3 مـلايـيــن طـن استهـلاك الممـلـكــة من مادة الأسمنت في 9 أشهر

اخبار البلد 

 
قال رئيس جمعية تجار الأسمنت الاردنية منصور البنا، إن معدلات الطلب على مادة الاسمنت خلال الأشهر التسعة الماضية كانت قريبة من مستوياتها للعام الماضي، مشيرا إلى ان السوق المحلي استهلك خلال تلك الفترة ما مقداره حوالي 3 ملايين طن من مادة الاسمنت، وذلك من مجموع انتاج كافة مصانع الاسمنت العاملة في المملكة والبالغ عددها خمسة مصانع والمقدرة طاقتها الانتاجية بحوالي 26 الف طن يوميا.
واضاف البنا لـ «الدستور» ان السحوبات على الاسمنت خلال الشهر الماضي كانت جيدة مقارنة بالشهرين السابقين، مرجعا ذلك لقيام المستثمرين بفتح بعض المشاريع الجديدة ضمن مناطق حول مدينة عمان او المحافظات «الاطراف» ما ساهم في نشاط الطلب على الاسمنت.
واشار الى ان بيوعات الشقق في الاطراف تكون اكبر مقارنة بمركز المدينة او العاصمة وذلك لاعتدال اسعارها وكونها في متناول فئة كبيرة من الموظفين، حيث ان متوسط الاسعار تكون حول 60 الف دينار للشقة في حين ان الاسعار في المناطق الحيوية او المركز لا تقل عن 120 الف دينار وهذا السعر مرتفع مقارنة مع دخول المواطنين وقدراتهم الشرائية.
وبين ان ما ساهم في نشاط حركة الطلب خلال الشهر الماضي ايضا هو انتهاء فصل الصيف وبدء العد التنازلي لاشهر الخريف والشتاء حيث يقوم كثير من التجار في مثل هذا الوقت بسحب كميات من الاسمنت لغايات تخزينية للاستفادة منها في وقت لاحق.
واشار الى ارتفاع حجم السحوبات على الاسمنت خلال الشهر الماضي حيث وصل معدل السحب اليومي حول 7 الاف طن يوميا في حين كان في الاشهر السابقة لا يزيد عن 5 الاف طن في احسن الاحوال.
وقال  ان متوسط سعر طن الاسمنت خلال الفترة الحالية هي حول 75 دينارا للطن من ارض المصنع وان متوسط الاسعار لكافة المشاريع حول المملكة هي حول 85 دينارا للطن مع وجود فروقات بسيطة وذلك حسب قرب او بعد المشروع.
واضاف ان اعادة النظر بنظامي الابنية والتنظيم لمدينة عمان والمحافظات، من شانه انعاش قطاع الاسكان وتشجيع المستثمرين على فتح مشاريع جديدة، كما ان قيام الحكومة بطرح عطاءات في قطاعات مختلفة، من شانه ان يمكن التجار من تصريف المنتج المخزن لديهم وعدم الاحتفاظ به فترات طويلة.
وبين ان التجار يعولون على هذا الشهر في تحسن معدلات الطلب وذلك مع قرب دخول فصل الشتاء، حيث ان كثيرا من المستثمرين يقومون بفتح مشاريع جديدة بهم وما لذلك من دور مهم في تنشيط القطاع والقطاعات الاخرى المرتبطة به.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا.