الصراع "الامريكي الصيني" يصعق الدولار .. (تفاصيل)

اخبار البلد - تحرك الدولار مبتعدا عن أعلى مستوى في عامين، الجمعة، بعد أن أثارت بيانات ضعيفة لنشاط قطاع الصناعات التحويلية مخاوف من أن الصراع التجاري مع الصين، ربما يلحق الضرر بأكبر اقتصاد في العالم، ويؤثر على وضع العملة الأميركية باعتبارها ملاذا آمنا.

وتراجع مؤشرالدولار، الذي يتتبع أداءالعملة الأميركيةمقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.2 بالمئة إلى 97.686 في التعاملات المبكرة فيأوروبالينخفض 0.7 بالمئة عن أعلى مستوى في عامين عند 98.371 الذي بلغه في الجلسة السابقة.

ويأتي الانخفاض بعد بيانات أظهرت أن نشاط قطاعالصناعات التحويليةبلغ أدنى مستوياته في نحو 10 سنوات في مايو، مما يشير إلى أنالنمو الاقتصاديالأميركي يمر بتباطؤ حاد.

وحتى الآن، فإن القدر الأكبر من المصاعب الناجمة عن الحرب التجارية تظهر فيآسيا، حيث تحقق اقتصادات منسنغافورةإلى تايلاند نتائج ضعيفة.

وقال الرئيس الأميركيدونالد ترامب، الخميس، إن شكاوى الولايات المتحدة ضدهواويتكنولوجيز ربما يتم حلها ضمن إطار عمل اتفاق تجاري أميركي صيني، بينما في الوقت ذاته وصفشركة الاتصالاتالصينية العملاقة بأنها شيء "خطير للغاية".

 

ويغذي تصاعدالتوترات التجاريةوضعف البيانات توقعات بخفض الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنكالمركزي الأميركي).

وساهم ضعف الدولار في أن يتعافىالجنيه الإسترلينيقليلا من أدنى مستوى في أربعة أشهر ونصف الشهر، بينما ارتفع اليورو لفترة وجيزة فوق 1.12 دولار، ليبلغ أعلى مستوى في أسبوع.

ومقابلالين، تراجع الدولار إلى 109.50 ين، ليواصل الخسائر التي تكبدها أثناء الليل.