الرؤساء التنفيذيون في الشرق الأوسط أكثر حذرًا في توقعات النمو بالمنطقة

اخبار البلد-


بعد الارتفاع الكبير في مستوى التفاؤل في العام الماضي، أصبح الرؤساء التنفيذيون في منطقة الشرق الأوسط أكثر حذرًا في توقعاتهم بشأن النمو في المنطقة، وذلك حسبما أظهره الاستطلاع الثاني والعشرين للرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط، والذي أجرته بي دبليو سي في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.
وأشار 28% فقط من الرؤساء التنفيذيين المشاركين في الاستطلاع إلى «ثقتهم الكبيرة» في نمو الإيرادات خلال الاثني عشر شهرًا القادمة، مقارنةً بنسبة 33 % في العام الماضي وبنسبة 35% على الصعيد العالمي. وفيما يتعلق بالنمو متوسط المدى، أشار 40% إلى «ثقتهم الكبيرة» في نمو إيراداتهم على مدار السنوات الثلاثة القادمة، وهي نسبة منخفضة قياسية في استطلاع هذا العام.
علاوةً على ذلك، فإن الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط أكثر تشاؤماً بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية قريبة المدى في عام 2019 من نظرائهم على الصعيد العالمي (28 % مقارنةً بـ 42%).
يتفق الرؤساء التنفيذيون في منطقة الشرق الأوسط مع نظرائهم على الصعيد العالمي في إعطاء الأولوية للفعالية التشغيلية من أجل ضمان قدرتهم على مواكبة النمو، حيث أشار 68% من الرؤساء التنفيذيين المشاركين من المنطقة إلى أن «الفعالية التشغيلية» تأتي على رأس قائمة الأنشطة المخطط لها لتعزيز الربحية خلال الاثني عشر شهرًا القادمة، مقارنةً بنسبة 77% على الصعيد العالمي.
كانت المفاجأة الأكبر في نسبة الرؤساء التنفيذيين الذين يتوقعون انخفاض عدد الموظفين، حيث بلغت أكثر من ضعف المتوسط العالمي (43 % مقارنةً بـ 19%).
وفي هذا الصدد، صرح ستيفن أندرسون، مسؤول قطاع العملاء والأسواق في بي دبليو سي الشرق الأوسط، قائلاً: «أثرت بعض تخفيضات التكاليف على النفط الخام التي شهدتها المنطقة خلال الفترة من 2015 إلى 2017 على الأعمال بدرجة كبيرة، ومع تحسن الظروف الاقتصادية خلال العام الماضي، تراجعت الضغوط قليلاً. ولذلك، نرى الآن أن الشركات أصبحت تعتمد نظرة أكثر استراتيجية تجاه الفعالية في الأعمال، حيث تسعى تلك الشركات إلى الاستفادة من التكنولوجيا من أجل الحفاظ على انخفاض قاعدة التكاليف».
يبحث الرؤساء التنفيذيون عن أسواق جديدة للنمو في المنطقة. وتأتي المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول التي يتطلع الرؤساء التنفيذيون في الدول الأخرى في المنطقة إلى دخول أسواقها، وذلك في ظل استمرار العمل على برنامج التحول في إطار رؤية 2030، في حين جاءت مصر في المرتبة الثانية، حيث أشار 15 % من الرؤساء التنفيذيين إلى أنها الأكثر أهمية للنمو، بعد المملكة العربية السعودية التي جاءت في المرتبة الأولى (بنسبة 28%)، في الوقت الذي جاءت فيه الهند في المرتبة الثالثة (بنسبة 13%) وتليها العراق (بنسبة 10 %).
يجاهد الرؤساء التنفيذيون في المنطقة لمواكبة التغير السريع في سلوكيات المستهلكين في الوقت الذي تتنامى فيه الثورة الرقمية بشكل سريع. ويرى 79% من الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط أن تغير سلوكيات المستهلكين هو التهديد الأكبر بالنسبة لشركاتهم، في حين يرى 7 5% أن التهديد الأكبر يكمن في سرعة التغير التكنولوجي.
وفيما يتعلق بتأثير الذكاء الاصطناعي، يعتقد 91 % من الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط أن الذكاء الاصطناعي سوف يُغير طريقة ممارستهم للأعمال تغييراً كبيراً خلال السنوات الخمس القادمة، ويتماشى هذا مع المتوسط العالمي. وعلى الرغم من أن 43 % من الرؤساء يخططون للبدء في تنفيذ مبادرات لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مؤسساتهم خلال السنوات الثلاثة القادمة، إلا أن 23% فقط هم من استخدموا الذكاء الاصطناعي بالفعل في أعمالهم، بما يعادل نصف المتوسط العالمي.ويرى الرؤساء التنفيذيون أن البيانات والمهارات هما العائق الأساسي أمام تقدم المؤسسات الإقليمية، حيث يعتقد 1 3% فقط (مقارنةً بـ 41 % من الرؤساء التنفيذيين على الصعيد العالمي) أن جودة البيانات لدى شركاتهم تكفي لتقييم تفضيلات واحتياجات العملاء، في حين أشار 61% إلى أن قلة الكفاءات في المجال التحليلي هي السبب الأساسي في عدم امتلاكهم معلومات كافية.