حاخام يهودي يحتج علي ويكليكس بسبب إفشاء مفاوضاته مع إيران

حاخام يهودي ساكن في لندن اعرب عن قلقه ازاء ما نشره موقع ويكي ليكس عن المفاوضات التي اجراها مع الحكومة الإيرانية لإطلاق سراح الجنديين الإسرائيليين.
نقلت صحيفة إندبندنت البريطانية وثيقة نشرها ويكي ليكس عن السفارة الأمريكية في لندنتشير بوجود اتصالات بين الحاخام اللندني هيرشيل جلوك أحد مؤسسي المنتدى اليهودي الاسلامي مع آية الله سيد سلمان صفوي شقيق المستشار العسكري للمرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران علي خامنئي.
ووفقا لما نقلته الصحيفة ان الهدف من المفاوضات كان الحصول على معلومات حول الجنديين الإسرائيليين جلعاد شاليط الاسير في قطاع غزة منذ عام 2006 ورون آراد المفقود في لبنان منذ عام 1986 وايجاد حلول لقضيتهما.
وقال الحاخام هيرشيل جلوك ان المحادثات كانت ايجابية وبناءة لكن افشاءها في ويكي ليكس قد يسبب مشاكل أمنية خاصة للطرف الإيراني التي كان يحرص على اجراءها بالسرية التامة. كذلك اكد الحاخام ان مثل هذه المفاوضات السرية يجب ان لا تنتشر على الملاء ونشرها سوف يؤدي بتعقيد المحادثات وصعوبة الوصول الى طرق الحل.
اما الوثيقة حسب ما نقلته إندبندنت قد ارسلت في أبريل 2009 من السفارة الامريكية في لندن إلى واشنطن. جاء فيها ان المفاوضات كانت باقتراح من السفارة الإسرائيلية وهذا ما نفاه الحاخام هيرشيل جلوك قائلاً: ان الحكومة الإيرانية كانت على علم بالمحادثات و سيدسلمان صفوي كان يعلم بتواصل الحاخام بالسفارة الإسرائيلية واذا كانت القيادة في إيران تمانع المفاوضة لكانت تامر بوقفها.
يذكر ان الحاخام هيرشيل جلوك مدير واحد مؤسسي المنتدى اليهودي الإسلامي في شمال لندن وفي السابق لعب دور الوسيط في ازمة يوغسلافيا مع السودان.

وثائق ويكي ليكس تكشف: اميركا سكتت على منح سفير ايران دنائي فر تاشيرة دخول العراق برغم علمها انه من قادة الحرس الثوري الارهابي

·        وثائق ويكي ليكس تكشف: ضمن مشروع بلقنة الشرق الاوسط الاميركي الاسرائيلي الايراني

·        أميركا تريد العراق محورًا استراتيجيًا لها واسرائيل تريده بيتا مهدمًا مفتتاً طائفيًا وعرقياً وموردًا للطاقة الرخيصة لها وسوقاً وممرًا الى الشرق وقاعدة عسكرية وايران تريده حديقة خلفية وحمامة اليفة لا تسبب لها صداعًا مع شركائها الاخرين..