انظروا كيف ضاعت الاموال على الخزينة

الكثير يرى ان الاردن بلدُ الفرص الضائعة وقد يكون هذا الامر صحيحا اذا كان المقصود هو الخزينة العامة التي ابخست السياسات الاقتصادية حقها في اصول الدولة التي بيعت والتي يعتقد انها كانت بثمن زهيد.

التخاصية في الاردن احد اكبر البرامج التي جرى تنفيذها والتي اثارت جدلا كبيرا في المجتمع من حيث جدواها على الاقتصاد الوطني ومسيرة التنمية, فالكثير يرى ان استخدام عوائدها البالغة ملياري دينار كان في توجيه خاطئ من خلال صفقة نادي باريس مما اضاع موارد الاجيال, لكن الامر ليس مقتصرا على هذه الناحية, فالاسعار التي بيعت بها موجودات الدولة كانت "بتراب المصاري", ساتخذ مثالا واحدا على احدى الشركات التي دخلت في الاردن ضمن برنامج التخاصية بكم اشترت وبكم باعت.

شركة الاردن دبي كابيتال احدى اكبر الشركات التي اثارت جدلا واسعا في المجتمع نتيجة الصفقات التي ابرمتها, لاعتقاد الرأي العام انها حصلت على اصول في الدولة باسعار زهيدة نتيجة وجود شخصيات متنفذة تدعم الشركة.

الاردن دبي كابيتال اشترت في عام 2005 توليد الكهرباء بقيمة 40 مليون دينار وباعتها قبل شهرين لمجموعة استثمارية خليجية بقيمة تتجاوز 145 مليون دينار, كما انها اشترت في نفس الوقت شركة توزيع الكهرباء بـ 16 مليون دينار وباعتها الشهر الماضي بـ 49 مليون دينار اضافة الى حصولها على 20 مليون دينار ارباحا في السنوات القليلة التي تملكتها. اغرب ما في الصفقة هو ان الشاري لاسهم الكهرباء كان الضمان في الصفقة الاخيرة والذي يعتقد انه سيحقق ربحا صافيا يقدر بحوالي 10 ملايين دينار كل عام, اي ان الشركات التي بيعت لدبي كابيتال ما زالت لها ربحية عالية.

الاردن دبي كابيتال اشترت رخصة بنك الانماء الصناعي وقامت بتحويله الى بنك اسلامي ودفعت حصتها البالغة 30 مليون دينار بعد ان اقترضتها من بنكين محليين, وحينها ثار جدل في المجتمع حول الغاء رخصة البنك الصناعي وكيف يتم الغاء النافذة التمويلية للصناعة الاردنية, لا بل ان الحكومات السابقة وقفت بوجه احد رؤساء الوزراء عندما حاول تأسيس بنك, لتأتي دبي كابيتال بكل اريحية وتحصل على رخصة البنك الصناعي وتباشر عملها, وها هي الان بدأت مفاوضات مع جهات خليجية لبيع حصتها في البنك.

لا ننسى ايضا موضوع دبين وكيف ثارت عليه المشكلة الكبرى ولا ننسى ايضا ارض الزارة التي حصلت عليها شركة الاردن دبي كابيتال منذ سنوات باسعار زهيدة ولم يتم تنفيذ اي مشروع عليها لغاية الان.

هل تصدقون شركة دبي كابيتال خسرت في كل العالم باستثناء الاردن التي حصلت منها على ارباح طائلة خلال الشهرين الماضيين.

المشهد السابق يوضح ان الحكومات السابقة مارست الخصخصة وفق استراتيجية الهلع ولم تكن ضمن نظرة تنموية والدليل على ذلك الاموال الزهيدة التي بيعت بها الاصول وهنا يجب ان تبدأ هيئة مكافحة الفساد التحقيق في القيمة الحقيقية لتلك الموجودات وكيف ابخست حق الخزينة, اما بالنسبة لشركة الاردن دبي كابيتال فنقول لها " صحتين وعافية".

salamah.darawi@gmail.com