تصفيات مونديال البرازيل 2014 ... المنتخبات العربية تطمح لحسم التأهل مبكرا




تسعى المنتخبات العربية في قارة اسيا اليوم الى تسجيل انتصارات سهلة وكبيرة نحو التاهل الى الدور الثالث وذلك في انطلاق تصفيات اسيا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل عام 2014 وفي اهم المباريات, يلعب لبنان مع بنغلادش, وتركمانستان مع اندونيسيا, والكويت مع الفيليبين, وعمان مع ميانمار, وسوريا مع طاجيكستان, والعراق مع اليمن, واوزبكستان مع قرغيزستان, والإمارات مع الهند, والأردن مع نيبال.
ووفقا لنظام التصفيات, فان المنتخبات الخمسة الاعلى تصنيفا وهي اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وكوريا الشمالية والبحرين تشارك مباشرة في الدور الثالث.
ويلتقي 30 منتخبا في الدور الثاني في 15 مواجهة ذهابا وايابا ايضا, على ان يتأهل 15 منتخبا منها الى الدور الثالث للانضمام الى المنتخبات الخمسة الاعلى تصنيفا في القارة.
وفي الدور الثالث, توزع المنتخبات العشرين على خمس مجموعات بواقع اربعة منتخبات في كل واحدة, تتنافس بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور الرابع, اي عشرة منتخبات.
وفي الدور الرابع والاخير من التصفيات, توزع المنتخبات العشرة على مجموعتين بواقع خمسة منتخبات في كل واحدة, وتلعب ايضا بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا, ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل.
ويلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وايابا في ملحق آسيوي, يعبر المتأهل فيه الى خوض محلق آخر من مباراتين ايضا مع بطل اوقيانيا.

الامارات تطمع بالهند
ويطمح منتخب الامارات الى قطع خطوة مهمة عندما يستضيف نظيره الهندي اليوم السبت في استاد خليفة بن زايد في العين في ذهاب الدور الثاني من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.
وستحاول الامارات تكرار ما حققته امام الهند في اخر مباراة ودية بينهما عندما هزمتها 5-صفر في تشرين الاول عام 2010 , مع العلم ان المنتخبين سبق لهما ان التقيا في تصفيات مونديال ,2002 ففازت الامارات ذهابا 1-صفر والهند ايابا بنفس النتيجة.

مهمتين سهلتين للسعودية وايران
تبدو طريق المملكة العربية السعودية وايران سالكة نحو الدور الثالث في تصفيات اسيا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل عام ,2014 عندما تستقبل الاولى هونغ كونغ والثانية المالديف في ذهاب الدور الثاني.
ولا يتوقع ان تواجه السعودية التي خاضت المونديال 4 مرات متتالية وبطلة اسيا 3 مرات على غرار ايران, اي عناء في مواجهة هونغ كونغ المتواضعة.
واكد روبرت روجيريو, المدير الفني الموقت للسعودية, قبل استلام الهولندي فرانك ريكارد مهامه, بان الشارع الرياضي السعودي استبق الحكم على الأخضر قبل خوضه للتصفيات الاسيوية مشيرا إلى أن المنتخب السعودي سيكون جاهزا, على رغم خسارته نهائي بطولة الاردن الرباعية امام الكويت 1-صفر.
وقال روجيريو في تصريح صحافي: لقد ارهقتنا الاصابات. تصوروا ان محمد الشلهوب ونايف هزازي وياسر القحطاني متواجدون مع المنتخب في ودية الأردن الرباعية, فكيف سيكون الوضع, أعتقد ان الاصابات ساهمت بشكل كبير في ارباك خطتنا وعدم ظهورنا بالشكل المطلوب.
اما ايران, فتخوض مباراتها مع المالديف التي تعرضت امامها لخسارة اسطورية في تصفيات مونديال 1998 بنتيجة 26-صفر في مجموع المباراتين, وكانت وقتها رقما قياسيا في التصفيات.
وكانت ايران, المصنفة 50 عالميا, قد فازت على مدغشقر 1-صفر وديا الاحد الماضي بهدف جلال حسيني, وكانت المباراة الاولى تحت قيادة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش وبقيادة المخضرم علي كريمي.
ويستقبل منتخب قطر, الذي سيستضيف مونديال ,2002 نظيره الفيتنامي المصنف 140 عالميا على ملعب نادي السد في الدوحة.
وخاض المنتخب القطري مجموعة من المباريات الودية خلال فترة الاستعداد, فخسر أمام لوزان السويسري صفر-3 وبايرن ميونيخ الألماني 2-4 وتعادل مع نوشاتيل السويسري قبل الخسارة أمام الهند 1-2 في الدوحة يوم الأحد الماضي.
وتحل فلسطين على تايلاند على ملعب اي-موبايل في بوريرام بعد تخطي الاولى افغانستان في الدور الاول, على ان يتقابلا الخميس المقبل على ملعب فيصل الحسيني في الرام.
وأكد موسى بزاز مدرب منتخب فلسطين أن فريقه يمتلك القدرة على تحقيق الفوز والتأهل إلى الدور الثالث من التصفيات: كل شيء ممكنا في كرة القدم.
وبات من المرجح ان يعاني منتخب تايلاند من غياب اللاعبين ناتافونغ سامانا ورانغسان فيفاتشايتشوك خلال مباراة الذهاب, وسيشكل غياب ناتافونغ بالتحديد مشكلة للمدرب الألماني الجديد فينفريد شايفر, وذلك في اعقاب اعتذار انوتشا كيتبونغسري الذي يلعب ايضا في مركز الظهير الأيسر.
وفي مباراة حامية بين جارين, تلتقي سنغافورة مع ماليزيا في مباراة تم بيع تذاكرها في ساعات معدودة بعد طرحها.
وذكرت الصحف السنغافورية ان الحماسة في اوجها قبل المباراة التي قد تكون الاكثر التهابا في المواجهات الاخيرة.
وتعد هذه الموقعة المرتقبة بين النمور الماليزية وكتيبة الأسود مباراة كلاسيكو بكل المقاييس, حيث أن الطرفين سبق وأن تواجها في ما لا يقل عن 57 مباراة دولية. ورغم الندية والتنافسية التي تأصلت بينهما منذ أكثر من نصف قرن من الزمن, فان النتائج التي حصداها متقاربة جدا.
وتلعب لاوس المتواضعة مع الصين التي خاضت النهائيات مرة وحيدة عندما استضافت اسيا النهائيات في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002.
لبنان يستضيف بنغلادش
يستضيف منتخب لبنان لكرة القدم نظيره البنغلادشي على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت اليوم السبت ضمن ذهاب الدور الثاني من تصفيات اسيا المؤهلة الى مونديال البرازيل ,2014 على وقع النتائج الكارثية التي حققها في مبارياته الاستعدادية الاخيرة.
ولم تكن نتائج لبنان مفاجئة, نظرا لحالة التخبط الاداري المستمرة والتي اثرت على اداء المنتخبات الوطنية في الاعوام الماضية, فسقط منتخب الارز امام الامارات وديا 2-6 في مدينة العين وقبلها امام عمان صفر-1 والكويت صفر-6 في بيروت.
وسيغيب عن المنتخب اللبناني لاعبيه المحترفين رضا عنتر لاعب وسط شاندونغ لونينغ الصيني الذي حمل مسؤولية غيابه بسبب خطأ اداري من مدير المنتخب, بالاضافة الى يوسف محمد لاعب كولن الالماني والذي لا يزال معتكفا حتى الساعة.
وواصل المنتخب اللبناني استعداداته وذلك في معسكر داخلي انخرط فيه اللاعبون تحت اشراف المدير الفني اميل رستم.

