‘الاتحاد‘‘ يقرّ توزيع 16 مليون دينار أرباحا نقدية على المساهمين


اخبار البلد-

 أقرّت الهيئة العامة العادية لـ"بنك الاتحاد"، في اجتماعها الواحد والأربعين الذي عقد أمس، برئاسة عصام سلفيتي رئيس مجلس الإدارة، توزيع 16 مليون دينار أردني أرباحاً نقدية على المساهمين بما يعادل نسبة 10 % من رأس المال.
واكتمل الاجتماع بحضور أعضاء مجلس الإدارة ومساهمين يحملون أسهم "أصالة ووكالة"، مما يشكّل نسبة 92.31 % من رأس المال. كذلك حضر الاجتماع مندوب البنك المركزي ومندوب عطوفة مراقب عام الشركات ومدققي الحسابات؛ حيث تم الإعلان عن قانونية الاجتماع. وناقشت الهيئة العامة العادية خلال الاجتماع أعمال البنك للعام الماضي والخطة المستقبلية لتطوير الأعمال.
وأشار السيد عصام سلفيتي، في كلمته خلال الاجتماع، إلى أن نتائج الأعمال المالية للعام الماضي أثمرت عن تحقيق أرباح للبنك قبل الضريبة بلغت (52.1) مليون دينار أردني مقارنة مع (41.7) مليون دينار أردني بنهاية العام 2016، كما بلغ صافي الأرباح بعد الضريبة والمخصصات في نهاية العام الماضي (34.8) مليون دينار أردني بارتفاع نسبته (19.0 %) مقارنة مع نهاية العام 2016، مع الاستمرار بممارسة الحصافة والتحوط لتعزيز متانة المركز المالي للبنك.
وبين سلفيتي، أن إجمالي موجودات البنك ارتفعت بمقدار 1.013 مليار دينار عن مستواها في العام 2016، ليصل الى 3.572 مليار دينار وبنسبة نمو بلغت 39.6 %، مبينا أن هذا الارتفاع جاء بشكل أساسي نتيجة لارتفاع صافي التسهيلات الائتمانية المباشرة بنسبة 50.4 % وكذلك ارتفاع رصيد إجمالي ودائع العملاء ليسجل نسبة نمو بلغت 44.9 % وفي ظل البيئة التنافسية التي يشهدها القطاع المصرفي، فقد تمكن بنك الاتحاد من زيادة حصته السوقية عبر تحقيق نسب نمو في الودائع والتسهيلات فاقت نسب النمو في هذا القطاع.
وفيما يتعلق بمؤشرات الملاءة المالية للبنك، قال سلفيتي "إن المؤشرات لنهاية 2017، تشير الى متانة المركز المالي؛ حيث وصلت كفاية رأس المال 14.7 %، كما بلغ معدل العائد الإجمالي لموجودات البنك 1.1 %، وبلغ معدل العائد على حقوق الملكية 10.3 %، بالإضافة الى تغطية مخصص تدني التسهيلات لصافي الديون غير العاملة ما نسبته 79.1 % بدون احتساب الضمانات القائمة مقابل هذه التسهيلات".
ولفت سلفيتي الى أنه تم الانتهاء من وضع الاستراتيجية الخاصة بالتكنولوجيا وخطة التحول الرقمي المنبثقة عن الاستراتيجية العامة للبنك وتوسيع شبكة الفروع بمختلف مناطق المملكة لتصل الى 44 فرعا، بالإضافة الى دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر توفير الحلول المصرفية وغير المصرفية لمساعدتهم على تطوير أعمالهم وتنميتها.
ولفت الى أن بنك الاتحاد قام العام الماضي بجهوده نحو تحقيق أهدافه الاستراتيجية وتعزيز قدرته التنافسية وزيادة حصته السوقية، ففي بداية العام 2017، جرى إتمام عملية الاستحواذ على بنك صفوة الإسلامي من خلال "شركة الاتحاد الإسلامي للاستثمار" التابعة للبنك، ليصبح إجمالي حصته 61.8 % من أسهم بنك صفوة الإسلامي مع بقائه بنكا مستقلا يعمل حسب أحكام الشريعة الإسلامية.
وقال بنك الاتحاد "إنه وللعام الرابع، واصل تكريم رواد وسيدات الأعمال والاحتفاء بإنجازاتهم عبر جائزته السنوية للشركات الصغيرة والمتوسطة منطلقين من التزامنا الراسخ بدعم الحركة الريادية والشباب المبدع وبناء أردن مشرق للأجيال الحالية والمقبلة والى جانب الاهتمام الخاص بالسيدات وإطلاق العديد من المبادرات ضمن منصة شروق ومنها حساب توفير "شروق" الخاص بالسيدات، بالإضافة الى استمرار تقديم مجموعة متكاملة من الحلول المصرفية والخدمات المالية وغير المالية التي تستهدف المرأة لتمكينها ومساعدتها على تحقيق طموحاتها"