الاردن يطرح عطاء شحن منحة القمح الامريكي في تشرين ثاني

تطرح وزارة الصناعة والتجارة في شهر تشرين ثاني المقبل عطاء لشحن 50 الف طن من القمح التي منحتها الادارة الامريكية للاردن خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الى الولايات المتحدة الامريكية ف¯ي شهر أيار الماضي.
والمنحة الامريكية التي تقدر قيمتها 16 مليون دولار, جاءت بعد انقطاع دام 10 سنوات, نتيجة خروج المملكة من فئة الدول المؤهلة للاستفادة من هذه المنح, حيث تم استثناء الاردن للاستفادة من هذه المنحة للظروف والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاردن, بحسب تصريح سابق لوزير التخطيط والتعاون الدولي. جعفر حسان.
مساعد الامين لوزارة الصناعة والتجارة لشؤون التجارة الداخلية حسوني محيلان قال ل¯ العرب اليوم ان الوزارة وبعد موافقة الحكومة الامريكية على منح الاردن منحة قمح بحجم 50 الف طن ستقوم بطرح عطاء شحن خلال شهر تشرين ثاني المقبل.
واضاف: انه بموجب الاتفاق الامريكي ستتحمل الحكومة الاردنية تكاليف شحن 50 الف طن قمح من الموانئ الامريكية الى ميناء العقبة ومنها الى مواقع التخزين.
وبحسب آخر البيانات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة يبلغ حجم مخزون المملكة من القمح 325 الف طن اضافة الى 300 الف طن على الطريق وتغطي هذه الكميات حاجة المملكة لمدة 8 - 9 أشهر.
وارتفع اجمالي قيمة الدعم الحكومي لمادة القمح خلال السبعة اشهر الاولى من العام الحالي الى 95.12 مليون دينار من 43 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي وبما نسبته 121 بالمئة, حيث يبلغ معدل استهلاك المملكة سنويا حوالي 780 الف طن, وبمعدل شهري يتراوح بين 60 الى 65 الف طن.
وقدرت الحكومة تكلفة دعم المواد التموينية والعلفية للعام 2011 حوالي 207 ملايين دينار منها 163 مليونا من مادة القمح, وبمعدل شهري 13.5 مليونا دينار.
ويذكر ان الحكومة الامريكية من خلال وزارة الزراعة قدمت قرض ميسرا للاردن في عام 2005 وبفائدة قليلة لشراء القمح الأمريكي بموجب برنامج تعاوني يهدف إلى مساعدة الدول النامية في عملية تعزيز الأمن الغذائي وتلبية الاحتياجات الغذائية لمواطنيها, وتم تعديل الاتفاقية في شهر آذار 2006 حيث ارتفع اجمالي القرض إلى 20 مليون دولار ومكن الأردن من شراء ما يقارب 107.5 الف طن من القمح. واستخدمت عوائد مبيعات القمح لدعم برنامج دعم الدخل الأسري التابع لصندوق المعونة الوطنية, والبرنامج الوطني لتطوير المراعي, وتنفيذ عدد من المشاريع المهمة التي تلبي احتياجات المواطنين القاطنين في المناطق الزراعية.
واظهر احدث تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو عن إمدادات الحبوب والطلب عليها ان متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب 253 نقطة في شهر آب بزيادة نسبتها 36 بالمئة عن مستوياته في ذات الشهر من العام الماضي, حيث ارتفعت أسعار الذرة والقمح مدعومة بانكماش إمدادات القمح العالي الجودة.