكد قشوع أنه سيتم اعتماد دفتر العائلة عند التسجيل للانتخابات البلدية المقررة في شهر كانون الأول المقبل، للناخبين والمرشحين على حد سواء، إذ سيصار إلى ختم الدفتر عند التسجيل، بيد أن الحكومة قررت اعتماد هوية الأحوال الشخصية كمرجعية أساسية للناخبين عند عملية الاقتراع في يوم الانتخاب. ومن المرجح أن يتم فتح باب التسجيل للناخبين فقط نهاية الأسبوع الحالي، في الثامن والعشرين من الشهر الجاري، علماً بأنه تقرر الاستعانة بالقضاة كرؤساء للجان الانتخابية كافة، بهدف الإشراف على مجريات سير العملية الانتخابية بدءاً من عملية التسجيل وانتهاءً بإعلان النتائج النهائية، للتأكيد على نزاهتها.