الطاقة: فرض ضریبة مقطوعة على المشتقات النفطیة لازال قید الدراسة

اخبار البلد - اكد الناطق باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنیة أن موضوع فرض ضریبة مقطوعة على المشتقات النفطیة لازال قید الدراسة من قبل اللجان المشكلة لھذه .


الغایة وأن موعد اعلانھا مرتبط بجاھزیة الأنظمة والتعلیمات المرتبطة بذلك وقال في تصریح صحفي الیوم الخمیس أن فرض ضریبة مقطوعة على المشتقات النفطیة یتطلب تعدیلا على بعض الأنظمة المعمول بھا حالیاً ، مشیراً الى ان الضریبة المقطوعة ستكون ثابتة وبمقدار معین لكل لیتر من اصناف المشتقات النفطیة .

واكد انھ لم یتم حتى الآن تحدید قیمة ھذه الضریبة علماً بأنھا ستعكس عند اقرارھا اجمالي قیمة الضرائب والبدلات المفروضة على ھذه المشتقات.

وقال ان المراجعة الدوریة للأسعار ستكون لتحدید نسبة الزیادة العالمیة في سعر المشتقات النفطیة وعكسھا محلیا مع اضافة الضریبة المقطوعة لكل صنف ، مؤكداً ان قرار فرض ضریبة مقطوعة على المشتقات النفطیة جاء لحمایة المستھلكین من انعكاس ارتفاع اسعار النفط العالمیة 

واكد المتحدث باسم الوزارة أنھ لم یتم الاجتماع مع الشركات التسویقیة بھذا الشأن وان الشركات التسویقیة للمشتقات النفطیة لیست طرفاً في موضوع فرض الضریبة المقطوعة، حیث تقوم الشركات التسویقیة بتحصیل كامل قیمة الضرائب والبدلات والرسوم المتضمنة في سعر بیع المشتقات النفطیة للمستھلك .وتوریده بالكامل لوزارة المالیة لیدخل ضمن ایرادات الخزینة العامة