انخفاض الدیون غیر العاملة لدى البنوك إلى 4.2

اخبار البلد - انخفضت نسبة الدیون غیر العاملة الى اجمالي الدیون لدى البنوك الى 2.4 بالمئة في نھایة العام الماضي .


وأشار البنك المركزي في تقریر الاستقرار المالي، الى ان ھذا الانخفاض في العام الماضي بسبب ارتفاع التسھیلات بشكل اكبر من ارتفاع الدیون غیر العاملة .

واضحت البیانات الى ان نسبة تغطیة المخصصات للدیون غیر العاملة-نسبة التغطیة- فقد واصلت ارتفاعھا المستمر الذي بدأته عام 2011 لتصل في نھایة عام 2017 الى 4.75 بالمئة .

ویشار الى ان الجھاز المصرفي المحلي جاء في المرتبة السادسة بین 13 دولة عربیة من حیث ارتفاع نسبة تغطیة المخصصات للدیون غیر العاملة وبتحلیل رصید الدیون غیر العاملة -دون الفوائد المعلقة- لدى الجھاز المصرفي فقد بلغت 02.1 ملیار دینار نھایة العام الماضي مسجلة ارتفاعا عن عام 2016 بمبلغ 7.50 ملیون دینار .حیث كانت تبلغ 969 ملیون دینار وبمقارنة نسبة الدیون غیر العاملة الى اجمالي الدیون في الأردن ببعض الدول العربیة، یُلاحظ ان النسبة في الأردن تعتبر خامس اقل نسبة بین 13 دولة عربیة، لتأتي اقل من لیبیا .وتونس والجزائر والمغرب والامارات والبحرین ولبنان ومصر .

وبالمقابل جاءت اعلى من فلسطین والسعودیة وقطر والكویت ویتمتع الجھاز المصرفي الأردني بسیولة آمنة، حیث تدل النسب الخاصة بالسیولة في نھایة العام الماضي على الرغم من انخفاضھا الطفیف مقارنة مع نھایة عام 2016 ،على ان وضع السیولة لدى الجھاز المصرفي یعتبر جیدا وامنا، حیث بلغت نسبة النقد والارصدة النقدیة 2.25 بالمئة من اجمالي الموجودات في نھایة العام الماضي، مقابل 8.26 بالمئة في نھایة عام 2016. .

اما نسبة محفظة الأوراق المالیة -ذات السیولة العالیة- الى اجمالي الموجودات كما في نھایة عام 2017 فقد بلغت 6.20 بالمئة، مقابل 1.22 بالمئة كما في نھایة عام 2016 وشكلت اجمالي الموجودات ذات السیولة العالیة حوالي 8.45 بالمئة من اجمالي الموجودات في نھایة العام الماضي، مقابل 9.48 بالمئة نھایة عام 2016 ،ویعود الانخفاض في نسب .السیولة بشكل رئیسي الى نمو التسھیلات بشكل اكبر من نمو الودائع