الاعتماد على الذات وبناء «دولة الانتاج» لتحقيق الاستقلال الاقتصادي

اخبار البلد-

دعا رئيس كتلة الانجاز لانتخابات غرفتي صناعة عمان والاردن المهندس فتحي الجغبير الحكومة الى تنفيذ مضامين الخطاب الملكي، خصوصا فيما يتعلق بالاعتماد على الذات وبناء دولة الانتاج لتحقيق الاستقلال الاقتصادي.
وأضاف الجغبير في بيان صحفي ان الحكومة مطالبة بالوقوف أمام مسؤولياتها في تنفيذ التطلعات الملكية والشعبية ومعالجة الاختلالات في الاقتصاد الوطني وتحقيق معدلات نمو مرتفعة تمكن الاقتصاد من خلق فرص عمل.
من جهته، اكد رئيس حملة صنع في الاردن عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان المهندس موسى الساكت اهمية تنفيذ التوجيهات الملكية لتحقيق النمو الاقتصادي، داعيا في الوقت ذاته الحكومة الى خلق بيئة عمل تحفز الاقتصاد وتجذب الاستثمارات وتدعم دولة الانتاج التي دعا اليها جلالة الملك في خطابه امام مجلس النواب اليوم.
وقال الساكت ان جلالة الملك اكد ان الاقتصاد المنيع يحتاج الى نمو مستمر، مشيرا الى ان تحقيق رؤية جلالة الملك يحتاج كفاءات وأصحاب اختصاص تستطيع النهوض بالاقتصاد ومعالجة الاختلالات وخلق بيئة تشريعية محفزة على الاستثمار.
واضاف الساكت «نحتاج الى تحقيق نسب نمو تعالج المديونية وتساعد في حل مشكلتي الفقر والبطالة، الامر الذي يمكن تحقيقه من خلال اصحاب الكفاءات والاختصاص»
وقال الساكت ان تقوية الصناعة الوطنية ودعمها أصبح ضرورة ملحة لبناء دولة الانتاج والاستقلال الاقتصادي.
وبين ان الصناعة الوطنية تعاني من عدم توفر مصادر التمويل الصناعي وعدم توفر الايدي العاملة الماهرة، بالاضافة الى ارتفاع نسب الضرائب على الصادرات التي نص عليها مشروع القانون الجديد .
وقال ان جذب الاستثمارات بحاجة الى استقرار في التشريعات ونسب ضريبية منخفضة.
وتضم الكتلة عن مجلس ادارة غرفة صناعة عمان الى جانب المهندس الجغبير كلا من : المهندس موسى الساكت ، وسعد ياسين، واحمد الخضري ، وديما سختيان ، وتميم قصراوي ، والمهندس نضال السمّاعين، والمهندس اسماعيل زهران، وعاهد الرجبي.
وتضم الكتلة مرشحين عن القطاعات الصناعية لمجلس ادارة غرفة صناعة الاردن وهم : الدكتور بسام بيطار- قطاع الكيماويات ، ومازن طنطش - قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية ، ومحمد جيطان - قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية ، و المهندس محمد الحاج حسن- قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية.
كما تضم المهندس عادل طويلة عن قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات ، و نزار ماضي - قطاع الصناعات الخشبية والاثاث ، وعلاء ابو خزنة- قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية، والدكتورة ريم بغدادي عن قطاع التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية ، وعلاء ابو صوفة عن قطاع الإنشاءات والدكتور شفيق الاشقر عن قطاع التعدين.