دراسة لمعرفة حجم مساهمة الشركات الناشئة والريادية بالاقتصاد المحلي

اخبار البلد-


عمّان- في ظل نقص الأرقام المتعلقة بأثر الريادة والشركات في الناتج المحلي الاجمالي وفي عملية التوظيف، تبرز أهمية إجراء واصدار أول دراسة ستعنى وتركز في هذا الجانب في بلد تقدر فيه نسبة البطالة بأكثر من 18 %.
وأكد المدير التنفيذي لجمعية شركة تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية " انتاج" المهندس نضال البيطار أن "الجمعية وبدعم أساسي من شركة اورانج الأردن والمؤسسة والوكالة الالمانية للتعاون الدولي بدأت العمل على اجراء دراسة متخصصة هي الأولى من نوعها لبيان الأثر الاقتصادي للشركات الناشئة على الاقتصاد الوطني".
وقال البيطار " جرى البدء على الدراسة قبل نحو شهر، حيث ستشمل الدراسة جمع البيانات ولقاء جميع الاطراف المعنيين بريادة الأعمال في المملكة، حيث ستتضمن الوصول إلى نتائج ذات علاقة بتعريف الشركة الناشئة واعدادها واستثماراتها ومساهمتها في التوظيف".
وأضاف "هدفها الكلي هو بيان الآثار الاقتصادية للشركات الناشئة في الأردن على اقتصاده وناتجه المحلي الاجمالي"، متوقعا انجازها واصدار نتائجها بداية العام المقبل 2019.
وقالت مديرة إدارة الاتصال المؤسسي، والمسؤولية الاجتماعية والعلاقات العامة في شركة " أورانج الأردن" رنا دبابنة "الشركة مؤمنة بأهمية ريادة الأعمال وتدعمها باتجاه التطوير وتفعيلها ومساعدة الأفكار الريادية لتحويلها إلى مشاريع انتاجية ومن هذا المنطلق جاء تفكير ودعم اورانج لهذه الدراسة".
وأوضحت دبابنة أن إطلاق أو الإعلان عن فكرة الدراسة جاء بداية العام الحالي ضمن فعاليات قمة "BIG by Orange" التي نظمتها الشركة بمشاركة ممثلين عن شبكة Orange FAB من جميع أنحاء العالم، ومستثمرين في مختلف القطاعات ذات الصلة وشركات ريادية أردنية.
وأكدت دبابنة أن أهم توصيات المؤتمر كانت إجراء هذه الدراسة التي ستكون الأولى من نوعها، لاننا لا نعلم بدقة اعداد الشركات الناشئة في الأردن وموظفيها ومساهمتها في الاقتصاد.
وقالت "أهم ما في الدراسة سيكون تحديد ووضع تعريف واضح وموحد للشركة الناشئة".
وأشارت بان نتائج الدراسة ستساعد جميع اطراف المعادلة في أخذ فكرة عن بيئة ريادة الأعمال الأردنية واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها على مستوى الحكومة والقطاع الخاص والرياديين والمستثمرين الباحثين.
والأردن الذي يشكل عدد سكانه 3 % من سكان المنطقة، يشكل رياديو الأعمال فيه 23 % من رياديي الأعمال في المنطقة العربية، كما أن الأرقام تشير إلى تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال العالمي في العام ليصبح في المرتبة 49، والذي انتقل من المرتبة 70 للمرتبة 50 على مؤشر تنافسية المواهب العالمية خلال 3 سنوات فقط. وتظهر دراسة أخرى بأن هناك نحو 200 برنامج ومشروع ومؤسسة تدعم ريادة الأعمال في المملكة وبان نسبة 70 % منها يتركز عملها في العاصمة عمان.