التخليص الجمركي للسيارات الكهربائية 0% لشهرين متتاليين

اخبار البلد

 

أظهرت بيانات رسميّة صادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة، أنه تم التخليص على 32 مركبة كهرباء فقط في شهر تموز/ يوليو الماضي، داخل المنطقة الحرة في الزرقاء.

وأشارت البيانات إلى أنه لم يسجل "أي تخليص جمركي" على سيارات الكهرباء خلالشهريأيار/ مايو،وحزيران/ يونيو الماضيين.

رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي قال الخميس في بيان صحفي إن "مركبات الكهرباء التي تم التخليص عليها الشهر الماضي تعود في معظمها إلى ملكيات خاصة".

وأضاف: "هذه المركبات وصلت إلى المنطقة الحرة بعد انتهاء مهلةالإعفاء الممنوحةمن الحكومة التي انتهت في 30 نيسان/ أبريل الماضي، في حين وصلت فعليا خلال شهري أيار وحزيران إلى صفر".

وقال رئيس الهيئة، إن شهر يوليو/ تموز الماضي سجل نموا "طفيفا" بمعدل بيع المركبات "البنزين والهجينة والكهرباء" في المنطقة الحرة في الزرقاء.

وتوقع البستنجيتراجعالإقبال على المركبات إلى النصف في شهر آب/ أغسطس الحالي؛ نتيجة توقف حركة المبيعات خلال عطلة عيد الأضحى.

"حركة بيع المركبات في المنطقة الحرة تسير في مسار ضيق جدا؛ إذ إن النمو في حال حدوثه يكون بنسب طفيفة جدا على المستوى الشهري، في حين أن مبيعات المركبات تسجل انخفاضا متواصلا على المستوى الربعي والسنوي إذا ما تم مقارنتها في السنوات السابقة" وفق البستنجي.

وأشار إلى أن إعفاءات ذوي الاحتياجات الخاصة متوقفة بشكل كامل؛ نتيجة انتظار صدور التعليمات الخاصة في آليات منحهم الإعفاءات لشراء المركبات.