رسالة الى معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي المحترم

رسالة الى معالي وزير التعليم العالي و البحث العلمي المحترم

 بقلم: شفيق الدويك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

 

فش تعديل، تدوشنيش، تعمليش عجقة في المكتب، حط الورقة وإطلع بره، إسمع إسمع روح عند .... و إذا هو مشاها إرجعلي.

مافي مجال مافي مجال. و الله ما بمشيه ! دون أن يفهم موظف التسجيل ما هي الحالة أو ما يود الطالب شرحه.

 

بتلك العبارات الجافة، الفوقية، المتعالية، المليئة بالإهانة و الحقد و الكراهية و النفور يستقبل قسم تسجيل إحدى جامعاتنا الرسمية أحد أوائل المملكة و الأول على العالم في أصعب إمتحان في الرياضيات  في جامعاتنا الرسمية، و السبب هو رغبة الطالب في تعديل التخصص الذي يرغب في دراسته وهو من الهندسة الى الطب لأن علامة أخر مبحثين في نظام  " الثانوية البريطانية IGCSE " ظهرتا بعد تسجيل التخصص المطلوب ضمن المدة المقررة لتنافس طلاب الثانوية البريطانية و كانتا كاملتين، و رفعتا المعدّل العام.

 

أكتب هذا النداء ليس لأن الطالب هو إبني الوحيد محمد، الشاب المؤمن، الصائم، الصادق، المهذب، الأنيق، الودود، الرجل بكل ما في الكلمة من معنى حتى عندما كان رضيعا، بل لتعلم يا أخي معالي الوزير بأن غالبية رجال التسجيل و غالبية غيرهم في المواقع الأخرى في الجامعات الرسمية يتعاملون مع البشر الذين أكرمهم الخالق سبحانه و تعالى بنوع عجيب مذموم من الإستعلاء و الفوقية  المقيتة، لأنهم يؤدّون أعمالهم على هواهم – أنا شفتهم و حكوا معاي من روس مناخيرهم - بلا رقابة صحيحة و لا عقوبة، و من لا يراقب و يعاقب لا يرتدع و لا يُحسّن سلوكه. 

كتبت إليكم أخي لكي يرحم من في الأرض ليرحمنا من في السماء.

 

يظل السؤال: الى متى سيظل إنتهاك حقوق الطالب الإنسان من قبل معظم العناصر غير السوية من الناحية النفسية في جامعاتنا الرسمية ؟ لست أدري ! إضافة صديق