حسين

حسين

 

هناك أحاديث وآراء تقول بأن افطارنا هذا العام كان خطأ ، وأن أول يوم العيد كان المفروض أن يكون اليوم الثلاثين المتمم لشهر رمضان ، وهناك آراء اخرى ترى وجوب قضاء هذا اليوم .

 

أنا لست ضليعا بالأمور الفلكية ، ولست خبيرا بمواقع النجوم والأجرام ، وآخر مرة رأيت فيها التلسكوب ، كانت في الصف السابع ابتدائي وفي حصة العلوم ، وخوفا من قيامنا بتخريبه أو تكسيره ، اكتفى معلمنا (حسين) وقتها بأن نشاهده عن بعد ، من باب العلم في الشيء ولا الجهل فيه .

 

بقينا وقتها ننظر اليه وكانه شيء مقدس ، أو قطعة من المدينة الوردية ، وفي ظل عبارات التهديد والوعيد المنطلقة من الاستاذ حسين لنا ( لا تقربوا عليه ، ما حدا يلمسه ، أبعدوا عنه ، شوفوه من بعيد ...ألخ )  ظننا لوهلة بأنه يمكن أن ينفجر بنا

 

على كلا ... قيل بأن العشرات مالم تكن المئات من أجهزة الرصد والتلسكوبات ، كانت حاضرة لغايات رصد الهلال ، وقد سمعت بأن مهرجانا كبيرا أقيم لهذه الغاية أيضا ، وبصراحة ليس لدينا نحن فقط ، بل في كل الدول الاسلامية .

 

ومع هذا كله وكما هي العادة ، يتبين لنا فيما بعد ، وبعد أن يفوتنا الفوت ، يتبين بان ، اما صيامنا كان خطأ ، واما افطارنا كان خطأ .

 

ترى في هذه الحالة على من سنضع اللوم ، ومن سيتحمل الوزر ، وما فائدة أجهزة الرصد والتلسكوبات اذن ؟!

 

يبقى سؤالي الى من قام برصد الهلال : أخوتي هل كان من بينكم  شخص مربوع لابس نظارة وشعره شايب ، وله خالة على خده اليمين واسمه " الاستاذ حسين " ؟!

 

العلم عند الله انه كان من بينكم .

 

 

المحامي خلدون محمد الرواشدة

Khaldon00f@yahoo.com