مسيرات فلسطينية كبرى اليوم تأييدا للتوجه للأمم المتحدة

أعلن منسق الحملة الوطنية لتأييد التوجه الفلسطيني الى الامم المتحدة احمد عساف أمس ان مسيرات مركزية ستنطلق اليوم في مختلف المدن الفلسطينية تأييدا لتوجه القيادة الفلسطينية الى الامم المتحدة للحصول على العضوية في الامم المتحدة. وقال عساف لوكالة فرانس برس إن انطلاق هذه المسيرات سيتزامن مع بدء اعمال دورة الامم المتحدة وانها ستشمل اضافة الى المدن الفلسطينية، عدة مدن عربية واوروبية.

 واضاف "ستكون هناك تجمعات في مراكز المدن ومسيرات سلمية تحمل رسالة الى العالم بأن الرئيس (الفلسطيني محمود عباس) يمثل الشعب الفلسطيني في الطلب الذي سيقدمه الى مجلس الامن للحصول على دولة كاملة العضوية في الامم المتحدة".

 وتظاهر مئات الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية ومدينة غزة أمس دعما للتوجه لطلب عضوية الأمم المتحدة، فيما حظرت السلطة الفلسطينية وصول التظاهرات لأي نقاط احتكاك مع الجيش الإسرائيلي.وتجمع عشرات من الفلسطينيين بدعوة من لجان شعبية على دوار "المنارة" وسط رام الله وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية ولافتات تؤيد التوجه للأمم المتحدة وتطالب دول العالم بالتصويت لصالحه وعدم عرقلة جهود إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

 ووضع خلال التظاهرة مقعدا ضخما للدلالة على حصول الفلسطينيين على مقعد لهم في الأمم المتحدة، وذلك امتدادا لحملة المقعد الطائر الذي كان جاب عددا من الدول العربية والأوروبية للترويج للتوجه الفلسطيني للأمم المتحدة. وفي وقت سابق اليوم اعتصم عشرات الطلبة أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة رام الله مرددين شعارات تطالب بدعم حصول فلسطين على عضوية الأمم المتحدة. وندد الطلبة بالموقف الأمريكي المعارض لتوجههم للأمم المتحدة.

 وسلم الطلبة خلال التظاهرة، إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة خطية تطالبه بالعمل من أجل إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وتوفير السلام والأمن للأطفال الفلسطينيين. كما تظاهر عشرات الطلبة بشكل مماثل في كل من الخليل وجنين ونابلس. وفي غزة تظاهر العشرات أمام مقر الأمم المتحدة وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية ولافتات تدعم التوجه للأمم المتحدة، بدعوة من منظمة التحرير الفلسطينية.

 وردد المتظاهرون هتافات تدعم التوجه للأمم المتحدة وتطالب بإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي. ومن المقرر أن تشهد الأراضي الفلسطينية غدا تصعيدا في الفعاليات الشعبية المؤيدة للتوجه للأمم المتحدة وذلك عشية تقديم الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب الحصول على عضوية كاملة لمجلس الأمن الدولي يوم الجمعة المقبل. من جانبه ، أعلن الناطق باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية عدنان الضميري أن قوى الأمن ستحظر خروج التظاهرات الشعبية عن نطاق مدن الضفة الغربية أو الوصول لنقاط الاحتكاك مع الجيش الإسرائيلي أو المستوطنين.

ونفى الضميري ، في تصريحات له ، وجود أي تنسيق بين قوى الأمن الفلسطينية والسلطات الإسرائيلية بشأن التعامل مع التظاهرات الشعبية المؤيدة للتوجه للأمم المتحدة. من جهة أخرى تجمع بعد ظهر أمس اكثر من الفي فلسطيني ولبناني امام مبنى الامم المتحدة في وسط بيروت تضامنا مع توجه القيادة الفلسطينية الى الامم المتحدة لطلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في المنظمة الدولية، بحسب ما افاد مراسل فرانس برس.

 وتجمع المتظاهرون امام مبنى الامم المتحدة في الوسط التجاري للعاصمة رافعين الاعلام الفلسطينية واللبنانية ولافتات منها "فلسطين الدولة 194 في الامم المتحدة" و"لا تسقطوا غصن الزيتون من يدي". كما رفع المتظاهرون صور الزعيم الراحل ياسر عرفات والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال القيادي الفلسطيني كاظم حسن، احد منظمي التظاهرة، لوكالة فرانس برس "هذا تحرك تضامني مع استحقاق الدولة، جماهير لبنان والشعب الفلسطيني يعبرون عن رغبتهم في اقامة الدولة، وهذا حق كرسته الشرعية الدولية".

واشار الى مشاركة لبنانية وفلسطينية في التظاهرة، مشددا على ان "ناشطين اجانب سيتوجهون الى العواصم الغربية بالقول ان الدولة الفلسطينية حق للشعب الفلسطيني". وقرر الفلسطينيون عقب انهيار محادثات السلام المباشرة مع اسرائيل في سبتمبر من العام الماضي طلب العضوية الكاملة لفلسطين في الامم المتحدة الذي تعارضه اسرائيل بشدة.

وكالات