ترامب بلادي "بعيد جدا عن الركود"

اخبار البلد

 

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء، إن اقتصاد بلاده "بعيد جدا عن الركود"، في حين يتوقع العديد من الاقتصاديين حدوث تباطؤ خلال 12 إلى 18 شهرا.

وقال ردا على سؤال بهذا الخصوص في البيت الأبيض، إن: "كلمة ‘ركود‘ غير مناسبة (...) نحن بعيدون جدا عن الركود".

كما أكد أن إدارته تدرس إمكانية إجراء مزيد من التخفيضات الضريبية.

وذكرت صحف أميركية أن التخفيض المؤقت لضريبة الرواتب يجري بحثه كجزء من حزمة من التدابير لتحفيز الاقتصاد، وقال ترامب الثلاثاء إنه أحد الخيارات الخاضعة للنقاش.

وقال في هذا السياق، إن: "ضريبة الرواتب أمر نفكر فيه".

وساطة أميركية في كشمير

واقترح ترامب الثلاثاء، أن يقوم بوساطة بمواجهة "الوضع المتفجر" في كشمير، المنطقة الجبلية التي تتنازع عليها الهند وباكستان.

وقال ترامب، إن: "كشمير مكان معقد للغاية. هناك هندوس، وهناك مسلمون، لن أقول إنهم على تفاهم مع بعضهم".

وأضاف: "سأبذل قصارى جهدي إذا كنت ساتوسّط في النزاع".

ولا يزال التوتر شديداً في هذه المنطقة منذ أن ألغت الهند في الخامس من آب/أغسطس الحكم الذاتي في الشطر الخاضع لها من كشمير.

وكان ترامب صرح الاثنين أنّه تحدث هاتفياً مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان وحضّهما على تخفيف حدّة التوتر في كشمير.

ومن المقرّر أن يجتمع ترامب مع مودي على هامش قمة مجموعة السبع في نهاية هذا الأسبوع في بياريتز.

روسيا ومجموعة الثماني

ترامب أعلن أيضا، الثلاثاء، أنه يؤيد عودة روسيا إلى مجموعة الثماني بعد استبعادها منها في 2014؛ مما يثير نقطة خلاف جديدة مع حلفائه في مجموعة السبع.

وصرح للصحفيين في البيت الأبيض أنه "يؤيد ذلك بالتأكيد"، وذلك قبل أيام من انعقاد قمة مجموعة السبع التي لا تحضرها روسيا في بياريتز في فرنسا، مؤكدا "من الملائم بدرجة أكبر مشاركة روسيا" في المجموعة.