أهم الأحداث في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي

اخبار البلد

 

هيمنت شهادة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وانتقادات الرئيس دونالد ترامب للسياسة النقدية في الولايات المتحدة على اهتمامات الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي.

وعلى مدار يومين ألقى "جيروم باول" بشهادته عن الوضع الاقتصادي الأمريكي متوقعاً استمرار سياسة رفع معدل الفائدة تدريجياً خلال الفترة المقبلة، في الوقت الذي هاجم فيه "ترامب" تشديد السياسة النقدية في البلاد.

وعلى جانب أخر، استمرت التوترات التجارية حول العالم مع إعلان الرئيس الأمريكي استعداده لفرض رسوماً جمركية على كل واردات الصين إلى الولايات المتحدة والتي تتجاوز 500 مليار دولار سنوياً.

تباطؤ نمو اقتصاد الصين في الربع الثاني لـ2018

تباطأ النمو الاقتصادي للصين في الربع الثاني من العام الجاري وفقاً لتوقعات المحللين، تزامناً مع الأزمات التجارية التي بها ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

سيتي جروب: أسعار السلع سترتفع بالنصف الثاني برغم إجراءات ترامب

حذر "سيتي جروب" من تأثير السياسات التجارية الأمريكية، حيث يرى أنها تتسبب في "تمزيق عقود الثقة"، لكن على الرغم من ذلك أبدى التقرير ثقته في تحسن الأوضاع قبل نهاية العام.

رئيس "بلاك روك": الحرب التجارية قد تهبط بأسواق الأسهم 15%

قال رئيس شركة "بلاك روك" إن أسواق الأسهم شهدت تدفقات خارجة في الربع الثاني، كما تباطأت التدفقات إلى الصناديق المتداولة في البورصة نتيجة تفاعل المستثمرين مع حالة عدم اليقين.

وزير الخزانة الأمريكي: نخطط لبعض الاستثناءات المتعلقة بالعقوبات الإيرانية

قال وزير الخزانة الأمريكي إن بلاده تريد تجنب تعطل أسواق النفط العالمية فيما يخص إعادة تطبيق العقوبات على إيران وفي بعض الحالات ستسمح ببعض التنازلات للدول التي ترغب في مزيد من الوقت لوقف وارداتها النفطية من طهران.

واشنطن تتقدم بشكوى لمنظمة التجارة ضد التعريفات الانتقامية للدول

تقدمت الولايات المتحدة بشكوى فى منظمة التجارة العالمية تجاه الدول التي ردت بإجراء انتقامي على تعريفات واشنطن ضد واردات الصلب والألومنيوم.

ثروة جيف بيزوس تقفز إلى 151 مليار دولار

قفزت ثروة الملياردير الأمريكي جيف بيزوس إلى مستوى قياسي جديد عند مستوى 151 مليار دولار، بدعم مكاسب سهم شركته "أمازون".

جولدمان ساكس: السياسة الأمريكية تؤجج تقلبات سوق النفط

قال بنك "جولدمان ساكس" إن القرارات السياسية الأمريكية تساعد في جعل التقلبات "أمراً طبيعياً" في أسواق النفط وتعكر توقعات سعر الخام.

صندوق النقد: 3 مخاطر تهدد الاقتصاد العالمي

أبقى صندوق النقد الدولي على توقعات نمو الاقتصاد العالمي خلال العامين الحالي والمقبل، لكنه سلط الضوء على زيادة احتمالات الأداء المخيب للآمال جراء المخاطر التي تلوح في الأفق.

اليابان والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقاً يلغي 99% من التعريفات الجمركية

وقع الاتحاد الأوروبي صفقة تجارية واسعة النطاق مع اليابان تلغي 99% من التعريفات الجمركية على الصادرات، وذلك مع تنامي المخاوف التجارية من جانب الولايات المتحدة.

وكالة الطاقة: استثمارات الكهرباء تتجاوز النفط والغاز في 2017

تمكنت استثمارات الكهرباء العالمية من تجاوز أنشطة النفط والغاز للعام الثاني على التوالي خلال 2017 بسبب الإنفاق المتزايد على الشبكات.

باول: الفيدرالي مستمر في سياسة رفع معدل الفائدة تدريجياً

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" إن البنك يخطط لمواصلة رفع معدل الفائدة 4 مرات سنوياً، على الأقل خلال الوقت الحالي.

صناديق الثروة السيادية تقلص استثماراتها في العقارات مع صعود الأسعار

خفضت صناديق الثروة السيادية استثماراتها في الأصول الخاصة غير المقيدة في البورصة خلال العام الماضي، وسط المنافسة الشديدة في قطاع العقارات.

محدث.. الاتحاد الأوروبي يُغرم جوجل 5 مليارات دولار بسبب الاحتكار

طبق الاتحاد الأوروبي غرامة مالية على شركة "جوجل" قدرها 4.34 مليار يورو (5.06 مليار دولار)، لتكون تلك أكبر غرامة على الإطلاق في مجال مكافحة الاحتكار.

مسح.. المستثمرون يقلصون حيازتهم من الأسهم العالمية

أظهر استطلاع لبنك أوف أمريكا ارتفاع النبرة التشاؤمية بين مديري الاستثمار عالمياً، مع انخفاض التوقعات بشأن تحسن أرباح الشركات، وتقليص المستثمرين حيازتهم من الأسهم نتيجة للقلق المتزايد بشأن الحرب التجارية.

إنتاج النفط الأمريكي يسجل 11 مليون برميل لأول مرة

ارتفع إنتاج النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي ليصل إلى 11 مليون برميل لأول مرة على الإطلاق.

البيت الأبيض يتوقع تجاوز عجز الموازنة تريليون دولار في 2019

توقعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاوز عجز الموازنة الفيدرالية مستوى تريليون دولار في العام المالي 2019، مع زيادة الانفاق.

أحجام التداول اليومي للعملات تقفز لمستوى قياسي بالنصف الأول

صعد متوسط أحجام تداول العملات الأجنبية اليومي إلى مستوى قياسي خلال النصف الأول من العام الحالي، بدعم فترات تقلب الأسواق.

في تدخل نادر.. ترامب ينتقد سياسة الفيدرالي بشأن رفع الفائدة

عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خيبة أمله بشأن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي قائلاً إنه قد يعطل الانتعاش الاقتصادي، في انتقاد نادر من رئيس أكبر اقتصاد بالعالم.

إيرادات "مايكروسوفت" تقفز 17% في 3 أشهر

ارتفعت إيرادات "مايكروسوفت" بنحو17%خلال الربع المالي الرابع للشركة في العام الجاري، كما تجاوزت الأرباح تقديرات المحللين.

ترامب: مستعد لتطبيق تعريفات على جميع الواردات الصينية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه مستعد لتطبيق تعريفات على كافة واردات الولايات المتحدة من الصين إذا اقتضت الحاجة إلى ذلك.

ترامب: الصين والاتحاد الأوروبي يتلاعبان في العملة ومعدل الفائدة

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين والاتحاد الأوروبي بالتلاعب عبر خفض قيمة عملاتهما المحلية ومعدل الفائدة، في حين أن الولايات المتحدة تقوم بزيادته.