البنك الدولي يقرض الأردن

اخبار البلد

 
أعلن البنك الدولي، عبر وثیقة ، عن عقد اجتماع مجلس إدارة في 9 یونیو /حزیران لبحث منح الأردن قرضاً كجزء كدفعة من قرض یعتبر الأكبر قیمة من البنك للأردن، والبالغة قیمته450.1 ملیار دولار.
وأظھرت الوثیقة أنه من المتوقّع أن تصل قیمة القرض إلى 500 ملیون دولار، مشابھاً في قیمته للقرض الذي منحھ البنك للأردن في یونیو/ حزیران 2018.
ویمنح البنك الأردن الموافقة النھائیة على القرض في اجتماع مجلس البنك المتوقّع عقده في 9 یونیو 2019، والذي یأتي القرض كدفعة من قرض یعتبر الأكبر قیمة الذي سیمنحه البنك للأردن، والبالغة قیمتھ 450.1 ملیار دولار.
وأظھرت الوثیقة، التي صدرت بعنوان 'وثیقة معلومات البرنامج' أن موافقة المجلس على القرض الأول في 2018 ،بعد أن ّ قدمت الحكومة الأردنیة للبنك الدولي خططاً إصلاحیة لعامي 2020/2019 ،تشمل توفیر المزید من فرص العمل، وتعزیز كفاءة قطاع الطاقة.
ویأتي القرض ضمن مشروع 'تمویل سیاسات التنمیة العادلة الثانیة وخلق فرص عمل'، والھدف منھ خفض كلف الأعمال وتحسین إمكانیة الوصول إلى الأسواق، إنشاء أسواق عمل أكثر مرونة وتكاملاً، وتحسین الاستدامة المالیة بالاعتماد على قرارات صائبة.
رئیس الوزراء عمر الرزاز قال في ینایر/ كانون الثاني الماضي، إن نتائج الزیارة الإیجابیة الناجحة للولایات المتحدة والتي تمثلت بموافقة .
البنك الدولي على قرض للأردن بقیمة 2.1 ملیار دولار بفوائد بسیطة جداً وأضاف أن 'ھذا القرض المبسط ھو أكبر قرض یمنحه البنك الدولي للأردن'.