ضمن شعارات هاجمت الحكومة والنواب والفساد :الإسلاميون يسيطرون على اعتصامات العاصمة في ماركا ونزال والرابية

 

- سيطرت  الحركة الاسلامية بتنفيد وقفات احتجاجية في معظم مناطق العاصمة عمان بحيث شملت ماركا ونزال والرابية  اعتصم المئات من أبناء الحركة وأنصارها بعد صلاة الجمعة أمام مسجد ماركا العسكري للمطالبة باصلاح النظام، وحل الحكومة وان يكون الشعب مصدر السلطات.

وهتف المتظاهرون "يا بخيت ويا معروف.. أشكالك ما بدنا نشوف"، "الشعب يريد اصلاح النظام".. "مجلس النواب صاير مقعد للسباب.. اخرها وصف الشباب ممعوطين الذنب"، "مش حنخاف مش حنطاطي احنا كرهنا الزمن الواطي"، وحمل المتظاهرون يافطات تندد بالفساد وتطالب بحكومة تمثل الشعب.

وتحدث في الاعتصام رئيس لجنة مكافحة الفساد في حزب جبهة العمل الإسلامي عزام الهنيدي، حيث قال: "الفساد أفقر الشعب وألحق به أشد الأضرار، وأفقده الثقة بالدولة، وبدد مقدرات الوطن وطاقاته.

وأضاف الهنيدي: «أصبح الفاسدون يتقلدون أرفع المناصب، وهم يمارسون فسادهم باطمئنان فلا يد تطالهم، ولا تشريع يحاسبهم، فيد العدالة قاصرة لا بل مشلولة.

وأشار الهنيدي أن "كثيرا من التشريعات وضعت لتحسين صورة الأردن في الخارج وتلبية لشروط خارجية للحصول على المعونات فحسب. فقد تم إقرار قوانين هيئة مكافحة الفساد وقانون إشهار الذمة المالية وقانون مكافحة غسيل الأموال عام 2006، وقانون حق الحصول على المعلومة عام2007، إلا أن الأمر فيما يتعلق بمكافحة الفساد لم يتقدم أي خطوة للأمام، بل ازداد الفساد وتراجع ترتيب الأردن في مؤشرات الشفافية والنزاهة من المرتبة 40 عام 2006 إلى المرتبة 50 عام 2010".

واكد الهندي ان "المجلس النيابي الحالي إفراز قانون "الصوت الواحد" والدوائر الوهمية، بالإضافة إلى عمليات تزوير واسعة النطاق. في ظل ذلك لا يؤمل أن يكون للمجلس أي دور يذكر في الرقابة والمساءلة والمحاسبة؛ لا بل سيشكل غطاء تشريعيا لكل ما تريده الحكومة. فعمليات بيع مرافق الدولة ومؤسساتها وأراضيها مرت بغياب تام للرقابة البرلمانية، ومشاريع قوانين الموازنة والاتفاقيات السياسية تقر دون أن يكون للبرلمان أي دور فيها. وللأسف فإن مجلس النواب يذهب إلى أبعد من ذلك، حيث يمارس النواب عمليات الوساطة والمحسوبية، ويثير بعضهم قضايا ظاهرها النقد والمحاسبة للحكومة، بينما حقيقتها تكون الابتزاز للحصول على منافع ومكاسب شخصية".

واضاف الهنيدي "ان جميع اللجان المشكلة من قبل الحكومة خرجت بحلول فرعية وتعديلات ثانوية لا تلبي حاجة المواطن، ولم تضع اليد على الجرح، فيجب على هذه اللجان ان تعيد السلطة للشعب، وان يختار الشعب من يمثله من حكومة وبرلمان منتخب".

 

نفذت الحركة الإسلامية إعتصاماً أمام مسجد حي نزال الكبير بعد صلاة ظهر الجمعة مطالبين الإسراع بالإصلاحات السياسية محددين هدفهم بتعديل الدستور بما يسمح قيام حكومات برلمانية .

وانتقد المعتصمون في وقفتهم الاحتجاجية تحت شعار "ضد الظلم والفساد" زيادة النواب لصلاحية محكمة أمن الدولة بإضافة (تزييف العملة) بعد أن حصرتها الحكومة في مشروع التعديل الدستوري بأربع جرائم هي ( الخيانة والتجسس والإرهاب وجرائم المخدرات".

وفي الرابية ،، اعتصم العشرات في محيط مبنى السفارة الاسرائيلية في عمان ، ورددوا هتافات عقب خروجهم من صلاة الظهر في مسجد الكالوتي ضد إسرائيل مطالبين بإلغاء معاهدة السلام .

ومنعت قوى الأمن شبان حركة اليسار الاجتماعي ولجنة مقاومة التطبيع المنظمين للإعتصام من التوجه الى مبنى السفارة الاسرائيلية للمطالبة باغلاقها وطرد البعثة الدبلوماسية كاملة من عمان وعلى رأسها السفير .

وهتف المتظاهرون : "الشعب يريد اسقاط السفارة " .."الشعب يريد تحرير الرابية".. "الشعب يريد اسقاط وادي عربة"...." بالروح بالدم نفديك يا فلسطين" .."عائدون عائدون .. يا اولاد صهيون" .. "لا سفارة صهيونية على ارض اردنية" .." من عمان للجليل ما بدنا وطن بديل".."تسقط وادي عربة تسقط ولتحيا البندقية" .."أوعى ترجع يا سفير" .." بدنا نغرق اسرائيل لا للوطن البديل"..

وفي شارع الجامعة شمالي عمان نظم نشطاء مسيرة باتجاه مبنى الامم المتحدة مطالبين بالاعتراف بالدولة الفلسطينية .