دبلوماسية الشوكلاتة

شھیة الناس للحلویات قویة وظاھرة فلا تكتمل المناسبات ولا تختتم الدعوات دون تقدیم الحلوى أیا كان نوعھا وشكلھا وقوامھا. في الثقافة الشعبیة تبریرات ومسوغات لتقدیم واستھلاك الحلوى، فكثیرا ما نسمع مقولات ”المؤمنون حلوانیون" او ”في المعدة خلوة لا تملؤھا الا الحلوى". في مواقف كثیرة تقدم الحلوى لاستمالة الاطفال وكسب تأیید الناخبین وردا على مباركة الناس لنا في المناسبات السعیدة. ریاض الاطفال وعیادات الاطباء تقدم الحلوى للاطفال للتخفیف من توترھم وخوفھم. والمحلات التجاریة تضعھا على الرفوف القریبة من ممرات المحاسبة لیقبل على شرائھا المتسوق عند آخر محطات جولتھ الشرائیة. في البیوت تحتفظ الاسر بصینیة الشوكلاتة والحلویات في صالات الضیوف ویحرص المرشح الأردني للمواقع العامة ومقاعد المجالس على تقدیم الحلوى لكل من یتوقف للسلام او الزیارة. في تراثنا یجري تشبیھ الشخص او المسؤول الذي لا یراعي في قراراتھ المصالح العامة بأنھ ”كطفل في متجر للحلویات". كنایة عن ان الشھوات تتقدم على المصلحة والمنفعة العامة. فالأطفال یحبون الحلوى ولا یكترثون للآثار المترتبة على الافراط في تناولھا. الأردنیون حلوانیون یفضلون الحلوى ویقبلون على استھلاكھا بكمیات كبیرة. الحلوان والتحلایة والحلو مفردات نستخدمھا عشرات المرات یومیا. في تعلیقاتنا على ما نصادف نستخدم معیار الحلاوة فیقال ”وحده حلوة" و"شاب حلو" و"رحلة حلوة" و"تجربة حلوة". متاجر الحلویات منتشرة في كل مكان وعلیھا اقبال مستمر أیا كانت الظروف. خلال العقود الماضیة تبدلت انواع الحلویات التي یستھلكھا الأردني فمن الفواكھ المجففة والزلابیا والعوامة والكرابیج الحلبیة والتمریة والھریسة والدحدح واللزاقیات الى الحلقوم والحلاوة والكعیكبان وسكاكر الحامض حلو مرورا بالناشد اخوان والتوفة والسلفانا وصولا الى الشوكلاتة

 
بالالوان البني والابیض والداكن. والتي تقدم على ھیئة قطع او مثلجات وعلى شكل مشروب ساخن. البعض ادمن على الشوكلاتة لتصبح مكونا اساسیا لاستھلاكھ الیومي. السمنة وتسوس الاسنان وامراض السكر ترتبط بشكل او آخر بمقدار استھلاك الافراد للشوكلاتة وانواع الحلویات الاخرى. أطفال القرى والأریاف یستھلكون الكثیر من السكاكر المصنعة محلیا في حین یقبل الكبار والصغار ممن تسمح اوضاعھم على استھلاك انواع من الشوكلاتة المستوردة. في الكثیر من المحلات التجاریة واماكن التسوق یدخل الفرد لشراء بعض احتیاجاتھ لیجد نفسھ قد اضاف الى قائمة مشتریاتھ بعض انواع لشوكلاتة التي لم یكن في حسابھ شراؤھا. الاحصاءات تشیر الى استیراد كمیات من الشوكلاتة من سویسرا وتركیا وفرنسا. البعض یحرص على تقدیم افضل ما یستطیع من انواعھا للضیوف وجمھور المشاركین في المناسبات باعتبارھا صانعة الابتسامة وتحسین كیمیاء التواصل. نابلس ودمشق نجحتا في تقدیم انواع خاصة من الحلویات التي اصبحت مرتبطة باسمیھما فقدمت للمائدة العربیة الكنافة التي اصبحت اشھر الاطباق الملازمة للافراح والمناسبات. في فلسطین وسائر بلاد الشام تعتبر الكنافة اكثر الحلویات الملائمة لمناسبات الخطوبة والزواج والنجاح والترقیة وعند الفوز بالانتخابات. الانواع المبسوطة والمبرومة. والناعمة والخشنة، والمطبوخة على لھب الغاز او الحطب والمصنوعة من الجبن والمحشوة او المزینة بالفستق جمیعھا منتشرة ویحتكر صناعتھا عدد من الاسر النابلسیة التي اعتبرت اسماؤھا علامات تجاریة كافیة لتحقیق الشھرة وضمان الجودة. حبیبة وعرفات والعنبتاوي وابو صالحة بعض من اسماء العائلات التي ارتبطت الكنافة بھا. الیوم وبعفویة ما ان تذكر مفردة الكنافة حتى یردفھا القائل بالنابلسیة. في سوریة تعتبر البقلاوة والمعمول مساھمة شامیة لمطبخ الحلویات العربي وقد اصبحت البقلاوة وانواع المعمول وطرق تحضیرھا وخبزھا وتقدیمھا سمات اشترك فیھا العدید من العائلات الشامیة والنابلسیة بدرجات متفاوتة. في احیان كثیرة یغیب التفسیر المنطقي لأسباب تفوق ھاتین المدینتین عن غیرھما من المدن والبلدات الاخرى لكن البعض یرى انھما تشتركان في ممارسة التجارة اكثر من المدن المجاورة لھما.