وزير الشؤون الاقتصادية يفتتح معرض المنتجات الصينية الثامن بمشاركة 500 شركة


مندوبا عن رئيس الوزراء افتتح وزير دولة للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد بركات الزهير معرض المنتجات الصينية الثامن امس في معرض عمان الدولي للسيارات بمشاركة 500 شركة صينية تمثل كافة القطاعات.

واكد الزهير عمق العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات لا سيما الاقتصادية منها ، مشيرا الى ان المعرض يعتبر

فرصة كبيرة لكلا الجانبين لتعزيز التعاون وايجاد الفرص الجديدة .

وقال إن العلاقات الاقتصادية الأردنية الصينية في تقدم وتطور كبيرين ، مشيرا الى وجود العديد من الاستثمارات الصينية القائمة حاليا في المملكة، داعيا رجال الأعمال والمستثمرين الصينيين إلى استغلال الفرص الكبيرة التي يوفرها الاستثمار في الأردن .

ويشتمل المعرض الذي يستمر اربعة ايام تحت عنوان “صنع في الصين” على 15 قسما مختلفا تشتمل الخدمات والمنتجات الصينية من بينها،الماكنات والآليات، وسائط النقل، مستلزمات الطباعة، المواد الغذائية، الاجهزة الكهربائية والالكترونية بالإضافة الى الالبسة والاقمشة والجلود.

من جانبه اشاد السفير الصيني في عمان يوه شاو يونغ بالعلاقات المتميزة بين البلدين بفضل الاهتمام والرعاية من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيسي الصيني هو جون تاو، مؤكدا ان التجارة بين البلدين شهدت نموا وصل الى 123 بالمائة عن العام الماضي .

واشار الى ان الواردات الصينية الى الاردن خلال السبعة اشهر الاولى من العام الحالي مليار و 600 مليون دولا بينما بلغت الصادرات الاردنية الى الصين 150 مليون دولار .

واكد ان الحكومة الصينة ستستمر في دعم المشاريع المشتركة بين البلدين الصديقين داعيا الى رجال الاعمال في كلا البلدين الى استغلال المعرض لتعزيز زاستكشاف المجالات الجديدة في التعاون بين الجانبين .

مدير التسويق في شركة البتراء للسياحة والسفر المنظمة للمعرض اكد لـ “الدستور” ان المعرض خلال هذا العام سيحظى بمشاركة أكثر من 500 شركة من كبرى الشركات الصينية ذات الاختصاص ومن مختلف القطاعات.

وتوقع أن يبلغ عدد زوار المعرض ما يقارب 15 الف زائر من المملكة والدول المجاورة والصديقة كافة، وذلك بهدف الاطلاع على المنتجات الصينية المعروضة وتبادل الخبرات وإبرام الصفقات والعقود، مشيرا ان المعرض الذي اقيم العام الماضي حظي بحضور واسع حيث بلغ زواره قرابة 11 الف زائر من 38 دولة عربية واجنبية.

وقال سيمون ان حجم العقود والصفقات التي تم توقيعها في العام الماضي خلال فترة المعرض بلغت ما يقارب 85 مليون دولار، واضاف ان المعرض يعد فرصة كبيرة أمام الكثير من التجار ورجال الاعمال والمهتمين للقاء نظرائهم الصينيين بهدف عقد صفقات تجارية وتبادل الخبرات، وبين سيمون ان المعرض يساعد على تعزيز ما يسمى بسياحة المعارض في المملكة، وذلك من خلال استقطاب العديد من العارضين من جمهورية الصين الشعبية، إضافة الى العديد من الزوار من بلدان مختلفة.