أسرار الصحف الأردنية ليوم الأحد

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

زواريب الغد

-"الحراك الشبابي لأبناء الشتات" الفلسطيني، ينفذ اعتصاما امام مكتب الامم المتحدة في عمان عند الساعة 6.00 مساء بعد غد الثلاثاء، تأييدا ودعما لاستحقاق الدولة الفلسطينية في ايلول (سبتمبر) الحالي، وتأكيدا على التمسك بالثوابت الفلسطينية، وحق العودة للاجئين الفلسطينيين، وحق إعلان قيام الدولة الفلسطينية رقم (194) في الامم المتحدة. كما يعد بوقفة ثانية مساء الجمعة المقبل.

-وزير البلديات الدكتور حازم قشوع عاد ظهر الخميس، يرافقه رئيس اللجنة السياسية في حزب جبهة العمل الإسلامي زكي بني إرشيد، أمين عام الحزب حمزة منصور، الذي يرقد حاليا على سرير الشفاء في منزله بسحاب. زيارة قشوع استمرت زهاء 3 ساعات، ودار فيها حديث سياسي متشعب، حول الإصلاحات الدستورية والانتخابات البلدية والنيابية المقبلة، بحسب مصدر مطلع.

-يزور وزير الصحة د. عبد اللطيف وريكات مساء غد نقابة الاطباء، للالتقاء بمجلس النقابة، والبحث في مختلف مطالب الاطباء والقضايا التي تهم الطرفين.

-يتحدث رئيس الوزراء الاسبق د. فايز الطراونة مساء اليوم حول التعديلات الدستورية، والتي شارك الطراونة في عضوية لجنتها الملكية، وذلك خلال لقاء مع سيدات في نادي الملك حسين.

-يصدر عن اتحاد المنتجين العرب ومقره القاهرة كتاب جديد للزميل حازم الخالدي بعنوان "الفضائيات العربية وقضايانا المصيرية" وهو كتاب يتتبع الفضائيات العربية التي وصل عددها لغاية الآن 724 قناة .

-بدعوة من التجمع الإصلاحي لأبناء عشائر حي الطفايلة، يقام مساء غد الاثنين مهرجان خطابي، يشارك به المهندس ليث شبيلات في ساحة مسجد جعفر الطيار في حي الطفايلة.

صنارة الدستور

-قالت مصادر ان القائمة السوداء لأسماء الشركات المخالفة لشروط الاستيراد التي ستعدها وزارة الزراعة ستكون متداولة فقط داخل الوزارة ومديرياتها خصوصا الجهات المعنية بمنح التراخيص.

-وجه رئيس بلدية الجنيد تيسير المكاحلة كتابا لوزير الشؤون البلدية الدكتور حازم قشوع يشير فيه إلى عدم ممانعة البلدية اعادة عمال العقود الموقوفين عن العمل اعتبارا من 31/8/2011 شريطة أن تلتزم الوزارة بتأمين رواتبهم ومخصصاتهم المالية.

-سجل مواطن شكوى لدى مدعي عام الرصيفة ضد احدى شركات المشروبات الغازية ادعى خلالها إصابة زوجته بجرح في البلعوم بعد شربها من زجاجة «مشروب غازي» نقلت على إثره إلى المستشفى بعد أن تبين وجود زجاج مكسور لم تشعر به الزوجة خلال شربها، بحسب ما تضمنته الشكوى.

-ينفذ الطلبة الأردنيون الدارسون في الجامعات السورية اعتصاماً اليوم للمطالبة بقبولهم في الجامعات الرسمية.

-دعت أمانة عمان أمس الصحفيين الى حفل اطلاق مشروع فرز وفصل النفايات المنزلية من المصدر/ حي ام اذينة والذي سيقام تحت رعاية رئيس لجنة امانة عمان المهندس عمار الغرايبة.

-حذر مراقبون لشؤون غرفة تجارة الزرقاء من خطورة الانقسامات التي بدأت تطفو على السطح عقب تقديم رئيس الغرفة جمال حجير استقالته بعد خلافات حادة.

كواليس العرب اليوم

-علمت "كواليس" ان النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية الامير نايف بن عبدالعزيز بعث رسالة الى وزير الداخلية السابق سعد هايل السرور عبّر فيها عن شكره وتقديره له على جهوده في تطوير العلاقات السعودية الاردنية ومما كان له من اثر ايجابي على العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين.

-يستضيف منتدى عبدالحميد شومان الثقافي خبير النفط العالمي الدكتور ممدوح سلامة, لإلقاء محاضرة حول : "الصخر الزيتي", وذلك في السادسة والنصف من مساء يوم غد الاثنين بمقر المنتدى بجبل عمان.

-تتجه النية لدى نقابة المهندسين الزراعيين لتنفيذ اعتصام أمام وزارة التعليم العالي في حال قيام الوزارة بتخفيض معدل القبول بكليات الزراعة أو إعطاء أية استثناءات للجامعات الرسمية أو الخاصة, علما أن أدنى معدل قبول لكليات الزراعة هو 70 بالمئة.

-تعرض مركز صحي عين جنا الشامل مساء الجمعة إلى عملية سرقة حوالي 100 دينار. وعلمت "كواليس" أن أحد الأشخاص تمكن من دخول قاعة الانتظار بعد أن خلع شبابيك الحماية والنوافذ الموجودة خلف المركز وخلع باب غرفة المحاسبة وقام بسرقة المبلغ.

-تنعقد اليوم في عمان الورشة الاقليمية الاولى لتسهيل النقل والتجارة برعاية وزير النقل مهند القضاة.

-علمت (كواليس) ان المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور محي الدين توق لا يرغب بتجديد عقده مع المركز الذي ينتهي في الثالث والعشرين من الشهر الحالي.

-يطلق الزميل فيصل الشبول اليوم صحيفة الكترونية تحمل اسم »الاصلاح«. الموقع الجديد سيتابع القضايا المحلية بالخبر والتحليل ويرأس تحريره الزميل ناصر قمش.

-نفى اللواء الركن المتقاعد عبد السلام الحسنات المدير العام للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين تقديم ملفات مالية الى هيئة مكافحة الفساد بحق بعض المسؤولين والمدراء السابقين للمؤسسة.

عين الرأي

-قالت مصادر نيابية أن الحكومة ستحيل اليوم مشروع قانون هيئة مكافحة الفساد إلى مجلس النواب معدلاً عليه المادة 23 التي تم بموجبها إلغاء عقوبة الحبس وتحديد عقوبة الغرامة بحد أدنى قدره 30 ألف دينار وأعلى 60 ألفاً .

-تفاصيل قانونية حالت دون أن يتخذ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها امس قرارا بشان استقالة محافظ البنك المركزي الشريف فارس شرف وتعيين محمد سعيد شاهين خلفا له .

-علمت « عين الرأي» أن شخصية اقتصادية ستتولى رئاسة هيئة مديري منطقة المفرق التنموية .

-يصدر ديوان المحاسبة تقريرا جديدا متعلقا بمشروع الباص سريع التردد يوضح فيه بعض نقاط التقرير الذي رفعته أمانة عمان مؤخرا إلى رئاسة الوزراء حول هذا المشروع.

-تسلم الزميل محمد الملكاوي المستشار الإعلامي لنائب رئيس الوزراء وزير الشؤون البرلمانية مهام أمين عام وزارة الشؤون البرلمانية بالإنابة طيلة فترة غياب الأمين العام رامي وريكات في إجازة خاصة .