خطة مرورية أمنية شاملة للأمن العام خلال أيام عيد الفطر

اخبار البلد - أعلن المكتب الإعلامي في مديرية الأمن العام عن الخطة الأمنية والمرورية التي ستنفذها المديرية في ايام عيد الفطر السعيد، للحفاظ على أجواء الفرح والسعادة التي يعيشها الأردنيون وضيوف الأردن الكرام في هذه الفترة.
وأشار المكتب الإعلامي الى أن الإجراءات التي ستقوم بها مديرية الأمن العام عبر مرتباتها المنتشرة من إدارات البحث الجنائي والأمن الوقائي وشرطة النجدة ومرتبات المراكز الأمنية ومديريات الشرطة في كافة المحافظات خلال فترة العيد، ستتضمن تعزيز وتكثيف الدوريات الآلية والراجلة، وتوزيعها ضمن الأحياء السكنية والمناطق التي تشهد اكتظاظا للمواطنين من أسواق وأماكن ترفيه ومواقع احتفالات، للوقاية من وقوع اعتداءات بالنشل أو السرقة أو المضايقات التي تعكر صفو المواطنين وضبط مرتكبي هذه الاعتداءات إن وقعت.
وأضاف المكتب الإعلامي إن مديريات الشرطة كلا ضمن اختصاصه ستعمل على تكثيف وزيادة الحملات الأمنية ضمن مناطق المملكة المختلفة والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لمزيد من الأمن والأمان المعروف عن مملكتنا الحبيبة .
وقال المكتب الإعلامي أنه وبهذه المناسبة من المتوقع أن تشهد ساحات المساجد والأسواق وأماكن التسلية والترفيه والفنادق والأماكن السياحية والساحات العامة في كافة المحافظات اكتظاظا بالمواطنين خلال فترة ما قبل وأثناء صلاة العيد وباقي أيام العيد وكذلك يترتب عليه ترك المواطنين لمنازلهم لفترات طويلة ومتأخرة من الليل سواء للشراء أو للزيارات العائلية، ما يتطلب تأمين منازلهم بوسائل الحماية اللازمة والتأكد من إغلاق مداخلها عند مغادرتها وعدم الاحتفاظ بالممتلكات الثمينة في أماكن ظاهرة، والانتباه أثناء عملية التسوق من ضعاف النفوس الذين قد يستغلون الازدحامات لنشل المحافظ والحقائب بخاصة من السيدات.
وأكد المكتب الإعلامي أنه ستسير دوريات السير ضمن الأماكن التي تشهد ازدحاما مروريا لتنظيم الحركة المرورية فيها، كما ستعمل مديرية الأمن العام من خلال كافة مرتباتها العاملة في الميدان على المراقبة الصارمة لظاهرة إطلاق المفرقعات و الألعاب النارية غير المسموح بها واتخاذ الإجراءات الأمنية و القانونية بحق المخالفين، مشيرا إلى ضرورة انتباه أولياء الأمور على نوعية الألعاب التي سيشتريها أطفالهم، والابتعاد قدر الإمكان عن الألعاب التي من شأنها إحداث أي ضرر بالأطفال نتيجة استخدامها كالمسدسات البلاستيكية التي تطلق خرزا أو ماشابه ذلك.
وأكد المكتب الإعلامي أن المديرية، اذ تبارك للمواطنين عيدهم فإنها تدعوهم الى نبذ سلوكيات السير الخاطئة التي تسهم بإيجاد ازدحامات مرورية خانقة، تعكر صفو العيد، وتدعو المواطنين للالتزام التام بقواعد السير وعدم ارتكاب المخالفات المعيقة لحركة السيارات، بخاصة مخالفات الوقوف المزدوج وعدم الالتزام بإشارات الوقوف والتوقف والمساهمة بتقليل الازدحام عبر إيقاف مركباتهم في الساحات والمواقف المخصصة لذلك والتسوق سيرا على الأقدام.
وشدد على دور الأسر في المحافظة على أبنائها أثناء التسوق والتنزه، بحيث يتوجب معرفة أماكنهم طوال الوقت وإبقائهم قريبين وتحت أنظارهم وتوعيتهم بمخاطر الطريق وعدم اللعب في الشوارع أو ملاحقة بعضهم، ما قد يؤدي الى وقوع حوادث دهس.
وفي السياق ذاته، قال المكتب الإعلامي إن إدارة الدوريات الخارجية وخلال المحطات الأمنية والدوريات العاملة على الطرق الخارجية ستقوم بمزيد من الرقابة المكشوفة والمخفية، لتنظيم حركة المرور على الطرق الخارجية والمحافظة على أرواح المواطنين، مؤكدا أن المديرية ستتعامل بصرامة مع المخالفات الخطرة، والتي من شأنها تعريض حياة المواطنين للخطر.
وفيما يتعلق بالإدارة الملكية لحماية البيئة ستقوم وبالتنسيق مع الجهات المعنية بجولات وحملات على الأسواق والمحال التجارية وأماكن التجمعات العامة، لغايات المحافظة على النواحي البيئية والصحية، بخاصة انه يكثر خلال أيام العيد بيع المنتجات المكشوفة كالعصائر والحلويات وغيرها، حفاظا على أرواح المواطنين.
وأشار المكتب الإعلامي الى أن إجراءات المديرية ترتكز على منظومة أمنية مستمرة لحماية الأعراض والممتلكات، بحيث تعمل على توفير الأمن والاستقرار لكافة الموجودين في المملكة حيثما كانوا، مطالبا الجميع بإبداء التعاون وتمرير أي ملاحظة إلى مرتبات الأمن العام المنتشرة في كافة المواقع وعدم التردد بالاتصال مع الأرقام المجانية 911، 190,191,194,196 بحيث تتلقى غرف العمليات اتصالات المواطنين وأي معلومة أمنية والتعامل معها بجدية.
وأكد المكتب الإعلامي أن المديرية ستبقى دائما العين الساهرة على راحة المواطنين، بحيث ستعمل دائما على تفعيل مفهوم الشراكة بين المواطن وجهاز الأمن العام، بما يعزز العلاقة بينهما ويخدم مصلحة الوطن والمواطن، متمنيا عطلة عيد سعيد لجميع المواطنين.