رساله حول هيكاية نقابة المعلمين

               بسم الله الرحمن الرحيم
اصحاب السعاده اعضاء مجلس النواب الاكارم
تحية العدل والحريه
لقد تناها الى مسامعنا ان هناك مجموعه تقدمت لسعاداتكم  باسم اللجنه الوطنيه لاحياء نقابة المعلمين تطلب من سعاداتكم عدم الموافقه على الماده الحادية عشر  فرعي (ج) من مشروع نقابة المعلمين كما وردت من الحكومه  وكما اقرتها اللجنه القانونيه في مجلسكم الموقر.
ولأن هذه المجموعه لا تمثل وجهة نظر اللجنه الوطنيه فقد رأينا من واجبنا تدعيم قرار اللجنه القانونيه بالملاحظات التاليه   .
1-        ان  تحديد مديرية التربيه كوحده انتخابيه يحقق العداله في توزيع اعضاء الهيئه المركزيه على كافة ارجاء الوطن حيث  تم تخصيص عدد ثابت لكل مديريه  وهو (5) خمسة اعضاء وهذا يراعي المساحه  الجغرافية لمديريات التربيه في كل ارجاء الوطن بغض النضر عن عدد المعلمين الموجودين في تلك المديريه ؛ بذالك تتساوى المديريات ذات العدد القليل مع المديريات ذات العدد الكبير ؛ ولكي لا يظلم المشرع الاردني المديريات التي بها عدد كبير من المعلمين فانه خصص لكل مديرية عضوا اضافيا عن كل (500) خمسمائة  معلم ؛ وبذالك يكون قوام هيئة الفرع هو:
(5 اعضاء ثابت+ حصة المديريه من النسبيه=  هيئة الفرع )
2-  ان تحديد المديريه كوحده انتخابيه يعني تحديد هيئة فرع لكل مديريه مما يعني تواجد ممثلين لكل مديريه في اماكن عمل  المعلمين خصوصا في المديريات النائيه وهذا مايسهل على المعلمين متابعة شؤونهم النقابيه بكل سهولة ويسر .
3- ان تحديد المديريه كوحده انتخابيه يقتح باب التحالفات المستقبليه على قاعدة استقلال قرار المديريه في رسم شبكة التحالفات المستقبليه مع اية مديريه او مديريات اخرى بعيدا عن التكتلات التي يمكن ان تفرض عليها من قبل المحافظه . مما يؤدي في تمتين النسيج الوطني الهدف المرجو والغايه المبتغاه .
4- ان اضافة  (10) اعضاء لكل محافظه كما يقترح البعض على المشروع دون توزيعهم بشكل قانوني يعني انهم سيذهبون للمديريه الاكبر عددا  في داخل كل محافظه وبالتالي يتضاعف عدد اعضاء هذه المديريه بغير وجه حق.
5- ان اعتماد المحافظه كوحده انتخابيه( كما يقرح البعض) يعني ان يتم انتخاب اعضاء الهيئه المركزيه في كل محافظه ككتله واحده فاذا علمنا ان بعض المحافظات ستكون كتلتها الانتخابيه تتجاوز ال(100) عضو فهل يعقل ان يتذكر الناخب هذا العدد الكبير عند ممارسة حقه الانتخابي؛ بينما في طريقة المديريات  فان اكبر كتله انتخابيه لن تتجاوز العشرة مرشحين لذالك يسهل على الناخب تذكر هذا العدد ومما رسة حقه الانتخابي بكل سهولة ويسر .
 
كلنا للوطن والوطن للكل