الدور الثاني لبطولة كأس الملك عبدالله الدولية لكرة السلة اليوم


المنتخب الوطني أمام المحطة الفلسطينية لدخول المربع الذهبي

يظهر عند السادسة مساء اليوم المنتخب الوطني في المرحلة الثانية «الدور ربع النهائي» من بطولة كأس الملك عبدالله الدولية الثامنة لكرة السلة عندما يلاقي نظيره الفلسطيني في صالة الامير حمزة بمدينة الحسين للشباب.
ويسعى المنتخب الوطني لعبور منافسه الفلسطيني بهدف التواجد في الدور قبل النهائي الذي يقام غد لتحديد فارسي المباراة النهائية.
ونجح امس منتخب لبنان من اجتياز الجزائر 79/63(42/34) في ذات المكان حيث تقام فعاليات البطولة، كما تغلب المنتخب المصري على بيلاروسيا 98/94 (58/39)، وفازت الليلة قبل الماضية تونس على مصر 86/68.
وبعد مباريات الامس اتضحت الصورة النهائية للقاءات اليوم في انطلاق المرحلة الثانية، حيث يتواجه في الساعة الثانية مصر والجزائر، تليها في الرابعة تونس والكويت، ثم الأردن وفلسطين في السادسة، قبل ان يتواجه لبنان وبيلاروسيا في الثامنة.
وتبدو حظوظ المنتخب الوطني قوية في التأهل للمرحلة قبل النهائية بفضل براعة نجومه الذين ظهروا في المواجهات السابقة في مقدمتهم ايمن دعيس وزيد عباس وسام دغلس وعلي جمال ووسام الصوص وعبدالله ابو قورة ومحمد شاهر، مع تواجد خلدون ابو رقية وفارس سقف الحيط وهاني الفرج على فترات، وبرزت فوق سطح الاحداث مهارة لاعبي المنتخب بعد الفوز على لبنان 80/61، ثم على الجزائر 76/65، قبل ان يختتم الدور الاول بعبور الكويت 90/60، الامر الذي جعله يتزعم المجموعة الاولى برصيد (6) نقاط كما صبت الترشيحات المسبقة في صالحه، بينما خسر منافسه الفلسطيني جميع مبارياته امام مصر 81/94 ثم امام روسيا البيضاء 51/88، لتكون محصلته النهائية الرصيد النقطي (3) قبل ملاقاة تونس الليلة الماضية، ويعتمد منتخب فلسطين على تحركات عادل مثنى وحنا السهواني واحمد ياسر، وتبدو كفة المنتخب الوطني الأرجح لاجتياز حاجز نظيره الفلسطيني لتعدد الفوارق بين الطرفين خصوصا في الترتيب ضمن المجموعتين.
وبحسب نظام البطولة التي تم تقسيم فرقها المشاركة على مجموعتين ضمت الاولى، الأردن، الجزائر، الكويت ولبنان، في حين تضم الثانية، مصر، فلسطين، تونس وبيلاروسيا، وتتأهل كل الفرق للمرحلة الثانية التي تبدا يوم 25 الجاري، وفيها يلعب أول وثاني كل من المجموعتين مع ثالث ورابع المجموعة الأخرى، ويتأهل الفائزون الأربعة للدور قبل النهائي الذي يجري بطريقة المقص، ويعبر الفائزان للمشهد النهائي الاربعاء القادم، فيما يلعب الخاسران لتحديد المركزين الثالث والرابع.

لبنان (79)   الجزائر (63)
دانت السيطرة للجزائر في الدقائق الاولى من الربع الاول عندما تواجد كعوان حكيم وكانو جيلاني تحت السلة بانتظار امداد صغير بلال ودقيش عز الدين، بينما وقف لاعبي لبنان ايلي سطفيان وغالب رضا وعلي كنعان ندا بند وتبادلا التسجيل المتكرر ووصلت النتيجة الى التعادل مرتين 8/8 و10/10، لكن ذلك لم يدم طويلا سرعان ما ظهرت الافضلية اللبنانية بعد بروز علي كنعان في المتابعات حتى انهى الربع الاول 21/15.
استمرار تقدم لبنان كان العنوان الابرز في التحركات المثمرة، ووسط محاولات من الجزائر العودة للمجريات في الربع الثاني الذي قدم فيه رودريك عقل كرات خالصة لزملائه لا تحتاج سوى للتغميس وهو ما تولاه رضا وروي سماحة على فترات وارهقت ثلاثيات ايلي سلة الجزائر الذي اشرك توهامي لوقف الطلعات الهجومية واصبحت النتيجة قبل الذهاب الى الاستراحة 42/34.
ابقى لبنان على الفارق النقطي في الربع الثالث متسعاً خوفا من عودة متوقعة للجزائر وكلما سجل الجزائر ضاعف لبنان الغلة ووصلت الى 55/45، ويبدو ان افضلية لبنان تفوقت على اخطاء الجزائر مع اقتراب الربع من النهاية التي وصلت فيها النتيجة الى 62/45، ولم تحدث تغييرات على الربع الرابع، لاعبي الجزائر يهدرون ولبنان يسجلون وبقي الفارق مريحا 71/50، ومع ان نجم الجزائر بلخوجة سجل في مشاهد الا ان لبنان ابقى على السيطرة والتحكم بالمجريات كما يشاء حتى انتهت المواجهة 79/63.

مصر (98)    بيلاروسيا (94)
لم يحتمل لاعبي بيلاورسيا الكسندر اندريه وسيرها سيرجو ودينيس بكولفشة وارتسوم سيرجيو المد الهجومي والكثافة تحت السلة من المنتخب المصري الذي دخل المباراة بالخماسي محمد الكروني وابراهيم الجمال وونس عكاشة وتامر مصكفى ومارك نادر، حيث توالت عملية التسجيل من الطرفين وان كانت افضلية مصر الذي تقدم 22/16.
الربع الثاني جمل التفاصيل الابرز، سجل رامي حسين ثلاثيات رفعت النتيجة 33/23، ورد الكسندر من خلال متابعتين تحت السلة وتعددت الاخطاء التي استفاد منها لاعبي بيلاروسيا ارتسوم والكسندر وباتت التبادل في التسجيل من كافة المحاور واضحا مع نشاط مصري في الاختراق قادة ونس عكاشة ومارك نادر مع نهاية الربع الثاني 58/39.
اتساع الفارق لمصر وصل بعد دخول محمد العدلي للاسناد 70/52، ومن يرى الساعة الالكترونية يعتقد ان المباراة تسير لصالح مصر بسهولة تامة بعد تراجع لاعبي بيلاروسيا في الربع الثالث الذي توقف كثيرا لكثرة الاخطاء قبل ان ينتهي مصريا 84/65.
وكأن المواجهة بدأت من جديد في الربع الرابع، تقدم بارز من بيلاروسيا قاده الكسندر ودينيس، ولم تنفع الرقابة رجل لرجل لان عكاشة ووائل بدر اهدرا العديد من المتابعات تحت السلة، واستغل بيلاروسيا ما يجري من اخطاء تحت سلة مصر وقلص الفارق 91/95، لتكون الدقيقة الاخيرة الاجمل في المواجهة التي نجح مصر في الحفاظ عليها 97/93.
مباريات اليوم
مصر + الجزائر س2
تونس + الكويت س4
الأردن +فلسطين س6
لبنان +بيلاروسيا س8

الاتحاد يكرم الوفود
يكرم اتحاد كرة السلة مساء غدً الثلاثاء الوفود المشاركة في البطولة خلال حفل العشاء الذي سيقام في مطعم ليفانت.