الحكومة تعتذر عن تنفيذ توصية "الحوار الوطني" بشأن قانون الانتخاب

اخبار البلد _اعتذر رئيس الوزراء معروف البخيت عن الأخذ برأي لجنة الحوار الوطني فيما يتعلق بقانون الانتخاب المقترح .
وأكد الرئيس خلال لقائه في المركز الثقافي الملكي باعضاء اللجنة اليوم ان مقترحات اللجنة "لم توضع على الرف"،مشيراً الى ان الحكومة ستطبق معظم مقترحات اللجنة فيما يتعلق بقانون الاحزاب.
وقال بان قانون الانتخاب المقترح يحمل "إشكالات قانونية وفنية وعملية"،كما انه "غامض" و"لا يفعل الحياة الحزبية" و"لا يرسخ الهوية الوطنية الجامعة" ،ولاقى بحسب رأيه انتقادات عديدة من اطياف سياسية مختلفة.
واعترض اعضاء في اللجنة على توجه الحكومة ،متهمين اياها بتجاهل توصيات اللجنة التي ارسلت قبل نحو شهرين،مستهجنين ما وصفوه بـ"صحوة" الحكومة "المفاجئة".
وكان اعضاء في اللجنة قد اعلنوا مقاطعة الاجتماع الذي وصفوه بـ"العبثي" مشيرين الى عدم جدية الحكومة في تنفيذ مخرجات اللجنة .
وعزا الناشط النقابي المهندس خالد رمضان مقاطعته للاجتماع الى ما اسماه "عدم تعامل الحكومة بجدية وعدم احترام مخرجات لجنة الحوار الوطني".
وحضر اللقاء لجنة السياسات الحكومية، ورئيس ديوان التشريع والرأي.
وكانت الحكومة أحالت مقترحات لجنة الحوار الوطني بشأن قانوني الأحزاب والانتخاب والنظام الانتخابي الى لجنة السياسات الحكومية، عقب تسلمها مخرجات عمل اللجنة.
وسلم رئيس لجنة الحوار الوطني طاهر المصري مخرجات عمل اللجنة الى رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت في الرابع من حزيران الماضي، والمتضمنة قانوني الأحزاب والانتخاب، وصيغة النظام الانتخابي، فضلا عن وثيقة الإصلاح السياسي (الديباجة).