وفاة السفير المصري الأسبق لدى إسرائيل محمد بسيوني

اخبار البلد - غيب الموت اليوم السفير المصري الأسبق لدى إسرائيل محمد بسيوني عن عمر يناهز 74 عامًا قضى جلها في القوات المسلحة والسلك الدبلوماسي.

وأوضح الدكتور حاتم محمد بسيوني نجل الفقيد في تصريح لوكالة انباء الشرق الأوسط  أن السفير بسيوني وافته المنية صباح اليوم بمنزله، مشيرا إلى أنه كان يعاني من أمراض الضغط والسكر وسبق أن اجريت له عملية جراحية في الشريان التاجي لكن حالته الصحية العامة كانت مستقرة، وظل يؤدي عمله بحيوية ونشاط حتى اللحظة الأخيرة.

والتحق بسيوني بالكلية الحربية المصرية وتخرج منها لينضم إلى الجيش في العام 1950 وخدم في جهاز المخابرات العسكرية، حتى وصل إلى رتبة عميد، وفي العام 1973، شغل منصب الملحق العسكري بسفارة مصر في دمشق، خلال تلك الفترة لعب دوراً أساسيا في التنسيق للهجوم المشترك بين مصر وسورية ضد إسرائيل. وفي العام 1976، تم تعيينه ملحقا عسكريا في سفارة مصر بطهران.

وبعد التوقيع على معاهدة كامب ديفيد في العام 1979 بين مصر وإسرائيل وتبادل السفراء، عُين بسيوني نائباً لسفير مصر في تل أبيب.

وبعد أن سحبت مصر السفير سعد مرتضى في العام 1982 احتجاجا على اندلاع حرب لبنان، تم تعيينه لإدارة السفارة حتى العام 1986، ثم تم تعيينه رسميا سفيرا لمصر في إسرائيل، وشغل بسيوني المنصب حتى العام 2000، حتى تم استدعاؤه إلى مصر احتجاجا على ممارسات إسرائيل الوحشية في الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وبعد عودته إلى مصر تم اختياره نائبا لرئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية في مجلس الشورى ثم رئيسا للجنة نفسها، ثم رئيسا للجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى.