شركات السياحة والسفر على موعد مع هزة اقتصادية عنيفة بطلها "الحكومة ومتنفذين" ؟!

اخبار البلد - طارق خضراوي 


ضربة قاسية وموجعة لا ينفع معها "البنج" ولا المهدئات والمسكنات اصبحت تقترب اكثر فأكثر من اصحاب شركات السياحة والسفر والطيران تتمثل بعدم تجديد تراخيص هذه الشركات التي ساهمت خلال فترة قصيرة بعملها الدؤوب برفع اعداد المسافرين والسياح القادمين الى الاردن من تركيا ومختلف بلدان العالم ، وساهمت ايضاً بتقديم خدمات مميزة وبمواعيد دقيقة واسعار منافسة كان لها الاثر الايجابي في زيادة ارباح واعداد المسافرين لدى معظم شركات السياحة والسفر والطيران.

هذه الشركات قدمت اضافة نوعية في مجال الطيران من خلال تعاقدها مع شركات طيران تركية لنقل المسافرين والسياح عبر الطائرات التركية ذات القيمة والاسعار المنافسة والخدمات المميزة وعلى الرغم من وضع الحكومة شرط استقدام ما نسبته 10%من السياح الاتراك الى الاردن فقد وافقت الشركات وحققت الشرط الذي ما لبث وبضغط من بعض المتنفذين حتى تم رفع النسبة الى 30%.


وتكررت في الاونة الاخيرة حوادث اشكالات وقصص معاناة المواطنين والسياح مع شركات السياحة والسفر الاخيرة فمنهن من احتج في المطار وهتف باسقاط احدى الشركات التي تأخرت عليهم بالمواعيد وطائرة اخرى نفذ وقودها في الجو ، الا ان الشركات التي استهدفها المتنفذين قدمت خدمات مميزة تستحق الاشادة والثناء وليس عدم التجديد .

 
وكشفت مصادر مطلعة عن توجيه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز كتاب رسمي الى سلطة الطيران المدني بعدم تجديد تراخيص الشركات الاجنبية التي تم منحها تراخيص من تاريخ 4/6/2019 ولغاية 30/8/2019 .

وقالت المصادر ان هذا القرار والذي سيصبح العمل به نافذاً يوم السبت القادم  الموافق 30/8/2019، سيكون له اثار سلبية على قطاع شركات السياحة والسفر والطيران والقطاع السياحي في الاردن ويشجع على الاحتكار .

ومن جهة اخرى قال عدد من اصحاب شركات السياحة والسفر والطيران ان اغلاق الاجواء الى تركيا امام الطيران الاجنبي يخالف سياسة الاجواء المفتوحة وان هذا الخط يشهد نمواً كبيراً وليس باستطاعة شركتي السياحة والسفر المواجودات في الاردن واللتان تمتلكان طائرات تلبية جميع الرحلات بمواعيد ثابتة وبمستوى خدمات لائق.

واشاروا الى ان هذه الشركات التي سيتوقف عملها نهاية الشهر الجاري، استطاعت خلال وقت قياسي ان تقدم خدمات سياحية متميزة ضمن مواعيد دقيقة واسعار منافسة ساهمت بزيادة اعداد المسافرين عر شركات الطيران الاردنية للمسافرين والسياح بشكل مميز ضمن مواعيد دقيقة وخدمات راقية ومنافسة الامر الذي اغضب بعض المتنفذين ودفعهم الى الضغط على الحكومة لعدم التجديد لهذه الشركات .

وذكروا ان هذا القرار سيتسبب بتسريح مئات العاملين في شركات السياحة والسفر ، وذلك لان الشركات ستشهد انخفاض في اعداد المسافرين الذين سينتج عنه تكبد الشركات خسائر مالية كبيرة .

وتساءل اصحاب الشركات لماذا لم يلتقي رئيس الوزراء باصحاب الشركات ويستمع لوجهات نظرهم ويناقشهم في القرار الذي يؤثر بالدرجة الاولى على عملهم ؟ وهل تعرضت الحكومة الى ضغوطات من قبل متنفذين لهم مصلحة بعدم التجديد لتراخيص الشركات الاجنبية.