العراق لحسم مواجهة اليمن
يطمح المنتخب العراقي لكرة القدم الى حسم لقاء ذهاب الدور الثاني من التصفيات,عندما يستضيف نظيره اليمني في اربيل.
ويركز المدير الفني للمنتخب العراقي سيدكا على هذه المواجهة التي يستضيفها استاد فرانسوا حريري, ويهمه ان تكون له خطوة جيدة قبل ان يتجدد اللقاء بينهما ايابا في 28 الجاري في مدينة العين الاماراتية.
يذكر ان البرنامج التحضيري للمنتخب العراقي المتصل بجولتي الدور الثاني من التصفيات المؤدية الى مونديال البرازيل 2014 تضمن معسكرا تدريبيا في تركيا قبل ان ينقتل الى العاصمة عمان لبطولة الاردن التي خسر فيهاامام الكويت (صفر-2) والاردن بركلات الترجيح.

سوريا تبحث عن الفوز في الغربة
 يدخل منتخب سوريا مباراته وضيفه منتخب طاجكستان في العاصمة عمان, ضمن ذهاب الدور الثاني من التصفيات الاسيوية وسط ظروف استثنائية فرضتها الظروف الامنية التي تعيشها سوريا.
ودفعت هذه الظروف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا الى فرض حظر على استضافة سوريا للمباريات الرسمية وترك لها حرية اختيار الارض البديلة لارضها وكان ان اختار الاتحاد السوري العاصمة الاردنية عمان لتكون ارضه الموقتة بانتظار انتهاء حظر الفيفا.
ويقول المدير الفني لسوريا نزار محروس عندما تسلمت مقادير تدريب المنتخب طلبت من الاتحاد السوري توفير 7 مباريات تجريبية مع منتخبات عربية واجنبية ولم تتوفر لنا سوى 3 مباريات لعبناها خارج ارضنا كما عانيت من غياب اللاعبين المحترفين خارج سوريا عن فترات مهمة في فترة التحضير, واخرهم هداف المنتخب فراس الخطيب الذي لم يتدرب معنا وستكون مباراة طاجكستان الحضور الاول له مع منتخب سوريا منذ مشاركته في نهائيات كاس امم اسيا الاخيرة في الدوحة.
وعلى رغم ذلك, يرى محروس ان منتخب سوريا وصل الى جاهزية جيدة لخوض المباراة وتوقع ان يتوافد الالاف من الجمهور السوري لمواكبة المنتخب في عمان والتي تبعد عن العاصمة السورية نحو 200 كلم.

الكويت لحسم امره مبكرا
يحمل منتخب الكويت شعار حسم امره مبكرا عندما يستقبل نظيره الفيليبيني على استاد محمد الحمد بنادي القادسية, ويبدو الأزرق مرشحا على الورق لإصابة هدفه قبل مباراة العودة في العاصمة الفيليبينية مانيلا في 28 تموز الجاري, معتمدا على الفارق الشاسع فنيا وتاريخيا على المستوى القاري بينه وبين ضيفه المتواضع.
كشر الازرق عن انيابه مبكرا في عمان عندما تغلب على العراق 2-صفر ليحجز لنفسه مقعدا في المباراة النهائية حيث واجه المنتخب السعودي الفائز بدوره على منتخب البلد المضيف 4-3 بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقت الاصلي 1-1.
ولا شك في ان عودة بدر المطوع الى تدريبات منتخب الكويت بعد ابتعاده عنها اثر اصابة تعرض لها خلال المباراة الاخيرة امام السعودية بثت نوعا من الراحة على الجهاز الفني.