منحة صینیة لتمویل توسعة طریق السلط - العارضة

اخبار البلد - وقعت الحكومتان الاردنیة والصینیة الیوم على اتفاقیة لتمویل تنفیذ مشروع توسعة واعادة تأھیل طریق السلط العارضة (من تقاطع الصبیحي حتى تقاطع العارضة بطول 5.12 كیلو متر .وعرض 8.18 متر وبأربع مسارب باتجاھین)، وبكلفة تقدیریة تبلغ حوالي (210 (ملیون یوان صیني ما یعادل (5.31 (ملیون دولار أمریكي .


ووقع الاتفاقیة وزیرة التخطیط والتعاون الدولي د. ماري قعوار وعن الحكومة الصینیة السفیر الصیني في عمان السید بان وي فانغ، بحضور امین عام وزارة الاشغال العامة والاسكان عمار الغرایبة .

وأوضحت الوزیرة قعوار بان ھذا المشروع یعتبر الاول من نوعھ من ضمن المشاریع الممولة من خلال المساعدات المقدمة من الحكومة الصینیة والتي تشترط عادة ان یكون التصمیم والتنفیذ صیني، حیث سیتم تنفیذ ھذا المشروع من خلال شركات محلیة مؤھلة و/ او شركات صینیة في الأردن، بحیث تقوم وزارة الاشغال العامة والاسكان بإجراءات طرح العطاء ومتابعة عملیات التنفیذ وستسھم المنحة في دعم جھود الحكومة الأردنیة في مجال التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة من خلال تحسین مستوى البنیة التحتیة، حیث سیسھم المشروع في تحسین السلامة المروریة والحد من الحوادث المروریة اضافة الى خدمة عدة قطاعات مثل النقل والسیاحة والزراعة .

وقدمت وزیرة التخطیط والتعاون الدولي الشكر والتقدیر لحكومة وشعب جمھوریة الصین الشعبیة على دعمھا المتواصل للأردن على مدار السنین لعدد من القطاعات الھامة، لا سیما في مواجھة التبعات والآثار السلبیة التي رافقت الأزمة السوریة، مشیدة بالعلاقات الثنائیة المتمیزة بین المملكة الاردنیة الصینیة وجمھوریة الصین الشعبیة، والتي حرصت كل من قیادتي البلدین الصدیقین على تدعیمھا وتمتینھا .

واوضحت الوزیرة قعوار بان مذكرة التفاھم التي تم توقیعھا خلال اجتماعات الدورة السابعة للجنة الأردنیة الصینیة المشتركة في عمان عام 2017 حول برنامج للتعاون التنموي والاقتصادي والفني للأعوام (2018-2020 ،(دلیل ساطع على حرص الجانبین على تعزیز وتطویر آفاق التعاون الثنائي في عدد من المجالات ذات الاھتمام المشترك وخاصة في ظل الظروف السیاسیة والإقلیمیة والدولیة الراھنة، والتي تأتي كمتابعة للمباحثات التي تمت بین قیادتي البلدین الصدیقین خلال زیارة صاحب الجلالة الھاشمیة الملك عبدالله الثاني ابن الحسین ّالتاریخیة الى جمھوریة الصین الشعبیة خلال عام 2015 ،والتي تُوجت بتوقیع الزعیمان بیاناً مشتركاً لإقامة علاقات شراكة استراتیجیة بین البلدین .

من جانبه، أعرب السفیر الصیني عن التزام حكومتھ بالاستمرار بتوفیر برامج الدعم المختلفة المالیة والفنیة للأردن في مختلف المجالات ذات الاھتمام المشترك وبما یساھم في ترسیخ وتعزیز العلاقات الثنائیة بین البلدین الصدیقین والتي تشھد تطورا وخاصة في ضوء الزیارة الأخیرة الناجحة التي قام بھا صاحب الجلالة الھاشمیة الملك عبدالله الثاني ابن الحسین المعظم .إلى الصین في شھر سبتمبر عام 2015 ،والتي ساھمت بشكل فاعل في دفع وتوطید العلاقات بین البلدین الصدیقین .

ومن جانب اخر تعتبر الصین الشعبیة شریكاً وداعماً مھماً في الجھود التنمویة في الأردن، وساھمت خلال السنوات السابقة في تمویل العدید من المشاریع التنمویة ذات الاولویة للحكومة الاردنیة في عدة قطاعات حیویة مثل الصحة والطاقة والمیاه وتكنولوجیا المعلومات والبنیة التحتیة بالإضافة إلى تقدیم اجھزة ومعدات للوزارات والمؤسسات الحكومیة، مـن ضمنھا معدات امنیة واجھزة دفاع مدني.

 ویذكر أن جمھوریة الصین الشعبیة قدمت مساعدات للأردن على شكل قروض میسرة ومنح، حیث بلغ إجمالي المساعدات المقدمة خلال الفترة (1999-2016 (ما قیمتة (1400 (ملیون یوان صیني (7.225 ملیون دولار)، منھا 910 ملیون یوان صیني (2.133ملیون دولار) على شكل منح، و(490 (ملیون یوان صیني (80 ملیون دولار)على شكل قروض میسرة، إلى .جانب البرامج التدریبیة