الزراعة: 1.5 مليار دينار رأس المال العامل في المواشي

اخبار البلد

 
قال وزير الزراعة وزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة أن الاحصائيات تشير الى أن نسبة الاكتفاء في انتاج الماشية «30%» للحوم الحمراء و«53%» للحليب ومنتجات الالبان، في حين أن انتاج الدواجن من اللحوم والبيض يغطي الاستهلاك وتزيد القدرة الانتاجية عن حاجة السوق المحلي.

وقدر خلال رعايته أمس لحفل افتتاح معرض «بترا» للثروة الحيوانية الذي تنظمه نقابة المهندسين الزراعيين والجمعية العربية لعلوم الثروة الحيوانية في معرض عمان الدولي، راس المال العامل في قطاع الماشية بنحو مليار ونصف المليار دينار، إذ يشكل القطاع الزراعة عامة وقطاع الثروة الحيوانية خاصة قصة نجاح بسواعد اردنية.

وبين ان القطاع الزراعي والثروة الحيوانية يساهم في تشغيل لما يقارب 250 الف شخص. وقال رئيس مجلس النقباء نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبدالهادي الفلاحات ان النقابة تسعى الى ان يكون المعرض عربي التخطيط والمشاركة بما يسهم في تحقيق التكامل العربي وانسياب السلع الزراعية التي اصبحت ضرورة وحاجة قطرية، إذ أن تبادل السلع بين الاقطار العربية لم تتجاوز نسبته 8% مع نهاية 2016 في حين تجاوز في الدول الاوروبية 65%.

واشار الى أن النقابة تعكف على التحضير والاعداد لاطلاق حملة وطنية لترويج المنتجات الزراعية الوطنية النباتية والحيوانية بكل الادوات والوسائل المتاحة رغم ان القطاع الزراعي تعاني منتجاته من ضعف المنافسة في الاسواق التصديرية لارتفاع كلف الانتاج.