حقوق اصحاب المكاتب و الشركات الهندسية

مهنتنا ايها السادة هي مهنه الهندسة مهنة فكرية علمية تتسم بالإبداع والفن والدقة وتقوم على تفهم قوى الطبيعة ومواردها والتحكم فيها وتساهم مساهمة فعالة في عملية التنمية الشاملة المستدامة وتطوير المجتمع وبناء الحضارة الإنسانية

لهذا يجب علينا مواكبة العصر والتطور في مجال الأعمار.و المساهمة في تنظيم مهنة الهندسة و رفع شأن مهنة الهندسة والنهوض بمستواها العلمي لتفي بمتطلبات التنمية..رفع سوية المهندسين معنوياً ومادياً والدفاع عن حقوقهم المتعلقة بمزاولة المهنة ورعاية المبدعين وتشجيعهم وتدعيم الروابط المهنية والثقافية والاجتماعية بينهم عن طريق إقامة الأندية والجمعيات والروابط الهندسية العلمية ومشاريع الأرياف وتشجيع إقامة الجمعيات السكنية والسياحية.

تقديم الخدمات للمهندسين العاملين في المكاتب الهندسية  من خلال تأسيس الصناديق المختلفة ودعم وتطوير الصناديق القائمة المساهمة في الحفاظ على التراث الوطني وإبراز أثره في تقدم الحضارة وتعريف العالم به والعمل على الاستفادة منه في خطط التنمية. تنظيم العمل الهندسي الجماعي وتشجيع إحداث المكاتب والشركات الهندسية الاستشارية. و المساهمة في وضع خطط التعليم الهندسي في الكليات والمعاهد والمدارس المهنية الأردنية وتطويرها وتقديم المقترحات بشأن المناهج الدراسية الهندسية والتنسيق مع كليات الهندسة في الجامعات الأردنية ومراكز البحوث والاختبارات والمساهمة في إنجاز البحوث العلمية والتطبيقية. و المساهمة في وضع المواصفات والأنظمة القياسية الهندسية والشروط الفنية والعامة للأعمال الهندسية.  و كذلك المساهمة في تكوين خبرات وطنية هندسية وذلك بالتعاون مع الخبرات العربية والأجنبية. والمساهمة في إعداد مشاريع القوانين والأنظمة المتعلقة بمهنة الهندسة وأنظمة البناء وخطط المشاريع الهندسية والتخطيط الإقليمي والعمراني. والمساهمة الفعالة في بناء المجتمع الأردني والعربي وتطويره ووضع التوصيات المتعلقة بالمشاريع الهندسية العربية بما يحقق توثيق الصلات بين الدول العربية وإقامة العلاقات مع الاتحادات والهيئات الهندسية العربية والدولية وتوطيدها. و المساهمة في إعداد الأنظمة الخاصة للمهن الهندسية المساعدة. و تعزيز العلاقات مع المهندسين الأردنيين في بلدان الاغتراب.

لهذا ارجوا أن انوه إلى انه كيف ممكن أن نقوم بهذا الدور الطليعي البناء ما دمت لا تملك قرارا بل ما ممكن ان تقوم به فقط آن توصي وللآخرين الموافقة أو عدم الموافقة إذن من يعلم بشعاب مكة أهم أهلها أم الأتراك أم العاملين في الفوسفات أو وزارة التعليم أم أصحاب المهنة ؟

    ولكي يتم ذلك يجب علينا  الوصول لهيئة مهنية قوية ذات صلاحيات و استقلالية لتطوير العمل الاستشاري و تسويقه و العمل على استقلالية القرارات الإدارية والفنية والمالية لمجلس الهيئة بتفويض من مجلس النقابة  وكعادة المستبد عندما تكون مطالب للغلبان و الجوعان والمظلوم فانه يتهمه بالانفصالية والانقلاب على نظام الحكم .

نعم نعم وألف نعم للحصول على كافة مطالبنا في ظل نقابتنا التي نحن بنيناها و ما زالت على أكتافنا تبنى و نلتزم باستمرار مسيرة بناءنا لها ولكن لن نهتم لأقوال أصحاب الأجندات الخاصة بأننا إذا أردنا التطوير بأننا انفصاليين فنحن نحرص الحرص الشديد على نيل مطالبنا ضمن نقابتنا العريقة ولكن عندما يرفض أبو جهل المساعدة فليذهب إلى الجحيم ولتصبح ليبيا لبيتين واليمن يمينين.