وفد من القطاع الخاص السوري یزور الأردن غداً عبر حدود جابر

اخبار البلد - أكد مصدر من القطاع الخاص، أن وفدا من القطاع الخاص السوري یمثل القطاعین التجاري والصناعي سیزور الاردن غدا عبر معبر "جابر"نصیب" الحدودي. 

وبین المصدر أن ھذه الزیارة ستكون بمثابة تقارب في وجھات النظر ونقطة تحول في العلاقات الاقتصادیة ما بین البلدین بعد سنوات انقطاع بسبب اغلاق المعبر الحدودي الذي یعتبر شریان التبادل التجاري، مشیرا الى ان ممثلین عن القطاع الخاص الاردني سیكونون في استقبالھم في المعبر لإجراء بعض المباحثات حول العدید من الامور الذي تھم القطاع الخاص في الاردن وسوریا. 

وأشار المصدر، أن الزیارة ستكون سریعة ولمدة بعض الساعات یقضیھا الوفد السوري في الاردن، بناء على دعوة من القطاع الخاص الأردني، مشیرا ان سبب دخول الوفد عبر المعبر .الحدودي جاء بطلب سوري من الجانب الاردني نتیجة ضیق الوقت وسرعة العودة الى سوریا. 

وأضاف المصدر ان ھذه الزیارة ستكون مقدمة أمام أعادة افتتاح المعبر بمن قبل البلدین قریبا غیر انھ لم یتم بعد تحدید الموعد شكل رسمي في انتظار انتھاء اللجان المشتركة التي شكلت .لھذه الغایة من عملھا.

ومن واقع الأرقام الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة فإن المیزان التجاري وقبل وقوع الاحداث في سوریا یمیل الى الجانب السوري وبشكل كبیر یكاد یصل إلى ثلاثة أضعاف .

إذ بلغت المستوردات من سوریا عام 2010 ما یقارب 534 ملیون دینار مقابل 300 ملیون دینار للصادرات الوطنیة منھا 34 ملیونا اعادة تصدیر، أي بنسبة 162 %سالب، حتى انھا ورغم الحصار على سوریا سجلت الصادرات السوریة الى الأردن تفوقا العام الماضي، إذ بلغت المستوردات من سوریا 25 ملیون دینار مقابل 16 ملیونا صادرات أردنیة الیھا.

ومعبر نصیب ھو أحد المعبرین الحدودیین بین الأردن وسوریا یقع بین بلدة جابر الأردنیة في محافظة المفرق، وبلدة نصیب السوریة في محافظة درعا وھو أكثر المعابر إزدحاماً على الحدود السوریة، حیث تنتقل عبره معظم البضائع بین سوریا وكل من الأردن والخلیج. 

وبدأ العمل بإنشائه عام 1991 على مساحة من الأرض تبلغ 867،2 دونم وقد استحدث ما مساحتھ 000،280 متر مربع من مبان وساحات وطرق وأنجز عام 1996 .

وقد بوشر العمل في المركز عام 1997 حیث أصبح یستقبل المسافرین القادمین والمغادرین بمركباتھم الخاصة أو بوسائط النقل العمومیة واستقبال الشاحنات القادمة والمغادرة من خلال فرع الشحن كما تم إجراء مشاریع توسعة لزیادة قدرة المركز على تقدیم خدمات بمستوى .أفضل لزوار البلدین.