"النواب" یتسلمون "قانون الضریبة" بـ 10 أیام

اخبار البلد - أكد رئیس لجنة الاقتصاد والاستثمار النیابیة النائب خیر ابو صعیلیك أن اللجنة ستقر القانون المعدل لقانون ضریبة الدخل لسنة 2018 خلال 10 ایام وسیسلم للمجلس لإتخاذ القرار المناسب حوله .

وبین أبو صعیلیك أن اللجنة ستنھي حواراتھا الاسبوع الجاري حول القانون وتقر مواده خلال الاسبوع المقبل وكانت اللجنة عقدت على مدار الاسابیع الماضیة أكثر من 30 اجتماعاً حاورت من خلالھا مختلف القطاعات الصناعیة والتجاریة والأحزاب والنقابات وغرف الصناعة والتجارة والفعالیات النسائیة .

وعقدت اللجنة أمس اجتماعاً مع ممثلي شركات الأدویة وتبقى لھا عدد من الاجتماعات الاسبوع الجاري منھا مع منتدى الاستراتجیات ومجالس المحافظات .

ووفقا للاسباب الموجبة یأتي القانون لتعزیز الاستقرار المالي والاقتصادي من خلال إعادة ھیكلة الضریبة و إعادة توزیع العبء الضریبي وتحفیز النمو الاقتصادي من خلال تعزیز  إیرادات الدولة لتمكینھا من الاستثمار في البنیة التحتیة والبشریة بكفایة وكفاءة لرفع مستوى الخدمات العامة.

 كما جاء القانون لتوزیع عبء ضریبة الدخل على المكلفین بحیث یكون تصاعدیا وبحسب قدرات ودخل الافراد بما یعزز العدالة الاجتماعیة وتمكین الدولة من تحصیل ایراداتھا ومكافحة التھرب الضریبي وتحسین الادارة الضریبیة و رفع كفاءة التحصیل بما في ذلك الالتزام الطوعي باحكام القانون، بالاضافة إلى توظیف وسائل التكنولوجیا الحدیثة في تنظیم العلاقة بین المكلف والدائرة بما یضمن التسھیل على المكلف والمساھمة في الحد من التھرب الضریبي