"أرقام الأسبوع".. أهم 9 تغييرات داخل الأسواق العالمية

اخبار البلد

 

مكاسب بملايين الدولارات وأرباح هي الأولى من نوعها في عدة أسابيع إضافة إلى الصعود لمستويات قياسية وحذف أصفار من قيمة العملة، هذا هو ملخص الوضع داخل الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي.

وشهد كذلك الأسبوع المنقضي أطول سوق للثيران بـ"وول ستريت" في التاريخ مع تسجيل البورصة الأمريكية مستويات قياسية وسط تحذيراتمن جانب الرئيس دونالد ترامب.

ونرصد أبرز 9 تغييرات شهدتها الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي.

مكاسب 29 دولاراً..تمكن معدن الذهب من استعادة جاذبيته كملاذ آمن خلال الأسبوع الماضي ليربح نحو 2.5% أو ما يوازي 29 دولاراً ويسجلأول مكاسب أسبوعية في 7 أسابيع.

أول صعود أسبوعي في 8 أسابيع..بعد خسائر أسبوعية لمدة 7 مرات متتالية تمكنالخام الأمريكي "نايمكس"من تحقيق مكاسب بنسبة 5.4% في الجلسات الخمسة الماضية.

وتأتي المكاسب في الذهب الأسود في أعقاب بيانات اقتصادية تتعلقبعدد منصات التنقيبعن النفطوالمخزونات النفطيةبالولايات المتحدة وكذلكحجم الإنتاج الأمريكيمن الخام إضافة إلى تصريحاترئيس الفيدراليبشأن النمو القوي لاقتصاد واشنطن.

أطول سوق صاعد في التاريخ بـ3453 يوماً..حققت "وول ستريت" رقماً هو الأعلى في تاريخ الولايات المتحدة من حيث عدد أيام التداول دون الهبوط بنسبة 20% ليكسر الرقم القياسي المسجل فيسبتمبر 2002.

واستفادتالبورصة الأمريكيةمن تعليقات "باول" بأن رفع معدل الفائدة سيتم بوتيرة تدريجية ليسجل مؤشري "ستاندرد آند بورز" و"ناسداك" مستويات هي الأعلى على الإطلاق لتسجل "وول ستريت" مكاسب أسبوعية قوية كما هو الوضع فيبورصة اليابانوالبورصات الأوروبية.

لكن في المقابل حذرالرئيس الأمريكيمن انهيار أسواق الأسهم حال تعرضه للمساءلة للقانونية كما يشير إلى أن الجميع سيصبح كذلك فقيراً.

مكافأة الـ120 مليون دولار..حصل "تيم كوك"الرئيس التنفيذي لشركة "آبل"على مكافأة قدرها 120 مليون دولار بعد أن تمكنت الشركة المصنعة لهواتف آيفون من الصعودبقيمتها السوقية إلى تريليون دولار.

40 مليون دولار في أسبوع..تخارجالمستثمرون بوتيرة قياسيةمن سندات جنوب أفريقيا خلال الأسبوع المنتهي في 22 أغسطس الجاري بلغت 39.9 مليون دولار لتتجاوز أكبر تدفقات خارجة بالتاريخ والبالغة 33 مليون دولار في أبريل 2016.

21 تريليون دولار ديون قياسية..قفزتالديون العامة للولايات المتحدةإلى مستوى قياسي عند 21.12 تريليون دولار بنهاية يونيو الماضي.

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، فإن الحكومة والمؤسسات المحلية وبنك الاحتياطي الفيدرالي يمتلكون 70% من تلك الديون.

9 سنوات من التقشف..اجتازت اليونان بنجاحبرنامج المساعدات الأجنبية الثالث ما يعني نهاية عصر التقشف المتبع في البلاد منذ عام 2010.

وبعد أن حصلت أثينا على 288.7 مليار يورو بحسب برامج الإنقاذ المالي خلال آخر 9 سنوات، فإنه من المفترض أن تبدأ عهد جديد بدون مساعدات بالمرحلة المقبلة.

إلغاء 5 أصفار من قيمة عملة..بدأت فنزويلا في استخدامعملة جديدة تسمى "البوليفار السيادي"والتي تلغي 5 أصفار من قيمة عملتها القديمة "البوليفار".

وتعتبر هذه الخطوة هي أحدث تحرك يتخذه الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بهدف مواجهة الأزمات الاقتصادية الطاحنة التي ضربت البلاد فضلاً عن مكافحة التضخم المتسارع.

20 مليار دولار أرباح في ثلاثة أشهر..تمكنصندوق الثروة النرويجيالسيادي والأكبر على مستوى العالم من تحقيق عائدات بقيمة 167 مليار كرونة نرويجية (19.7 مليار دولار) خلال الربع الثاني من العام الخالي.