أسرار الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

زواريب الغد

- الدورة العادية المقبلة لمجلس الأمة، التي ينص الدستور على أن تبدأ في الأول من شهر تشرين الاول (اكتوبر)، يتوقع أن يتم ارجاؤها الى ما بعد الخامس عشر من الشهر ذاته، خصوصا في ظل توقع استمرار الدورة الاستثنائية الحالية حتى نهاية الشهر الحالي. للعلم فإن الدورة الاستثنائية الحالية هي الأطول في تاريخ الدورات الاستثنائية منذ سنوات.

- يعقد مجلس النواب صباح اليوم الثلاثاء جلسة عادية، يناقش خلالها مشروع قانون ملحق الموازنة العامة للدولة. ولم يدرج على جدول أعمال الجلسة أي قوانين اخرى.

- من المقرر ان يلتقي رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت اليوم مع مجلس ادارة صندوق التنمية والتشغيل، حيث سيعرض مدير عام الصندوق عمر العمري امام البخيت انجازات الصندوق خلال النصف الاول من العام الحالي واستراتيجية الصندوق للاعوام 2011 - 2013.

- أمين عام وزارة الصناعة والتجارة مها العلي رفضت الرد على استفسارات "الغد" حول احتجاجات المزارعين في السلط على عدم تزويدهم بالشعير والنخالة منذ ثلاثة اشهر. رد العلي كان فيه "شخصنة"، حيث قالت أنها "لا تريد التعامل مع الغد"!.

- تطلق وزارة البيئة غداً الأربعاء الاستراتيجية الوطنية للتخلص من المواد الضارة في طبقة الأوزون، وذلك بالتزامن مع احتفال تقيمه الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للأوزون.

- 16 ألف اتصال هاتفي هو المعدل اليومي للاتصالات التي يتلقاها مركز الاتصال في الامن العام على الرقم 911. ويعكس هذا المعدل اليومي حجم العمل والجهد الذي يبذل يوميا من قبل كوادر الامن العام.

صنارة الدستور

- تناولت اذاعة الامن العام في برنامجها الصباحي «البرنامج المفتوح « امس افتتاحية جريدة الدستور وكلمه محرر الشؤون السياسية اضافة الى قراءة عناوين الصفحة الاولى وردود الفعل التي نشرتها «الدستور» حول حديث جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه نخبة من الأدباء والمثقفين والمفكرين والأكاديميين.

- علمت «صنارة الدستور» ان السفير الليبي المكلف من المجلس الوطني الانتقالي الليبي باستلام مهام سفير المجلس لدى الاردن د.محمد البرعثي سيقوم خلال الايام القليلة المقبلة بتقديم اوراقه رسميا الى الحكومة .

- ووفق مصدر دبلوماسي مطلع فان البرغثي يجري الترتيبات الدبلوماسية اللازمة لبدء السفارة بمزاولة مهامها رسميا، بعد حصوله على موافقة اردنية رسمية على اعتماده سفيرا للمجلس الانتقالي لدى الاردن، مشيرة الى ان السفارة الليبية في عمان لم تبدأ بممارسة اعمالها بشكل رسمي، بانتظار تقديم الاوراق الرسمية للسفير لدى الحكومة الاردنية.

- يقر المجلس القضائي يوم الخميس المقبل توصياته واقتراحاته بشأن تعديل التشريعات المتعلقة بالقضاء لمواءمتها مع التعديلات الدستورية المقترحة تمهيدا لرفعها للحكومة.

- توقعت اوساط حكومية ان يقر مجلس الوزراء تعيينات المناصب العليا الشاغرة في دائرة الشؤون الفلسطينية والمطبوعات والنشر في جلسته التي تعقد اليوم او في جلسته المقبلة على ابعد تقدير.

- عدد من الجامعات الخاصة تواجه مشكلة نقص اساتذة في تخصصات بعينها بعد أن غادر «عدد مؤّثر» من اساتذة تلك الجامعات للعمل في جامعات دول الخليج تحديدا والتي استوعبت هذا العام عددا كبيرا من أساتذة الجامعات الاردنية.

- طالب حزب جبهة العمل الإسلامي الحكومة بتوضيح موقفها مما ورد ببرقية لويكيليكس تتعلق بتقديرات السفارة الأمريكية في عمان في موضوع تعويض الفلسطينيين وحق العودة.

كواليس العرب اليوم

- اتصل رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت من اربيل غاضباً, مع نائب رئيس الوزراء توفيق كريشان أمس, معبراً عن استيائه حيال الخبر المنشور عن توزيع الرئاسة اموالاً على نواب.

- علمت كواليس ان مجلس الوزراء منح مؤخراً استثناءً لسلطة المياه من قرارها القاضي بوقف جميع اشكال التعيين, حيث قرر المجلس السماح للسلطة بتعيين 30 موظفا تحت مسمى "حارس".

- علمت "كواليس" من مصدر مطلع ان مدير عام المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء اللواء الركن المتقاعد عبدالسلام الحسنات حوّل الى هيئة مكافحة الفساد ملفاً ضخماً يتعلق بالفساد الذي جرى في عهد مدراء سابقين للمؤسسة. الملف يتعلق بقضايا مرتبطة باشتراكات الاعضاء وارباح المؤسسة.

عين الرأي

o توقعت مصادر نيابية أن تعقد الدورة العادية الثانية لمجلس الأمة في الخامس عشر من تشرين الأول المقبل .

o * *

- * أدلى رئيس لجنة التحقق النيابية الرابعة في أمانة عمان النائب احمد العتوم ومقررها النائب احمد هميسات بشهادتيهما أمام النائب العام في مشروع باص سريع التردد . وقال النائب هميسات رئيس لجنة الحريات النيابية إلى « عين الرأي « إن المدعي العام سيستدعي مسؤولين في الأمانة للتحقيق معهم في قضية «الباص السريع». وكانت لجنة التحقق حولت عبر رئاسة مجلس النواب نحو 15 ملفا متعلقا بالأمانة إلى رئيس الوزراء.

o * *

o علمت « عين الرأي « أن منصبا حكوميا سيطاله التغيير في غضون الأيام المقبلة. وقالت مصادر مطلعة أن مجلس الوزراء يتوقع أن يناقش الأسماء المرشحة لتولي هذا المنصب قريبا .

o * *

o إحدى نتائج زيارة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت والوفد المرافق له،توقيع اتفاق للتعاون الاعلامي يتضمن الاستفادة من الخبرات الاردنية في مجال التدريب،خصوصا معهد الاعلام الاردني،الذي يمنح درجة الماجستير في الاعلام الحديث، .