المركزي يمهل البنوك المحلية حتى نهاية العام الحالي لرفع رأس مالها

كشفت نائب محافظ  البنك المركزي خلود السقاف عن إعطاء البنوك المحلية مهلة حتى نهاية العام الحالي لتصويب اوضاعها المحلية لرفع رؤوس أموالها الى 100 مليون دينار.
وقالت السقاف، في تصريح  ان الهدف من رفع رأس مال البنوك يأتي في إطار تقوية المركز المالي للبنوك، إضافة الى زيادة قدراتها المالية.
وأشارت السقاف الى قيام معظم البنوك المحلية بالاستجابة لطلب البنك المركزي ورفعت رأس مالها من 50 مليون دينار الى 100 مليون دينار.
واوضحت السقاف انه في حال تخلف أي بنك محلي عن رفع رأس المال الى 100 مليون دينار عقب انتهاء المهلة فسيتم دراسة الاسباب التي تحول دون ذلك وفقا لقوانين وانظمة البنك المركزي.  وبحسب البيانات الصادرة عن مركز ايداع الاوراق المالية، تبين ان اربعة بنوك محلية لم تصوب اوضاعها لغاية الآن من اصل 16 بنكا مدرجة أسهمها في السوق المالي.
ويعمل في المملكة 24 بنكا منها 4 بنوك اسلامية بعد دخول مصرف الراحجي و 9 بنوك اجنبية.   و حرصا من البنوك على التواصل مع عملائها وتسهيلا عليهم للحصول على افضل الخدمات المصرفية تقوم بشكل دائم بزيادة عدد فروعها لتكون منتشرة في مختلف مناطق المملكة؛ حيث قام 16 بنكا بافتتاح 619 فرعا حتى العام 2009 في حين قام ثلاثة بنوك بفتح 6 فروع لها خارج المملكة.